أحاديث ليلة القدر في صحيح البخاري

أحاديث ليلة القدر في صحيح البخاري

جوجل بلس

محتويات

    في ليلة القدر الكثير من الاهتمامات حيث جعلت هذه الليلة من نفسها سيدة محط انظار للعلماء والشيوخ، هنا أحاديث ليلة القدر في صحيح البخاري قد وردت في كتب التاريخ وكتب السلف الصالح وهي ما نقدمه باهمية بالغة وبتعاظم شديد في الحاجة لمثل هذه الأحاديث التي تخص ليلة القدر وهي معروف أنها الليلة التي أنزل الله بها سبحانه وتعالى القرآن الكريم على نبيه محمد ـ صلّ الله عليه وسلم ـ ولا نغفل أن هذه الليلة خير من ألف شهر، وفيما يلي نسرد لكم بحكمة أحاديث ليلة القدر في صحيح البخاري على الرحب والسعة منا.

    أحاديث البخاري في فضل ليلة القدر

    هناك كوكبة من الأحاديث التي تخص ليلة القدر والتي أوردها البخاري في كتبه التي جمع فيها أحاديث النبي محمد ـ صلّ الله عليه وسلم ـ.

    • عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالتْ: كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: ((تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ)).
    • عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: ((إنِّي أُريتُ ليلةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ)).
    • عن ابنِ عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى)) رواه البخاريُّ (2021)
    • عن ابن عبَّاس رضِيَ اللهُ عنهُما: قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((هِي في العَشر، هي في تِسع يَمضِين، أو في سَبْعٍ يَبقَين))؛ يعني: ليلةَ القَدْر.
    • عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُ أنَّ أُناسًا أُرُوا ليلةَ القَدْر في السَّبع الأواخِر، وأنَّ أُناسًا أُرُوا أنَّها في العَشر الأواخِر، فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((الْتَمِسوها في السَّبع الأواخِرِ))
    • عن عُبادةَ بن الصَّامتِ قال: خرَج النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ ليُخبِرَنا بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى رجُلانِ من المسلمين، فقال: ((خرجتُ لأُخبِرَكم بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى فلانٌ وفلانٌ؛ فرُفِعتْ! وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم؛ فالْتمِسوها في التَّاسعةِ والسَّابعةِ والخامسةِ)) 
    • عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما، أنَّ رِجالًا من أصحاب النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أُرُوا ليلةَ القَدْر في المنامِ في السَّبع الأواخِر، فقال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((أَرَى رُؤياكم قد تَواطأتْ في السَّبع الأواخِر؛ فمَن كان مُتحرِّيَها، فلْيَتحرَّها في السَّبع الأواخِر))
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ أحاديث ليلة القدر في صحيح البخاري:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً