كيفية اختيار الملابس المناسبة للصيف

كيفية اختيار الملابس المناسبة للصيف

جوجل بلس

محتويات

    يَحتار كثير مِن الناس فِي اختيار الملابس المناسبة للصيف، لِذلك فِي هَذا المقال سوف نشرح كيفية اختيار هذه الملابس، حيثُ أنّ ليس جَمِيع المَلابس مُناسبة للإرتفاع الشديد للحرارة، لذا يَجبُ ارتداء الملابس التي تُعطي الجسم برودة وتُخفّف الحرارة وتُسهّل القيام بالنشاطات اليوميّة بشكل مُريح، فإنّه عند اختيار الملابس الصيفية يجب التّنبه إلى مَعرِفة أهمّ خَصائِص اختِياره ومُميّزاته عند الشراء واللبس، وفِي مقالنا اليوم سوف نطرح لكُم كيفية اختيار الملابس المناسبة للصيف من اجل اختيارها بشكل يتناسب مع فصل الصيف والحرارة العالية.

    مواصفات الملابس المناسبة للصيف

    يُراعى فِي اختيار الملابس فِي فصل الصيف أن تكُون مِن الأقمِشَة ذات الخيوط التي تمتصّ رائحة العرق و تُشعِرُك بالبرودة، كما تتميز الملابس بالاتّساع؛ ممّا يُساعدك على الإحساس بالرّاحة، فقَد أثبَتت الدّراسات الألمانية أنّ المَلابس الفضفاضة و الخفيفة تُعتبر من أفضل أنواع الملابس التي يُمكن استخدامها في فصل الصيف، ممّا يُتيح لك حرية الحركة و التخفيف من الاحساس بالضجر و الإنزِعَاج الناتج عن العرق الذي يتم إفرازه بشكلِِ زَائِد في فصل الصيف، كما يُراعي فيها أن تكُون جيّدة التهوية، و تستطيع اختبار ذلك عن طريق تجربة القماش على يديك و ملُاحظة هل يسمح بمرور الهواء أم لا مما يدل على ان النسيج يسمح بالتنفس، و يفضّل دائمًا الاقمشة المصنوعة من الألياف الطبيعية فهى تساعد على الإحساس بالبرودة.

    عوامل تراعى عند اختيار الملابس الصيفية

    • اللون : – يُراعى اختِيار لون مُناسب لفصل الصيف، و يَنصح خُبراء المُوضة هُنا باختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تعمل على عَكس درجات الحرارة، و مِن أمثلتها: الأبيض، الأصفَر، البيج، الوردي، الأحمر، السّماوي، الأزرق الفاتح، الأخضر الفاتح، الأرجواني الفاتح، و ذَلِك على عَكس الألوان الدّاكنة التي تمتص الحرارة و التي يَجِب الابتعاد عن ارتداءها مِثل: اللون الأسود، الكُحلي، الأزرق الغَامِق.
    • الملابس الفضفاضة : راعِي دائمًا الابتِعَاد عَن ارتداء المَلابس الضّيقة التي تؤثّر عَلى الحركة، و كذلك على الأوعِية الدّموية، حيثُ أنّ الأوعيَة الدّموية في الصيف تساعد على التّمدد، لذَا تحتاج إلى الملابس الفِضفَاضة؛ مِمّا يتيح للهواء بالدخول و حرية الحركة.
    • الموديل المناسب : – رَاعي ارتِداء التنانِير الواسِعة، و كَذلك الفساتين الواسعة مع الأكمَام الخَفِيفة، و لكِن مع الحرارة الشديدة و الشمس الحارقة بفضل استخدام واقي الشمس لحماية الجلد، حيثُ أنّ التعرض لاشعة الشمس يساعد على ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة.
    • اختيار الاقمشة المناسبة : – يُراعى اختيار أنواع الأقمِشَة المُناسِبة للصّيف و المصنوعة من الألياف الطّبيعية، و منها : –
           أ‌- الكتان : – الكتّان واحد من أفضل أنواع الأقمِشَة التِي تُناسب الإستخدام في الصيف، حيثُ تتمتع بملمس ناعم و خفيف و تجف بشكل سريع في حال التعرق، المشكلة الأساسيّة مَع أقمِشَة الكتّان هى سهولة تجعّدها، و أنه قابل للتعفن في حال تمّ تخزين الملابس الكتانية في مكان رطب، كما أنّه يُمكِن أن يَفقِد لونه.
           ب‌- القطن : – القطن يُمكن أن نُطلِق عَليه سَيّد الأقمشة، فهُو واحد من أشهر و أكثر الأنسجة التي يتم ارتداؤها في فصل الصيف، و توجد الأقمشة القطنية في اوزان مختلفة و بِدرجات مُختلفة، و يُعتبر من الاقمشة ذات الاسعار المعقولة و التي تناسب مختلف الطبقات و من أنواع الأقمِشَة القطنية البفتة، اللينوه، الجبردين، و تتميّز الأقمشة القطنيّة بالقُدرة العالية على امتِصَاص العرق و تحمّل دَرجات الحرارة الشّدِيدة، كما أنّه يتمتّع بِمَلمس نَاعِم و يتحمّل الكَي و الغسيل بشكلِِ مُتكرّر.
           ت‌- الرايون : –   تُصنع أقمِشَة الرايون مِن الألياف السّليوزية للقطن مع معالجتها كيميائيًا، تتمتع الالياف بالقوة و القدرة على امتصاص العرق، و تتميز تلك الأقمِشَة بقُدرتها على الاحتفاظ بالكيّ لفترة طويلة، لكِن يُراعى مَع هذا النوع مِن الاقمشة أن لا يتم غسله كثيرًا، حيثُ يُؤثّر الماء المغلي خاصّة على لونه و لمعانه فيؤدي الى فقدها.
           ث‌- الحرير الطبيعي : – تتمتّع الأقمِشَة الحريرية بالملمس النّاعم و اللمعان، و مِن أنواعُه: الشّيفون، الكريب و يُعتبر واحد من أقوى الألياف الطّبيعية و يتميز بالقُدرة العالية على تحمّل دَرجات الحرارة و امتصاص الرطوبة كما يتمتع بألوان زاهية و لامعة.
            ج‌- الكشمير : – يَمتاز بِخفّة وزنه إذ أنّه أخف وزنًا من الاقمشة القطنية و هو مقاوم للتجعد أو التكسّر، و يمتص الرطوبة، و لكنه يحتاج الى عناية خاصة عند الغسيل.

    الاقمشة التي يجب الابتعاد عنها في فصل الصيف

    هُناك بعض الأنواع مِن الأقمِشَة يَجِب أن لا يتمّ ارتداؤها في فصل الصيف و منها : –

    • الفسكوزي : – و هو نوع من الحَرِير، و لكِن الصناعي، يُعتبر أخفّ الأقمِشَة، إلّا أنّه لا يمتصّ العرق، و لا يعطيك الاحساس بالراحة مع درجات الحرارة المرتفعة و يتسبب في إحداث الاحمرار في البشرة.
    • بالبوليستر : – هو واحد من أنواع الأقمِشَة الأكثَر استخدامًا، و يتمّ ارتداؤه في الأجواء التِي بِهَا هواء أو فِي فصل الشتاء، و هو مقاوم للكرمشة و يتمتّع بملمس مرن و لامع و قوي، لكنّه لا يمتصّ العرق، و لا يكُون مُريح عند ارتداؤه في الصيف حيث يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم.
    • تالنايلون : – نسيج صناعي 100% و هُو أوّل الأقمِشَة التي يَجب الابتعاد عنها في فصل الصيف، و يُعتبر الملبس الوحِيد الذي يسمح بارتداؤها في الصيف، و هذا النوع من الأقمِشة يصنع منه الجوارب أو ملابس السباحة حيث أنّه مقاوم للماء.
    • أقمشة أكريليك : – واحِد مِن الأقمِشة التِي تُعتبر ضارة جدًا، حيثُ يُعتبر من مُسببات السرطان حتّى أن مُنظمات حماية البيئة قامت بمنع بيعه.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية اختيار الملابس المناسبة للصيف:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً