الاسباب التي تجعلني افضل النوم في غرفة هادئة والضوء خافت

الاسباب التي تجعلني افضل النوم في غرفة هادئة والضوء خافت

جوجل بلس

محتويات

    كل فرد من الأفراد لديه تساؤلات عَديدة، ولعل السُؤال عن الأسباب التي تجعلني افضل النوم في غرفة هادئة والضوء خافت ذات هدف واضح، حيثُ النوم راحة للإنسان فإذا كان لا ينام جيدًا او طريقة نومه خاطِئة فهو يُصبح قلق ويتعرّض لاضطراب في نومِه والنوم بغرفة هادِئة وضوء خافت يهدئ الأعصاب ويجعَل نوم الإنسان عميق ويحافظ على صحة الإنسان والنوم الخاطئ يعود بأضرار على صحة الإنسان ويصاب بالاكتئاب ويتعكر مزاجه، ولذلك ينصح بالنوم في غرفة هادئة بعيدًا عن الضوضاء وذات ضوء خافت حتى لا يتضرب نومنا وهو راحة كبيرة نهرب فيها من مشاكل الحياة وضغوطها، والتفاصيل كاملة مع الاسباب التي تجعلني افضل النوم في غرفة هادئة والضوء خافت نجدها فيما يلي.

    نصائح لنوم هادي

    النوم الهادي هُو الهدف الأسمى الذي يبحثُ الكثير من الأفراد، وبذات الخضَم نجد أنّ هناك العديد من النصائح التي يقدمها الأطباء والتي كانت كما يلي.
    • اجعل السرير مرتباً: غرف النوم المرتبة والنظيفة أمر مهم للحصول على نوم جيد في الليل، فترتيب السرير والغرفة ينعكس على نفسية النائم. اجعل ترتيبك للسرير عند استيقاظك في الصباح أمرا تفعله ليكون نومك جيداً.
    • غير نوع مرتبة السرير: يبين تقرير شمل أكثر من 15500 شخص بأن الذين يستخدمون مرتبة سرير مصنوعة من مادة رغوية أو مملوءة بالهواء ينعمون بنوم أفضل من أصحاب المراتب التقليدية. وفي نفس التقرير تبين أيضاً أفضلية استبدال مرتبة السرير إذا مضى عليها أكثر من خمس سنوات مع التنبه إلى البحث عن مرتبة سرير جديدة تكون مناسبة وملائمة.
    • اختر الوسادة المناسبة: من المعلوم أن النوم على وسادة غير مناسبة يؤدي إلى آلام في الرقبة والعمود الفقري وعلاوة على ذلك فإن وسادة النوم تعتبر مكاناً ملائماً لوجود الفطريات وذرات الغبار المسببة للحساسية وعليه فإنه من الأفضل تغيير وسادة النوم إذا مضى عليها أكثر من سنتين مع أهمية اختيار النوع الجيد.
    • اضبط ساعتك البيولوجية: تحديد مواعيد النوم والاستيقاظ والالتزام بها هو أمر مهم لما لذلك من تأثير على انتاج هرمون الميلاتونين المساعد على النوم. فيجب تهيئة وضبط الجسم على معدل انتاج هذا الهرمون الذي يزيد في الليل ويقل في النهار لأن الإخلال بهذا التوازن يؤدي إلى الأرق واضطراب النوم.
    • خذ حماماً للاسترخاء قبل النوم: يساعد أخذ حمام من الماء البارد أو الفاتر بجعل حرارة الجسم تنخفض والعضلات تسترخي مما يؤدي إلى إرسال إشارات طبيعية إلى الدماغ ليتهيأ بأن الجسم يريد الخلود إلى الراحة وبأن موعد النوم قد حان ويفضل إضافة بضع قطرات من عطر اللافندر أو الفانيليا إلى الماء للحصول على رائحته المهدئة لمزيد من الاسترخاء.
    • تناول العشاء على ضوء خافت: يساعد هذا العمل على تقليل مصادر الضوء وخفوتها في البيئة المحيطة لإعداد الجسم للدخول في بداية مراحل الاستعداد للنوم ومن ذلك أيضاً إيقاف وإطفاء بعض الأجهزة التي تكون فيها الإضاءة ساطعة مثل أجهزة التلفزيون والكمبيوتر وغيرها.
    • تناول الموز: يصنف بعض العلماء الموز بأنه البديل الطبيعي للعقاقير المنومة الطبية وذلك لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج مادة السيروتونين المهدئة والمحفزة للنوم مع التنبه لتجنب بعض الأطعمة المحتوية على المواد المضادة لذلك مثل منتجات الألبان وزبدة الفول السوداني وبعض أنواع اللحوم.
    • عطّر وسادتك باللافندر “الفانيليا”: أثبتت الأبحاث بأن رائحة عطر اللافندر أو الفانيليا مهدئة للأعصاب وتقلل من حدة الاكتئاب والتوتر، فبضع قطرات منه على الوسادة تساعد على علاج الأرق وتجنب القلق وتجلب الشعور بالراحة ليؤدي ذلك إلى ليلة من النوم الهادئ.
    • قم ببعض التمارين المسائية: أثبتت الدراسات بأن القيام ببعض التمارين المسائية الخفيفة تجعل الجسم يشعر بشيء من التعب الخفيف مما يهيئه لطلب الراحة والنوم لأنها تساعد على استرخاء وتفكيك العضلات ولكن يجب التنبه بأن ذلك يجب أن يكون قبل ثلاث ساعات من موعد النوم على الأقل.

    المبادئ الاساسية للنوم الهادئ

    هُناك مبادئ للنوم لابُد من التعرف عليها والإيمان بها لتَكُون في النهاية واحدة من أبرع ما قد يهتم به الإنسان قبل النوم، وفيما يلي سرد لهذه المبادئ.
    • ((دع النوم يطلبك، وتدلل عليه)): إن النوم حاجةُ فسيولوجيةٌ لا يمكن طلبها مهما استجديتها، فهو كالجوع؛ فلا يمكن أن تطلب من جسدك الجوع بقولك (سأجوع!).
    • تحضير غرفة النوم: اجعل من غرفة نومك مثالية للنوم ومعتدلة الحرارة والرطوبة ومستوى الضجيج والإضاءة إلى المستوى المفضّل لديك. الضوء الخافت خلال الليل أمر مقبول للذين يشعرون بالخوف من الغرفة المظلمة. الدرجة الحرارة في غرفة النوم خلال الليل يجب أن تكون أقل أو يساوي 24 درجة مئوية. استعمل الوسائل المساعدة التالية لخلق بيئة مناسبة لاحتياجاتك: ستارة نافذة لتعتيم الضوء الخارجي، أغطية للعينين أو سدادات للأذنين، مخدات إضافية، مروحة، معدل رطوبة، واختر فراش ووسادة مريحة لك، وهي أمر شخصي فردي يختلف ما بين الناس. وإذا كان السرير ثنائي؛ تأكّد أنها توجد مساحة كافية للشخصين، وإن الأطفال والحيوانات المنزلية غالباً ما تسبب الفوضى والضوضاء في الغرفة.

    فوائد النوم في الظلام

    النوم في الظلام واحد مِن أهمّ النعم التي أنعم الله بها سبحانه وتعالى علينا، ولا يعرف أحد قيمة هذه الأمر إلا بعد ان يفقدها أو يجربها ويخلد فيها، فيما يلي توضيح مفصل لها.

    حيث إنّ سَبب النوم في الظلام أفضل أن كُل طفل لديه سَاعة داخلية، والتي تقعُ فِي المخ في مِنطقة المهاد، هَذه الساعة تساعده على التفريق بين اليل والنهار، ولتنظيم هذه الساعة يحتاج الجسم إلى أدلة خارجية، مثل النور والظلام، ودرجات الضجة، وأوقات الطعام، وكذلك أحوال جسم الطفل، مثل درجة الحرارة، أو الجوع، أو مستويات الهرمونات، ويتم افراز هرمون الميلاتونين لدى الأطفال بنسب أكبر من الكبار، حيث كلما كبر الإنسان في عمره كلما قل افرازه لهذا الهرمون، بما يفسر صعوبات النوم لدى كبار السن، ويظل افراز هذا الهرمون في الظلام، وعندما يتم اضاءة الغرفة فمستوياته ستقل، ولنجعل إفراز الهرمون في نطاقه الطبيعي يجب أن نفرق بين الظلام والنور بالنسبة للأطفال خلال الأربعة والعشرون ساعة، والميلاتونين ليس مسئولاً فقط عن النوم الهادئ للأطفال ولكن كذلك عن تقوية مناعتهم، وصحتهم على العموم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ الاسباب التي تجعلني افضل النوم في غرفة هادئة والضوء خافت:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً