بحث مختصر عن الاسباب التي تقلل الوقوع في السهو

بحث مختصر عن الاسباب التي تقلل الوقوع في السهو

جوجل بلس

محتويات

    بحث مختصر عن الاسباب التي تقلل الوقوع في السهو لمن يُعانون من السهو والنسيان أو للفائدة العامة لكَي لا نقَع فريسة هذا المَرض الذي قد يُؤدي إلى تدمير حياتها العملية ومهنية بشكلٍ كَامل دون أن نشعُر به، ومَن مِنّا لا ينسى أداء بعض الواجبات المنُوطة له في العمل أو جملة من الأعمال المنزلية التي يتوجب عليه إنجازاها، ومن المُحرج أيضًا أن تقابل أحد أعز أصدقاء الطفولة أو الدراسة وتخُونك ذاكرتك في إستذكار إسمه وبعض المعلومات عنه، ولا ننسى الوقوع في السهو لدى بعض المصلين، فأعراض النسيان والسهو كثرة ومسبباته أكثر لذا كان إلزامًا عليها إنجاز بحث مختصر عن الأسباب التي تقلل الوقوع في السهو لنتجنبها ونعمل بعلاجها أو التقليل من الوقوع فيها.

    اسباب التغلب على كثرة السهو في الصلاة

    السهو والنسيان من العادات البشرية التي لا يخلى عنها أي إنسان ولها أسباب كثِيرة إما أسبَاب نفسيّة تتعلق بضغوط الحياة وأعبائها وإمّا أسباب طبيعية تتعلق بطيبعة الشخص نفسه، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما أنا بشر مِثلكم أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني.

    فحدوث السهو في الصلاة ليس بالأمر المستغرب حتى يبحث عن سببه وعلته، بل هو طبيعة بشرية، ولكن يمكن التغلب على كثرة السهو في الصلاة بالأخذ بأسباب الحضور في الصلاة والخشوع فيها، وعدم التفكير في غيرها من أمور الدنيا، فإن الاسترسال مع هواجس النفس ووساوسها والتفكر في أمور الدنيا وعدم حضور القلب في الصلاة من أكبر أسباب وقوع السهو والنسيان، والتعوذ من الشيطان من أكبر أسباب الحضور فيها وعدم حصول اللبس، فعن عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه قال: قلت : يا رسول الله إن الشيطان حال بيني وبين صلاتي وبين قراءتي يلبسها علي ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له: خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل عن يسارك ثلاثا، قال، ففعلت ذلك فأذهبه الله عني. أخرجه مسلم.

    وهذه الاستعاذة لا بد فيها من الصدق والإخلاص وحضور القلب، فإن الله لا يقبل دعاء من قلب لاه كما في الحديث، كما أن الاستعانة بالله واللجوء إليه تعالى والاجتهاد في دعائه من أعظم الأسباب التي يرجى بها ذهاب ما يجده العبد من كثرة السهو والنسيان.

    الأسباب التي تؤدي إلى ضعف التركيز والنسيان المتكرر

    مجمُوعة الأسباب التي تُؤدّي ضعف التركيز والنسيان والمتكررة كثيرة ولها أسباب متعددة سنأتي على ذكر أهم هذه الأسباب.

    • نقص فيتامين ب12 حيث يلعب فيتامين ب12 دورا أساسيا في إنتاج كريات الدم الحمراء ولكنه مرتبط أيضا بقوة الذاكرة، حيث يقوم ب12 بالحفاظ على الغشاء الذي يحمي الأعصاب، وأي خلل في هذه الطبقة يؤدي إلى إبطاء النبضات العصبية وبالتالي التأثير على الذاكرة بشكل ملحوظ.
    • يمكن أيضا إرجاع السبب إلى النقص أو خلل في حمض المعدة، حيث يقل إنتاجه مع التقدم في السن مما يجعل بعض الأطباء يشخصون ضعف الذاكرة في كبار السن بشكل خاطئ بينما كل ما يحتاجونه هو تعويض لفيتامين ب12.
    • ارتفاع ضغط الدم ورد في بعض الدراسات البحثية في عدد من الجامعات فإن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤثر على الذاكرة، حيث يؤثر الارتفاع المتكرر على بطانة الشرايين ويجعلها أسمك وأقل مرونة مع الوقت مما يقلل من كمية الدم الصاعدة إلى الدماغ وبالتالي يؤثر على الذاكرة، حيث يمكن التغلب على هذه المشكلة بالحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية.
    • خلل الغدة الدرقية إذا كنت تشعر بالتعب دائما وتعاني من زيادة في الوزن واضطرابات في المزاج والذاكرة يجب عليك زيارة الطبيب فهذه الأعراض يمكن أن تشير إلى وجود قصور في وظائف الغدة الدرقية.
      وهي غدة هامة جداً توجد في الرقبة، حيث تقوم بإفراز هرمون يسمى الثايروكسين وهو مسؤول عن إدارة كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه اليومية، فإذا لم تفرز الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين بكميات كافية فإن جميع الوظائف الحيوية للجسم تتأثر وتصبح أبطىء وبالتالي يؤثر ذلك على الذاكرة.
    • ضطرابات النوم والنوم المتقطع والأرق يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة، كما أن الرحلات الطويلة في الطائرة أو غيرها من وسائل المواصلات تؤثر على الذاكرة أيضاً ويقال أن ذلك بسبب عدم الحصول على نوم مستقر طوال فترة الرحلة.          حيث يكمل الحلفي أخذ قصط طويل من الراحة.
    • الحمل عند السيدات قد يكون سبب رئيسيا في النسيان غالبا ما تعاني السيادات في فترات الحمل من ضعف ملحوظ في الذاكرة وتقول الدراسات أن سبب ذلك يرجع إلى أن تغيير المرأة الحامل لروتين حياتها بالكامل ويمكن أن يسبب ضعف الذاكرة وفقدان التركيز.
    • الاكتئاب يؤدي غالبا إلى انخفاض مواد كيميائية أساسية في الدماغ مثل السيراتونين المسئول عن تحسين المزاج والشعور بالسعادة وغيره من المواد الكيميائية مما يؤثر على الذاكرة بشكل ملحوظ.

    علاج اسباب النسيان المتكرر

    جُملة من الأمور التي يُمكنكم فعلها للتخلُّص من النسيَان المتكرر حيث يؤثر على حياتكم سلبًا دون أن تشعرو بذلك.

    • التقوى والايمان والتقرب إلى الله عز وجل حيث يقول الله تعالى ( واذكر ربك اذا نسيت ) حيث ذكر الله قد يعينك في التذكر وعدم النسيان
    • لا تتردد في العودة للطريقة القديمة والتقليدية والمتمثلة في كتابة اهم المعلومات والبيانات وكل الأشياء التي تريد القيام بها في يومك
    • الاهتمام بالوجبات الرئيسية والتغذية السليمة وتناول الخضروات والفواكه الطازجة فهي هامة للغاية لصحة الانسان وتناول الخميرة لأنها تحتوي على فيتامين ب عن طريق إضافة ملعقة خميرة في كوب من الماء. والاكثار من الوجبات البحرية والاسماك
    • الاهتمام بالصحة العامة والابتعاد عن الاجهاد والسهر والحصول على وقت كافي من النوم حتى تنشط الجسم كله.
    • مقاومة ضعف الذاكرة وذلك بتمرين المخ حيث يجب تمرين المخ كأي عضلة في أجسامنا تحتاج للتمرين المستمر لكي لا تفقد رشاقتها.
    • التغذية السليمة والتي تنعطس إيجابا على الصحة العامة لجسم الإنسان.
    • الإكثار من تناول الماء العذب حيث له الكثير من الفوائد على جسم الإنسان.
    • تقليل التوتر وش الأعصاب حيث له الكثي من الأضرار على صحة الإنسان.
    • ممارس الرياضة بشكل دوري حتى لو لنصف ساعة يوميا.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث مختصر عن الاسباب التي تقلل الوقوع في السهو:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً