بحث عن هارون الرشيد

بحث عن هارون الرشيد

جوجل بلس

محتويات

    سنذكر من خلال هَذا البحث عن هارون الرشيد الكثير مِن الأُمور التي تتعلق بحياته ومعاملاته مع الناس والأسالب التي كان يتبعها خلال فترة تولّيه الخلافة الإسلاميّة، حيث تحدّث القاصي والداني عن صَلاح وحكمة هارون الرشيد الذي أصبح مثلًا يُحتذى به وقُدوةً لسائر بُلدان المعمورة، وسنتعرّف عَلى كيفة تولّيه الخلافة والفتوحات التي حصلت في عهده وكيفية إدارته لشؤون المسلمين التي إمتدّت عبر الصحاري الشاسعة لتصل مُعظم بلدان العالم، وتحدّث الكثيرون عن هارون الرشيد في كتب السيرة وارتبط إسمه بالكثِير من الأعمال الدرامية والمناهج الدراسية لمَا في شخصيّته من الكثير لنتعلّمه ونستفيد منه، وسنتعلم الكثير من خلال هذا البحث عن هارون الرشيد.

    نبذة عن هارون الرشيد

    هارون الرشيد هو خامِس الخلفاء العباسيين، وهُو مِن أشهر وأعظم الخُلفاء العباسيين والعرب، حيثُ عَاش في العراق وحَكم بين عامي 786و809 م. وهو هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف. و ولد في عام ( 763م – 24 مارس809م). و والدته الخيزران بنت عطاء‎، وهو أكثر الخلفاء العباسيين عدلًا وجدلًا خلال فترة حكمة الرشيدة، حيث قيل أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية جهادًا وغزوًا واهتمامًا بالعلم والعلماء، وعرف عنه أنه الخليفة الذي يحج عاما ويغزو عاما وكان يلقب بأمير المؤمنين.

    و توفي في 3 جمادى الاخر عام 193هـ، الموافق 4 إبريل809 م، بعد أن قضى في الخلافة أكثر من ثلاث وعشرين عامًا، وتعتبر هذه الفترة العصر الذهبي للدولة العباسية والعالم العربي، وقد دفن في مكان ما وقبره مجهول حتي يومنا هذا.

    سبب تسمية هارون الرشيد بهذا الإسم

    سُمّي هارون الرشيد بهذا الإسم لأنّه كَان رشيدًا في كُل جوانب حكمه فعمل على توسعة البلاد وحمايتها وعمل على رخاء البلاد ورخاء المواطن وإسعاده بتوفير كل ما يلزمه من مناحي الحياه الكريمة، وقد كان عادلًا إلى أبعد الحدود في شتى مناحي الحياه في غزواته وفي سلمه ومع رعيته.

    مواقف لا تنسى لهارون الرشيد

    • يُروى أنه في سنة سبع وثمانين ومائة جاء للرشيد رسول يحمِل كتابًا من ملك الروم نقفور بنقض الهدنة التي كانت عقدت بَين المُسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم ونص الكتاب كما جاء فيه [من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيذق فحملت إليك من أموالها أحمالا وذلك لضعف النساء وحمقهن فإذا قرأت كتابي فأردد ما حصل قبلك من أموالها وإلا فالسيف بيننا وبينك.
    • فلما قرأ الرشيد الكتاب استشاط غضبا حتى ما تمكن أحد أن ينظر إلى وجهه فضلاً أن يخاطبه وتفرق جلساؤه من الخوف واستعجم الرأي على الوزير فدعا الرشيد بدواة وكتب على ظهر كتابه بسم الله الرحمن الرحيم من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه لا ما تسمعه ثم سار ليومه فلم يزل حتى نزل مدينة هرقل وكانت غزوة مشهورة وفتحا مبينا فطلب نقفور الموادعة والتزم بخراج يحمله كل سنة.
    • وأسند الصولى عن يعقوب بن جعفر قال خرج الرشيد في السنة التي ولى الخلافة فيها حتى غزا أطراف الروم وانصرف في شعبان فحج بالناس آخر السنة وفرق بالحرمين مالا كثيرا وكان رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال له إن هذا الأمر صائر إليك في هذا الشهر فاغز وحج ووسع على أهل الحرمين ففعل هذا كله.
    • وأخرج ابن عساكر عن ابن علية قال أخذ هارون الرشيد زنديقا فأمر بضرب عنقه فقال له الزنديق: لم تضرب عنقي قال له أريح العباد منك. قال فأين أنت من ألف حديث وضعتها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلها ما فيها حرف نطق به قال فأين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزارى وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفاً حرفاً.

    انجازات هارون الرشيد في الخلافة

    • حقق العديد من الفُتوحات ولهُ الكثير من المواقف المشهودة ومنها فتح مَدينة هرقلة التي إستعصَت على الجميع، وقال المسعودي رام الرشيد أن يوصل ما بين بحر الروم وبحر القلزم مما يلي الفرما فقال له يحيى البرمكي كان يختطف الروم الناس من الحرم وتدخل مراكبهم إلى الحجاز.
    • وزر له يحيى بن خالد مدة وأحسن إلى العلوية وحج سنة 173 وعزل عن خراسان جعفر بن أشعث بولده العباس بن جعفر وحج أيضا في العام الآتي وعقد بولاية العهد لولده الأمين صغيرا فكان أقبح وهن تم في الإسلام وأرضى الأمراء بأموال عظيمة وتحرك عليه بأرض الديلم يحيى بن عبد الله بن حسن الحسيني وعظم أمره وبادر إليه الرافضة فتنكد عيش الرشيد واغتم وجهز له الفضل بن وزيره في خمسين ألفا فخارت قوى يحيى وطلب الأمان فأجابه ولاطفه ثم ظفر به وحبسه ثم تعلل ومات ويقال ناله من الرشيد أربعمائة ألف دينار.
    • وفي سنة 175هـ ولى خراسان الغطريف بن عطاء وولى مصر جعفرا البرمكي واشتدت الحرب بين القيسية واليمانية بالشام ونشأت بينهم أحقاد وإحن.
    • وغزا الفضل بن يحي البرمكي بجيش عظيم ما وراء النهر ومهد الممالك وكان بطلا شجاعا جوادا ربما وصل الواحد بألف ألف وولي بعده خراسان منصور الحميري وعظم الخطب بابن طريف ثم سار لحربه يزيد بن مزيد الشيباني وتحيل عليه حتى بيته وقتله ومزق جموعه.
    • وفي سنة 179هـ اعتمر الرشيد في رمضان واستمر على إحرامه إلى أن حج ماشيا من بطن مكة.وغزا الرشيد وتوغل في أرض الروم فافتتح الصفصاف وبلغ جيشه أنقرة. ثم حج سنة ست وثمانين الرشيد بولديه الأمين والمأمون وأغنى أهل الحرمين.
    • ثم حدثت نكبة البرامكة إذ قتل الرشيد جعفر بن يحيى البرمكي وسجن أباه وأقاربه بعد أن كانوا قد بلغوا رتبة لا مزيد عليها.
    • وفي العام نفسه انتقض الصلح مع الروم وملكوا عليهم نقفور فيقال إنه من ذرية جفنة الغساني وبعث يتهدد الرشيد فاستشاط غضبا وسار في جيوشه حتى نازله هرقلة وذلت الروم وكانت غزوة مشهودة، ثم كانت الملحمة العظمى وقتل من الروم عدد كثير وجرح النقفور ثلاث جراحات وتم الفداء حتى لم يبق في أيدي الروم أسير، وبعث إليه نقفور بالجزية ثلاثمائة ألف دينار.
    • وفي سنة ست وسبعين ومائة فتحت مدينة دبسة على يد الأمير عبد الرحمن بن عبد الملك بن صالح العباسى
    • وفي سنة تسع وسبعين ومائة اعتمر الرشيد في رمضان ودام على إحرامه إلى أن حج ومشى من مكة إلى عرفات وفي سنة ثمانين كانت الزلزلة العظمى وسقط منها رأس منارة الإسكندرية وفي سنة إحدى وثمانين فتح حصن الصفصاف عنوة وهو الفاتح له وفي سنة ثلاث وثمانين خرج الخزر على أرمينية فأوقعوا بأهل الإسلام وسفكوا وسبوا أزيد من مائة ألف نسمة وجرى على الإسلام أمر عظيم لم يسمع قبله مثله.

    اقوال هارون الرشيد

    من أشهر أقواله هارون الرشيد المأثُورة عنه أنّه في ذات يوم نظر إلى السحابة وقال في أي مكان شئتِ أمطري فسيحمل إليّ خراجك إن شاء الله)، أي بمعنى زكاتك راجعة لبيت المال عندي، وهذا دلالة على سعة الدولة العباسية وبلوغها أوجّ عظمتها في عصره، بقى في خلافته أكثر من ثلاث وعشرين سنة في الدولة العباسية.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن هارون الرشيد:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً