دعاء السفر كامل مكتوب

دعاء السفر كامل مكتوب

جوجل بلس

محتويات

    يَتنقِل الانسَان فِي حَياته مِن مدينة لأخرى، ومِن دَولة لِدولة، فَعِند السّفر يخطر في البال الكثير من الامور والامنيات، لِذلك وُجِد دعاء السفر، فَالكثِير مِنَ المُسافرين يريدون سفراََ مريحاََ ولا مخاطر فيه، فَالكثير من الناس في العالم يُسافرون إمّا لِلسّياحة أو زِيارة الأماكِن المُقدّسة أوالدراسة، أو العَمل بالخارج، فَالكثِير مِن هؤلاء يرفعون أكفّ الدّعاء لله من أجل أن يُخفّف عَليهم مَشقّة وعَناء السفر وتوفيقهم وتحقيق الهدف الذي يسافرون مِن أجله، لِذا من المُهمّ مَعرفة الادعية الخاصة بِالسّفر مِن أجل الدّعاء أثناء السّفر ليحفظهم الله ويوفقهم في رحلتهم، ويحقق الهدف الذي يسافر من اجله الشخص، فلقد ورَد عَن رسولنا الكريم الكَثِير مِن الأحاديث التي تدعونا الى أن نَدعو الله أن يُسهل علينَا ويُصبرنا حتّى نَبلغ مَقصِدنا بِالدّعاء، لأنّ الدّعاء مِن اكثَر العِبادات المُهمّة فِي حَياتنا والتي تزيدنا صلة وقربا بالله عز وجل، فبالدعاء يحفظنا الله ويستجيب لنا ويوفقنا في طريقنا المسافرين إليها بِكل أمن وأمان، مِن هَذا المُنطلق نطرح لكم دعاء السفر المهم علينا حفظه .

    ادعية السفر التي حددها الشرع

    • روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر كبَّرَ (ثلاثاً) ثم قال: {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}.
    • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
    • اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
    • عن عبد الله بن سرجس رضي الله تعالى عنه قال كان رسول الله تعالى عليه وسلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحَوْر بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.

    دعاء المسافر لمن يخلفه

    وهي الأدعِية التي يدعوها المسافر لمن يخلفه من اهله، ويقُولها لهم من أجل أن يَدعو لهم ويدعو له حين سفر وهو دعاء محب الدعاء به دوماَََ

    ” أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ”

    دعاء ركوب الدابة

    جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

    دعاء توديع المسافر وتوصيته

    •  كَان ابن عمر رضي الله تَعالى عنه يقُول للرجل إذا أراد سفراً: أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك، وجاء أيضاً عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولي الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر، وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أريد سفراً فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى.
    قال: زدني.
    قال: وغفر ذنبك.
    قال: زدني بأبي أنت وأمي:
    قال: ويسر لك الخير حيث ما كنت.

    دعاء المسافر إذا نزل منزلاً

    هَذا الدّعاء يقوم بدعائه المسافر حين ينزل في منزل في طريقه اثناء سفره للراحة، أو النّوم، لِذا مِنَ المُهمّ أن يَدعو بِهذا الدّعاء ليحفظه الله من شر المخلوقات .

    •  أعوذ بِكلمَات الله التّامات من شرّ مَا خلق.

    دعاء وقت السحر أثناء السفر

    الكثير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانو يسمعون النبي صلي الله عليه ويسلم يدعو في وقت السحر اثناء السفر والغزوات، لذَا عَلينا ان ندعو بمثل ما دعا رسولنا الكريم .

    •  كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر وأسحر يقول: سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار.

    دعاء المسافر إذا أمسى وأقبل عليه الليل

    من الادعية المحببة من اجل ان يحفظ الله العبد المسافر اثناء الليل، فَفِي وقت اللّيل ووحشته يَخاف الانسان من قاطِعي الطريق والمجرمين، لِذا يَجب على المسافر ان يحفظ دعاء السفر في الليل من اجل ان يحفظه الله .

    •  يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد..

    دعاء الرجوع من السفر

    وهو الدعاء الذي يَجب أن يَحمد الله فيه المسافر، لانّه سَافر ورجع وهو كان في سبيل الله وقد حفظه الله في سفره ورجوعه الى أهله، لِذا مِنَ الواجب علي المسافر ان يحمد رب العالمين .

    • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده..

    دعاء الرجوع إلى البلد

    من الادعية المستحب الدعاء بها عند الرجوع الى البلاد التي سافر منها المسافر، وفيها يُظهر المسافر حمده وشكره لرب العالمين لانّه اذهبه وارجعه بسلامة وامن وامان.

    •  آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، ولا يزال يقولها حتى يدخل بلده..

    دعاء الدخول على الأهل

    عند الخروج من عند الاهل فإنّ المُسافر يستودع اهله عن رب العالمين وعِند الرجوع من السفر والدخول الى اهله، هُناك ايضاََ دعاء يستحب الدعاء به وهو كالتالي :

    •  أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ دعاء السفر كامل مكتوب:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً