دعاء ليلة القدر المستحب

دعاء ليلة القدر المستحب

جوجل بلس

محتويات

    فِي شَهر رَمضان المبارك هُناك لَيلة مُباركة فِي العشر الأواخر مِن شهر رمضان وهي ليلة القدر فَما هو دعاء ليلة القدر المُستحبّ فَلقَد بَارك الله هَذه الليلة وجعل لها فضلاََ عظيماََ فِي سَائِر الّليالي فَفِيهَا نَزَل الوحي جبريل عليه السلام على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وقَد قال الله عز وجل في كتابه العزيز ” لَيلَة القَدر خَيرٌ مِن ألفِ شَهر ” فعظمة الخَالق تَتجلّى فِي خَلق لَيلة مُباركة خير من ألف شَهر فَلقد جعل الله عز وجل العمل الصالح فيها يُجازى ويُثاب عَن ثواب ألف شهر من العمل والعبادات والطاعات فعلى كل مسلم أن يَتحرى تلك الليلة في العشر الاواخر مِن رمضان لِيكون مُجتَهد في الطّاعات والقيام والصلاة وقراءة القرآن وَالتلاوة الأمر الذِي له فضل كبير وثواب من الله عز وجل فما هو دعاء ليلة القدر المستحب .

    دعاء ليلة القدر المستحب :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” . رواه البخاري وعن عبد الله بن انيس أنه قال :”يا رسول الله، أخبرني في أي ليلة تبتغي فيها ليلة القدر . فقال : لولا أن يترك الناس الصلاة إلا تلك الليلة لأخبرتك” .

    جعل الله سبحانه وتعالى لتلك الليلة من كل عام فضلاً عظيماً على سائر الليالي، ففيها نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقول فيها الله جل جلاله في محكم تنزيله “ ليلة القدر خير من ألف شهر” أي انه من عظمة وقدر تلك الليلة – وقيل أنها سميت بليلة القدر من قدرها- جعل الله تعالى العمل الصالح فيها يجازى عنه ويثاب عليه ثواب ألف شهر من العمل والعبادة والطاعات، ومن تحرى تلك الليلة في العشر الأواخر من رمضان وصادفها وهو مجتهد في القيام والطاعة نال من عظيم بركاتها فضلاً وثواباً من الله سبحانه وتعالى وتقبل الله دعاءه وعمله الصالح، وقيام ليلة القدر يتم بالصلاة فيها بعد صلاة العشاء و قبل الوتر، ويقرأ فيها القرآن اثناء الصلاة بخشوع ويفضل اطالة السجود والدعاء بما يسر الله للإنسان من الدعاء وما اجراه على قلبه ولسانه، وعن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت :” قلت يا رسول الله، إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال: قولي : اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني” دعاء ليلة القدر المستحب .

    وكان اكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم “ربّنَا آتِنَا فِي الدّنيا حَسنة وَفِي الآخرَةِ حَسنة وَقِنا عَذاب النار” . وفي هذه الليلة تتنزل الملائكة إلى الأرض بالخير والبركة، ويروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال :” إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كبكبة من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر”دعاء ليلة القدر المستحب .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ دعاء ليلة القدر المستحب:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً