ما هي شروط كتابة القصة القصيرة

ما هي شروط كتابة القصة القصيرة

جوجل بلس

محتويات

    تعتبِر القِصّة القصيرة مِن اُفضُل انواع القصص الادبية التي تشتَهر في وقتِنا الحالي ومنذ القِدَم حيثُ تُعْتبر القصة القصيرة من النّثريات وهي اِقصِر مِن الرِّوايَة والقِصّة القصيرة تحتوي عليّ شخصيّة واحِدة او عددة شخصيّات ومِن خِلال المقال التّالي سنتعرّف عليّ شروط كتابة القصة القصيرة هذا ويتم كتابة القصة القصيرة في فترة زمنية قصيرة وهي تكتب بهدف التعبير عن حدث او موقف معين ويكون الحدث او الموقف مستخلَص من الحياة ويكون ايضا خالي من التشتيت وفي المقال التالي سنتعرّف علي اهم شروط كتابة القصة القصيرة وسنتناول ايضاََ في أسفل المقال علي بعض من النماذج في كتابة القصة القصيرة.

    شروط كتابة القصة القصيرة

    يشترط في كتابة القصّة القصيرة الأمور التالية:

    الشخصيات:

    حيثُ أنه يجب أن تكون جميع شخصيات القصّة ملتحمة ومتوافقة بشكلٍ تامٍ في حال تعدّدت الشخصيات، بحيث تبدو كشخصية واحدة، لتحقيق وحدة الأثر، كما أنّها لا تحتاج إلى شخصيّات ثانويّة، بالإضافة إلى أنّ الوصف المطوّل للشخصية أصبح زائداً عن اللازم.
    الحوار:

    حيث تشمل حواراً قصيراً وقليلاً، وقد لايكون فيها أي حوار بالمطلق، أمّا في حال كان فيها حوار؛ فينبغي أن يكون الحوارعاملاً من عوامل الكشف عن أبعاد التطور بالحدث، أو الشخصيّة، أو لبيان الغموض، أو لتوضيح الفكرة المراد التعبير عنها.
    الصراع:

    فهو العمود الفقري فى العديد من القصص القصيرة، وقد يكون الصراع إمّا داخليّاً أو خارجيّاً، فالصراع الخارجي يدور خارج الشخصية فى البيئة المحيطة، أمّا الصراع الداخلي فيبحث في أعماق الشخصيّة من داخلها، وفي الحالتين يجب أن يكون غير مفتعل وذو قيمة لتقبله ويستطيع التأثير في النفس.
    التشويق:

    حيث لا بد أن تكون القصّة القصيرة تحتوي على عنصر التشويق؛ لأنّه يجب أن يكون لدى القاريء ترقّب ولهفة لقراءة بقية القصّة، حيث إنّ التشويق هو أساس المتعة الفنية في القصّة القصيرة.
    الصدق:

    أي أن تَكون القصّة القصيرة صادقة بحيث تتأقلم مع الواقع الذى ستقدم إليه، بمعنى آخر أن تكون جميع عناصرها ومحتوياتها وتفصيلاتها مقنعة عند اختيارها.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي شروط كتابة القصة القصيرة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً