علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

جوجل بلس

محتويات

    إنّ تساقط الشعر من المشاكِل الكبيرة التي تعاني مِنها النساء والفتيات والرجال، فيقُوموا بالبحث عن علاج تساقط الشعر من أجل حل هذه المُشكلة، فاستخدام المُستحضرات الطبية لفرد وتنعيم الشعر واستخدام مُجفّفات الشعر ومجعدات الشعر، فتعتبر هذه الأشياء من المُسبّبات القوية لمُشكِلة تَساقُط الشعر، حيثُ تَعمل على تضعيف الشعرة والبويصلة، مِمّا يُؤدّي لجفاف الشعر، وبالتالي تساقطه وحُدوث بعض المشكلات فيه، كما يتأثر الشعر أيضََا بالعوامل الطبيعية الجوية مِثل أشعة الشمس والرياح التي تؤدي لجفاف الشعر وحدوث مشاكل فيه، وبالتالي سنقُوم بطرح علاج تساقط الشعر.

    علاج تساقط الشعر بالاعشاب

    استخدام الأعشاب الطبية هي مِن أكثر الأمور انتشارََا، وأيضََا تُعتبر الأعشاب من المواد الاساسية المُعالجة والمغذية للشعر، حيث سنقوم بطرح علاج تساقط الشعر بالأعشاب.

    • خذي مقدار كوب من زيت الزيتون ثم أضيفي إليه مقدار قبضة اليد من قشر الثوم، واخلطيها مع بعضها واغليها على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم ادهني بهذا المزيج شعر رأسك مرتين الى ثلاث مرات في اليوم ولمدة أسبوع.
    • خذي كمية لا بأس بها من ورق نبات الزلزلخت الأخضر، ودقيها جيداً ثم استخرجي عصيرها وادهني به شعرك، واتركيه عليه يومين متتالين بعدها اغسلي شعرك جيداً بالماء الفاتر، وكرري العملية مرتين في الأسبوع ولمدة شهر كامل ليتحسّن الشعر ويزول تساقطه.
    • خذي مقدار كأس من زيت الزيتون ثم أضيفي حوالي خمسين غرام من بزر القطن إلى الزيت، واتركيها تنقع لمدة يومين بعدها ادهني شعرك بهذا المنقوع مرتين في اليوم ولمدة أسبوع.
    • خذي مقدار قبضة اليدين من نبات الزعتر البري الأخضر واغليها في لتر من الماء، واتركي هذا المغلي على النار حتى يتبخر نصف لتر الماء، ثم ارفعيها على النار وافركي فروة رأسك وشعرك بالماء المتبقي مرة في اليوم ولمدة أسبوع.
    • خذي خمسين غراماً من ورق الحنة المطحونة ناعماً جداً، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من مادة القطران، ثم أضيفي كوب من زيت الزيتون، واخلطي المقادير جيداً مع بعضها البعض، ثم ضعي هذا المزيج على رأسك مساء واتركيه حتى الصباح ثم اغسلي رأسك بالماء الفاتر والصابون وكرري هذه الوصفة ثلاثة أيام متتالية.
    • لتمنعي تساقط شعرك أحضري مقدار كأس ماء مليئة بزيت الزيتون، واخلطيها بمقدار قبضتي اليد من ورق التين المطحون ناعم، وضعيها على النار الهادئة لمدة ثلاث دقائق بعدها افركي شعرك وفروة رأسك بها فركاً جيداً في المساء، واستخدمي هذا المزيج لمدة ثلاثة أيام ثم اعملي بعدها على غسل شعرك مرتين فقط في الأسبوع بماء ورق الخبيزة البري واحرصي على أن يكون الصابون المستخدم في غسيل شعرك خالي من البوتاس.

    وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر

    هُناك العَديد من الوصَفات الطبيعيّة لعلاج تساقط الشعر، فالخلطات التي تحتوي على نباتات طَبيعية تُعتبر أكثر احتواءََ على الفيتامينات والمَعادن المُفيدة للشعر، لذلك يُعتبر من أفضل الطرق لعلاج تساقط الشعر.

    • عصير البصل: نقوم بعصر حبيبات البصل واستخدام هذا العصير في تدليك فروة الرأس قبل الإستحمام، فإنّ مفعوله قويّ في إنبات الشعر من جديد وحمايته من التساقط.
    • زيت الخروع: نقوم بمزج زيت الخروع بنصف زجاجة خل ونقوم بوضع هذا المزيج على فروة الرأس يومياً قبل الاستحمام، إذ يحمي الشعر من التساقط.
    • الخل: قبل استعمال المشط في تسريح الشعر نقوم بغمسه في مزيج الخل والماء، ثم نقوم بتمشيط الشعر، فهذه الطريقة تعمل على تقوية جذور الشعر وعلاجه من التساقط.
    • زيت الزيتون: نقوم بتدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت الزيتون قبل النوم ونقوم بتغطيته حتى الصباح ثم نقوم بغسله، فهذا يساعد على تقوية إنبات الشعر وحمايته من التساقط.
    • الخيار: يحتوي الخيار على الكبريت اللازم لزيادة جمال الشعر وعدم تساقطه.
    • اللبن: عند تناول خليط اللبن الرائب والخميرة بشكل يومي، فإنّ ذلك يعمل على الزيادة في نمو الشعر ومنعه من التساقط.
    • الليمون: نقوم بعصر حبيبات الليمون ووضع هذا العصير على الشعر، إذ يوقف التساقط بشكل قوي.
    • ماء الملح: يعمل ماء الملح عند تدليك فروة الرأس به على حماية الشعر من تساقطه وعلى تسريع عملية نموه.
    • عصير الثوم: نقوم بعصر حبيبات الثوم واستخدام العصير الناتج في تدليك فروة الرأس وذلك بشكل يومي مساء، فإنه يشكل حصناً قوياً لجذور الشعر من التساقط.

    علاج تساقط الشعر للرجال

    يُعاني الرجال في مَرحلة من المراحل من مُشكلة تَساقُط الشعر، والتي تَحتاج مِنهم إلى علاج سريع، فهُناك العديد من الأشياء التي يُمكن عبرها علاج هذه المشكلة والتي سنطرح بعضها.

    1. العلاج بالأدوية والكريمات والبخاخات والإبر هذه العلاجات تؤخر سقوط الشعر ولا تمنعه، وتنطلق من أنّ تأمين بعض المواد الضرورية لنمو الشعر وصحته، يؤدّي الى الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، كذلك لاحظ الأطباء أنّه عند استعمالهم لأدوية الضغط المرتفع مثلاً، تحسّنت حالة تساقط الشعر فحوّلوا هذه الادوية عن غاياتها واستعملوها للشعر.
    2. العلاج بالليزر ينطلق من مبدأ تحفيز الجلد وأوعيته الدموية للاتساع وتأمين الغذاء الضروري للشعر، للتخفيف من تساقطه، ولكن الليزر لن يكون بمقدوره تغيير الجينات.
    3. العلاج الخادع أو المموّه هنا يقوم المريض مثلاً برشّ بعض المواد اللاحقة التي تعطي الشعر سماكة، وبالتالي تقدّم انطباعاً بأن الشعر أكثف، كذلك قد تلجأ اختصاصية الأوشام إلى رسم بعض الخطوط بكثافة، أو قد يقوم اختصاصي تزيين الشعر، بإلصاق بعض خصل الشعر بالشعر المتبقّي أو حتى إلصاقه على الجلد.
    4. العلاج الجراحي
      استئصال وزرع الشعر، شعرة شعرة.
      استئصال جزء من فروة الرأس مع إبقاء اتصالها بشرايينها، وتحوير مكانها لتغطية منطقة حليقة.
      استعمال البالونات لتكبير فروة الرأس.
    5. زرع الشعر : إنّ عمر الشعرة محدد جينياً، ويختلف بحسب موقعها، فالمعروف مثلاً أن شعر منطقة الصدغ أو فوق الرقبة عمره أطول بكثير من الشعر الموجود أعلى الرأس، لذلك عندما نريد استئصال بعض الشعر للزرع، فإننا نأخذه عادةً من المنطقة المشعرة فوق الرقبة، فنقوم باستئصال قطعة من الجلد المشعر بطول 10-15 سنتمتراً، وعرض 1-2 سم، ثمّ نغلق الجرح بواسطة التقطيب كي لا نترك بقعةً فارغة فوق الرقبة، وبعد ذلك نقطّع ما استأصلناه إلى وحدات صغيرة جداً تحتوي كل منها على شعرة واحدة وحتى الـثلاث شعرات، بعدها نُحدث شقوقاً صغيرة وملتصقة في المنطقة الصلعاء ونزرع فيها هذه الوحدات، ويتمّ ذلك تحت بنج موضعي، ويمكننا زرع حتى 5000 شعرة في جلسة واحدة.

    علاج تساقط الشعر بالثوم

    للثوم الكثِير من الإستخدامات الحياتيّة التي نراها في حياتنا، فهي تستخدم على الطعام وعلاجََا لكثير من الأمراض، ولها اهمية كبيرة في علاج تساقط الشعر والذي سنذكره الآن.

    • مستخلص زيت الثوم: يتم الحصول عليه إمّا جاهزاً من الأسواق، أو من خلال تحضيره بالطريقة التالية: قطع الثوم إلى قطع صغيرة جداً، وانقع الثوم المقطع داخل وعاء يحتوي على زيت اللوز، ومن الممكن استخدام زيت الزيتون، ومن ثمّ برد الخليط داخل الثلاجة لمدّة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.
    • حبوب الثوم الطبية: يتمّ شراؤها من الصيدليات، وتتميّز هذه الحبوب بأنّها عديمة الرائحة، للأشخاص الذين يعانون من رائحة الثوم، وتستخدم كحبة ثوم واحدة في اليوم ولمدّة تزيد عن الشهر.
    • الثوم الطازج: تناول الثوم الطازج والمجمّد للتخلص من رائحته الكريهة.
    • الثوم الطبيعي المهروس: إذا كانت لك القدرة على احتمال رائحة الثوم، فقم بفرك مهروس الثوم بفروة رأسك.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ علاج تساقط الشعر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً