فوائد اليقطين للتخسيس

فوائد اليقطين للتخسيس

جوجل بلس

محتويات

    فوائد اليقطين للتخسيس حيثُ يَنتمِي اليَقطين أو بِما يُعرف بالقرع إلي فَصيلة النباتات القرعية، وهي التِي تَشتهر فِي غَالبيّة الدّول، وذلِك لِما تَحتوِي عليه من فوائد، وفي التقرير التالي سنتحدث عن أهم فوائد اليقطين للتخسيس وللجِسم بِشكلِِِ عَام، ومن بين الدول التي تشتهر بزراعة اليقطين المَكسيك والارجنتين، حيثُ يُعتبر مِن النباتات الحولية التي يتناولها الإنسان على مدار العام، ويَحمِل اليقطين في جُعبته العَدِيد مِن الفَوائِد الهامّة لجسم الانسان، والتي بدورها تساعد في علاج الكثير من الأمراض، ويستخدم اليقطين في العديد من الاستخدامات، مثل صناعة مربّى اليقطين، وإعداد العديد من الوجبات اليوميّة، وفِي المقالة التالية سنتحدث عن اهم فوائد اليقطين للتخسيس.

    فوائد اليقطين للتخسيس

    يُعتبر اليقطين مِن أهمّ العلاجات التي تٌساعد في التخلص من الوزن الزائد، وخاصةََ الكرش الذي يُعاني منه الرجال، ويُساعد اليقطين في علاج مُختلف الأمراض التي يصاب بها الجسم، وهُنا ننشر لكم أهم الفوائد التي يتمتع بها اليقطين وهي:

    • يُعتبر اليقطين مناسباً لحميات خسارة الوزن، حيث إنّه يُعتبر مصدراً جيداً للألياف الغذائيّة التي تبطئ عمليّة الهضم وتحفز الشعور بالشبع لفترات أطول، كما أنّه منخفض بالسعرات الحراريّة.
    • يُعتبر اليقطين مصدراً ممتازاً لفيتامين أ، وذلك بسبب محتواه المرتفع من البيتا-كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى الفيتامين أ، والذي يمنح اليقطين لونه البرتقاليّ، ويلعب فيتامين أ دوراً أساسيّاً في صحة العينين والنّظر.
    • يدعم محتوى اليقطين من فيتامين أ عمل جهاز المناعة، الأمر الذي يساهم به أيضاً محتواه من فيتامين ج، كما أنّ زيت اليقطين يحارب العديد من أنواع العدوى البكتيريّة والفطريّة.
    • تساهم مركبات البيتا-كاروتين الموجودة في اليقطين في وقاية الجلد من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجيّة.
      وُجد لمستخلصات اليقطين صفات مضادة للأكسدة مما يجعل منه مناسباً لحالات ما قبل السّكري، والسّكري، وتضرر الأوعية الدمويّة، وتحتوي بذور اليقطين على كميات عالية من الفيتامين ھ المعروف بنشاطه المضاد للأكسدة.
    • يساهم تناول اليقطين في الوقاية من بعض أنواع السرطان، فقد وجدت الدراسات العلميّة أنّ الأشخاص الذين يتناولون حمية مرتفعة المحتوى من البيتا-كاروتين يخفض خطر إصابتهم ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة، كما أنّ فيتامين أ وفيتامين ج يعملان كمضادات أكسدة تقي الجسم من الجذور الحرّة التي تسبب السرطان.
    • وجدت بعض البحوث الأوليّة أنّ تناول اليقطين يحسّن من مستوى الجلوكوز في الدَّم ويرفع من مستوى الإنسولين الذي ينتجه الجسم، الأمر الذي يمكن أن يلعب دوراً هامّاً في حالات مرض السكري،، وقد وجدت العديد من الدراسات التي أُجريت على حيوانات التجارب تأثيرات خافضة لسكر الدم بشكل مباشر بعد تناول اليقطين، ولكن يحتاج هذا التأثير إلى المزيد من البحوث العلميّة لإثباته، وقد عزل العديد من الباحثين مركبات من اليقطين وُجد لها تأثيرات خافضة لجلوكوز الدم.
      وجدت الدراسات العلميّة أنّ تناول مستخلص زيت بذور اليقطين يخفف أعراض تضخم البروستاتا الحميد.
    • يمكن أن يكون لليقطين دور في حالات الديدان المعويّة، وتهيّج المثانة، والتهابات الكلى، وغيرها من الحالات، ولكن تحتاج هذه التأثيرات للمزيد من البحث العلمي لتقييمها.
    • يحمل اليقطين صفات مضادة للإلتهاب، مما يمكن أن يفيد الجسم في كثير من الحالات، مثل التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis).
    • يمكن أن يساهم اليقطين في خفض ضغط الدَّم، ويمكن أن يتفاعل مع الأدوية الخافضة للضغط بشكل يرفع من تأثيرها.
    • يُمكن أن يقلل تناول بذور اليقطين من فرصة تكوّن حصوات المثانة.
    • تحتوي بذور اليقطين على التربتوفان (بالإنجليزية: L-tryptophan) الذي يرفع من مستوى السيروتونين في الدماغ، ولذلك يمكن أن تساهم في محاربة الاكتئاب.
    • تعتبر بذور اليقطين علاجاً موافقاً عليه من قبل (Commission E) الذي يقيّم العلاجات العشبية والبديلة في حالات المثانة العصبيّة، وفي مشاكل البروستاتا.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد اليقطين للتخسيس:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً