اهم فوائد بذور الكتان للرجيم والجسم

اهم فوائد بذور الكتان للرجيم والجسم

جوجل بلس

محتويات

    يُعْتَبِرُ نبَاتُ الْكَتَّانِ اُحْدُ أنواع النَّبَاتَاتِ الَّتِي عرِفَ الْإِنْسَانُ زراعتها منذ آلاف السنوات وسنطرح لكم في التقرير التالي اهم فوائد بذور الكتان للرجيم والجسم بشكل عام كما ويعود موطنه الأصلي هو مناطق وسط أوروبا وآسيا، ومن الثابت أنه قد تمت زراعته في الشرق الأوسط في كل من العراق ومصر حيث كان يستخدم بأشكال متعددة إمّا باستخراج زيوته أو بصناعة أقمشة وحبال من سيقانه كما كان يستخدم لأغراض علاجية عند الفراعنة وغيرهم وفي العصور الحديثة تمت زراعة الكتان على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم من أجل استخراج الزيت وتصعنيه واستخدامه تجارياً فيما يعرف بالزيت الحار أو السيرج بينما تستخدم سيقانه الطويلة في صناعة الأقمشة والحبال ويدخل كذلك في صناعات أخرى كصناعة الأدوية وفي التقرير التالي نضع لكم اهم فوائد بذور الكتان للرجيم.

    اهم فوائد بذور الكتان للرجيم

    يَتَمَ اِسْتِخْدَامُ بُذورِ الْكَتَّانِ فِي الرَّجِيمِ بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية مع نسبة منخفضة من السكر.

    ومن اهم فوائد بذور الكتان انها تُسَاعِدُ الدهون الْمُتَواجِدَةَ به على تحسين عمل أجهزة الجسم نظراً لأنها من الدهون المفيدة التي تعمل على تقليل الكوليسترول مما يجعل بذور الكتان مفيدة في التخسيس وتحسين الصحة العامة بشكل كبير.

    ومن اهم فوائد بذور الكتان انها تتميّز بذور الكتان باحتوائها على مادة صمغية تساعد على احساس الإنسان بالشبع إذا ما تم نقع البذور في الماء قبل الأكل، حيث إنّها تتمدد داخل المعدة فتشعر الشخص بالامتلاء، مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم.

    كوما وينصح بتناول بذور الكتان قبل تناول وجبات الطعام الأساسية بحاولي نصف ساعة، وذلك عن طريق طحنها قبل تناولها، ومن الهام الإشارة إلى أنّه لا يجب الإكثار من تناول بذور الكتان، وينصح بتناول ملعقتين إلى ثلاث ملاعق في اليوم موزعة على الوجبات الأساسية مع شرب كوب من الماء قبلها أو بعدها.

    القيمة الغذائية لبذور الكتان

    تحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الغذائية للجسم، حيث إن كل مائة جرام من بذور الكتان تحتوي على حوالي مائتان وخمسين سعرة حرارية، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الزيوت غير المشبعة الهامة للغاية لاحتوائها على أحماض دهنية غير مشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6.

    تعتبر بذور الكتان المصدر النباتي الأهم لأوميغا3 الذي يحمل أهمية قصوى في تغذية الجسم وتقوية الأعصاب وعمله كمضاد للشيخوخة.

    إضافة إلى ما سبق فإنّ بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بالعديد من الأمراض أهمها الأورام السرطانية، ويحتوي كذلك على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن وما توازي نسبته عشرين بالمائة من البروتين النباتي، إلى جانب الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتقوي الجهاز الهضمي وتحسن عملية الإخراج.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اهم فوائد بذور الكتان للرجيم والجسم:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً