ما فوائد بذور شيا

ما فوائد بذور شيا

جوجل بلس

محتويات

    يعتبِر نبات شيا مِن النّباتات الطّبيعيّة الّتي تحمِل الكثير مِن الفوائِد لِجسُم الانسات وتعتبِر ايضاََ عِلاج لِكثير مِن الامراض وتمتاز بُذور الشيا بِشكلِها البيْضاويّ وتعدِّد الوانها فمِنها الاِبيَضّ والاسود والبني والرمادي وفي المقال التالي سنتعرّف علي أهم فوائد بذور شيا وبعض من استخداماتها بينما يرجع نشأة نبات الشيا لبلاد المكسيك والولا يات المتحدة الامريكية وفي الأرجنتين وبوليفيا والإكوادور ونيكاراغوا وغواتيمالا وأستراليا وغيرها من الدول وكما وسنتعرّف في المقال التالي علي اهم فوائد بذور شيا وسنتعرّف ايضاََ علي مُجْمَل استخداماتها وكيفيّة استعمالها.

    فوائد بذور الشيا للجسم

    الأوميغا 3

    تحتوي بُذور الشيا على الدهون غيْر المُشبعة الّتي تحتوي على الأوميغا 3 بِنِسبة تصِل إلى 60 % تقريبا، وهذا يجعلُها مِن أغنى المُصادِر النّباتيّة لِهذِه الأحماض الّتي تُساعِد في تقليل الاِلتِهابات، وتعزيز الأداء الإدراكي، والحدّ مِن اِرتِفاع الكولِستِرول الضّارّ في الدّم LDL، ورفع مُستويات الكولِستِرول النّافِع في الدّم HDL .

    الألياف

    تُساهِم هذِه الألياف أيضا في الحدّ مِن الاِلتِهابات، وتخفيض نِسبة الكولِستِرول، كما أنّها تقوُّم بِتنظيم وظائِف الأمعاء في الجِسم، وتحتوي على خمسة غرامات مِن كُلّ مِلعقة طعام واحِدة ؛ حيْث إنّ الإنسان يحتاج يوميا إلى ما يُقارِب 30 غِراما مِن هذِه الألياف . الموادّ المُضادّة لِلأكسدة

    تُساعِد هذِه الموادّ إلى حدّ كبير في حِمايَة الجِسم مِن الجُذور الحُرّة الّتي تُسُبِّب الشّيْخوخة المُبكِّرة، وأنواع السّرطانات المُختلِفة، وتمتلِك مُدّة صلاحيّة كبيرة دون الحاجة إلى تبريدِها، وتصِل هذِه المُدّة إلى سَنتيْن .

    المعادن

    تَحَتوِي المَلعَقَتَان من بذور الشيا على 18% من الكالسيوم، و35% من الفسفور، و24% من المغنيسيوم، وكميّة كبيرة من المنغنيز، وتساهم هذه المعادن في الحد من ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على وزن صحي، وتزيد من مستوى الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى كميّة كبيرة من الحمض النووي.

    الشعور بالتخمة

    تعرف أيضاً بالشبع، وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وبالتالي تُساهم في تخسيس الوزن وخصوصاً لمن يُعاني من البدانة.

    بديل للبيض

    تمتلك الطبقة الخارجيّة لهذه البذور القدرة على تشكيل مادة هلاميّة عند مزجها بالسوائل، وتساعد بذلك في خفض نسبة الكولسترول، وزيادة المحتوى الغذائي من الأطعمة والمخبوزات، وبذلك يمكن تناولها بدل البيض، ويكون ذلك بخلط ملعقة كبيرة من هذه البذور مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء وتركها لمدّة 15 دقيقة، لتكون جاهزة للتناول.

    تنظيم نسبة السكر في الدم

    تلعب بذور الشيا دوراً هامّاً في تنظيم مستويات الإنسولين، وبالتالي تقليل النسب العالية من الأنسولين في الدم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما فوائد بذور شيا:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً