فوائد نبتة الخس للجسم

فوائد نبتة الخس للجسم

جوجل بلس

محتويات

    فوائد نبتة الخس مُتعددة والتِي نَبدأ التدرّج على التعرّف عَليها نَقف حيثُ جملة لا نهاية لها من الفوائد تحملها طيّات تلك الورقة الخضراء التي تتميّز في كونها واحدة من الأوراق التي تحمل في تعدادها الزيوت الطبيعية والعناصر الغذائية، بل وحول فوائد نبتة الخس يجدر أن نؤكد أن هناك ثمة أداة للتّعرف على كل مُكتنفات هذه النبتة التي نحمل في خصوصيتها الكثير من الجدية والفوائد الغنية التي تلائم مكونات تلك الورقة التي تتمثل في نبات الخس وهو نبات ساحلي يُزرع في الأراضي القريبة من البحر حيث يُروى بمياه محلية ولينتج عن تلك النبتة فوائد نعرج عليها بإسم فوائد نبتة الخس.

    مقدمة عن فوائد نبتة الخس للجسم:

    فوائد نبتة الخس جمة حيثُ يعتبر الخس واحداً من الخضار الورقية الخضراء، ويمكن تناول أوراقه طازجة أو من خِلال وضعُها في السّلطات، وهو غَني بالعناصر الغذائية الضرورية لنمو جسم الإنسان، مثل: الفيتامينات والأملاح والبروتين والزيوت، ويعتبر فعّالاً جداً في علاج الألم، حيث إنه يستخدم كمسكّن، كما يعالج الأرق والقلق وغيرها الكثير من اضطرابات الجسم بشكلٍ عام والمعدة بشكلٍ خاص، وسيتمّ في هذا المقال عرض أهم فوائد الخس للجسم، وبعض النصائح في تناوله.

    فوائد الخس

    • معالجة فقر الدم: يَحتوي الخسّ على نسبة كبيرة من الكلورفيل والحديد، وتعتبر عناصر أساسية للهيموجلوبين فِي خلايا الدم الحمراء.
    • الموادّ المضادّة للأكسدة: يحتوي الخَسّ عَلى كِميات كبيرة من الموادّ المضادة للأكسدة، وهي: البيتا كاروتين، وفيتامين C، وفيتامين E، وتعتبر هذه العناصر مهمّة للتخلّص من السموم، كما تمنع تكوين الجذور الحرّة، والتي تؤدي إلى إضعاف فرصة الإصابة بالسرطان، ويمنع الشيخوخة المبكّرة بشأن فوائد نبتة الخس.
    • تقوية العظام: أثبتت الدراسات بأنّ الخس فعّال جداً في الحصول على عظام قوية وصحيّة، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين K، والذي يعد عنصراً مهماً لإنتاج بروتين العظام التي يساعد في تقوية الخلايا، وبالتالي يمنع الإصابة بهشاشة العظام، كما يعتبر مصدراً للكالسيوم والفسفور وبالتالي مهمّ جداً في بناء العظام بخصوص فوائد نبتة الخس.
    • معالجة الإمساك: يحتوي الخس على نسبة كبيرة من الألياف، كما أنّ عصيره يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي تخفيف الإمساك وتنظيف القولون.
    • معالجة السعال: يعتبر الخسّ مضاداً للسعال، وبالتالي يساعد في تخفيف السعال العصبي، ويعالج الربو والتهاب القصبات الهوائية.
    • مرطب: يعتبر الخس مصدراً جيداً لترطيب الخلايا، لذلك فهو منعش ومرطب للخلايا.
    • مطهر: وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي يتخلص من المواد الضارة التي تختزن في الجسم، كما يعمل البوتاسيوم فيه كمدرّ للبول، وكنتيجة لذلك يتخلّص من السموم المتواجدة في الجسم، كما تساعد الألياف على تنظيف القولون وتطهيرها مع فوائد نبتة الخس.
    • التخدير: استخدمه الأطباء منذ القدم كبديل للأفيون المخدر، وذلك لأنّه يساعد في التخلّص من الألم، كما يستخدم في علاج اضطرابات النوم، وتهيّج الجهاز العصبي، كما يعالج الأرق عند الصغار والكبار، وبالتالي عند تناول كوب واحد من عصير الخس قبل ساعة من النوم يؤدي إلى نوم هادئ.

    نصائح استهلاك الخس:

    • يمكن استخدامه نيئاً أو مطبوخاً، ولكن الخسّ الطازج يكون منعشاً أكثر.
    • توضع أوراق الخس في العديد من السلطات والسندويشات، والعديد من الأطباق بسياق فوائد نبتة الخس.
    • يمكن تحضير عصير الخسّ في المنزل، كما يمكن إضافة عصير الكرفس، أو الشمّر، أو الخرشوف
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد نبتة الخس للجسم:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً