كيفية حماية طبقة الاوزون ؟

كيفية حماية طبقة الاوزون ؟

جوجل بلس

محتويات

    طبقة الاوزون تُعتبر مِن الطّبقات الّتي تحمي الكائِنات الحيّة على كوْكب الارض وكيفية حماية طبقة الاوزون هي جزء مهم من الغلاف الجوي الذي يُحيط بِكوْكب الارض لِذا مِن المُهِمّ معرِفة كيْفيّة المُحافظة عليه وحِمايَة طبقة الاوزون مِن التآكل الّتي تحمي الارض مِن الاشعة الفوَق بنفسجيّة الّتي تنبعِث مِن الشّمس والتي تعمل على تحويل غاز الاكسجين الى غاز الاوزون في الطبقة الستراتوسفير والتي تؤثّر بشكل كبير على طبقة الاوزون في الغلاف الجوي وذلك لعدم وجود الطبقات الكبيرة من الهواء والتي تعمل على حماية ووقايَة للغلاف الجوي الارضي لذا من المهم علينا ان نعرف كيفية حماية طبقة الاوزون من التآكل والحفاظ عليها لاستِمرار الحياة على كوكب الارض .

    أهمية طبقة الأوزون :

    من الامور المهمّة يجب ان نَعْرِفها هِي الاهميّة الكبيرة والقصوى لطبقة الاوزون في الغلاف الجوي والتي تعمل على منع وصول الأشعة فوق البنفسجية و تركيزها على سطح الأرض حيثُ تعتبر تلك الأشعة اشعة ضارة و خطيرة جداََ على جميع الأشخاص التي تعيش على كوكب الأرض حيث يقوم الأوزون بتنقية تلك الأشعة بصورة كاملة كيفية حماية طبقة الاوزون حتى و ان وصل جزء بسيط من تلك الأشعة على كوب الأرض فأنها لا تشكل ضرر كبير الا انّها قد تسبب تغيير بسيط في الشفرة الوراثية للكائنات الحية .

    ثقب الاوزون :مِن المشاكِل الكبيرة الّتي تُهدِّد حياتنا على كوْكب الارض هي ثقب الاوزون والّتي هي عِبارة عن فراغ في طبقة الأوزون المُتواجِدة فى الغِلاف الجوّيّ و المسئولة عن حِمايَة الأرض مِن الأشِعّة الضّارّة تواجُد هذا الثّقب اعلى القارّة الجنوبيّة المُتجمِّدة وتُمّ اِكتِشاف ثقب الأوزون في اواخر القرن الماضي و جاءت اقاويل بعض العُلماء ان السّبب في ثقب الأوزون هو ظاهِرة الأحتباس الحراري و الغازات الضّارّة المُنبعثة مِن الأرض .

    كيفية امتصاص طبقة الأوزون للأشعة : تقوم جزيئات الأوزون بأمتصاص الأشِعّة مِن خِلال اِنقِسام تِلك الجزيئات مُباشِرة بعد الأمتصاص تنقسِم جزيئة الأوزون الي جزئين ثُمّ تُتحدّ تِلك الجزيئات المُنقسِمة مِن جديد لِتعود الي وظيفتِها و هى اِمتِصاص الأشِعّة فوْق البنفسجيّة الضّارّة حتّى لا تصِل الي سطح الأرض كيفية حماية طبقة الاوزون .

    كيفية تاكل طبقة الأوزون :تتآكل طبقة الاوزون بِشكل كبير مِن التّطوُّر الصِّناعيّ والتِّكنولوجيّ الّذي يخترِعُه الانسان وذلِك دون النّظر الي هل ستُسبِّب هذِه الأختراعات مشاكِل بيئية ام لا ؟ بالأضافة الي تواجُد مجموعة مِن الكيماويّات الخامِلة الّتي تُعمل ايض على تاكل تِلك الطّبقة فاذا وُصِلت تِلك الموادّ الي طبقة الستراتوسفير تبدأ عمليّة احلال غاز الأوزون و مِن ثُمّ تاكل و اِستِنزاف طبقة الأوزون .

    كيفية حماية طبقة الأوزون :

    اولا .. الحد و الأمتناع عن انبعاث و انطلاق المركبات الضارة كمركب الكلوروفلوروكربون و الهالونات الي الجو حيث تعتبر هذه المركبات من اكثر ما يؤذي طبقة الأوزون .
    ثانيا .. زراعة الأشجار حيث تعمل المساحات الخضراء على حل مشكلة الأوزون من خلال تحويل عنصر الكربون الي اكسجين و اعادته للغلاف الجوي من جديدكيفية حماية طبقة الاوزون  .
    ثالثا .. التخلص من الغازات المضرة و الملوثات الجوية كالفلور، الكربون، الكلور و البروم حيث ادت تلك الغازات الي حدوث ظاهرة الأحتباس الحراري و ادت الي انبعاث الأشعة فوق البنفسجية داخل كوكب الأرض .
    رابعا .. التقليل من استخدام المعطرات التي تستخدم فيها مواد تضر بطبقة الأوزون و استبدالها بأشياء لا تسبب اى ضرر لتلك الطبقة .
    خامسا .. عمل صيانة دورية و مستمرة للأجهزة التي تحتوي على المركبات المضرة بطبقة الأوزون .
    سادسا .. الحد من مواد التغليف البيضاء المستخدمة في قطع الالكترونيات حيث انها تعتبر ايضا من اكثر ما يضر بطبقة الأوزون قيجب تحاشيها ان امكن كيفية حماية طبقة الاوزون .
    سابعا .. العمل على شراء المكيفات و الثلاجات التي تحتوي على مواد غير ضارة بطبة الأوزون .
    ثامنا .. اصدار قوانين و احكام قاطعة و سياسات صارمة تمنع انتهاك و استنزاف البيئة بأى شكل من الأشكال .
    تاسعا .. منع استخدام المبيدات الحشرية حيث ان تلك المبيدات تحتوي على مركبات ضار تعمل على تلف و تاكل طبقة الأوزون .

    فاذا تم اتباع العديد من الارشادات التي يتم نشرها بشكل عالمي لكيفية حماية طبقة الاوزون من التاكل ستكون طبقة الأوزون اقل عرضة للتلف حيث انتشرت اخيرا حملات توعية من قبل الحكومات تحُثّ على الحِفاظ على البيئة حتّى تعود تِلك المُحافظة بالأيجاب على طبقة الأوزون و مِن ثمّ الحِفاظ عليها و ايضا عُقِدت اِتِّفاقيات و مُؤتمرات في بعض الدّوَل مع الحُكومة التّابِعة لها فى سِنّ احكام لِلمصانِع الّتي تتسبّب في نشر الأضرار لِلبيئة و تلزمُها بِمنع اِستِخدامِها لِلموادّ و المركبات الّتي تُعمِل على الفتك بِطبقة الأوزون و تلفها و مِثال على ذلِك اِتِّفاقيّة فيَنّنا فاذا صُرِمت القوانين و اُلتُزِمت الأشخاص بِكُلّ ما ذِكر ستكون بيئتُنا بيئة نظيفة و صِحّيّة و مُتطوِّرة

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية حماية طبقة الاوزون ؟:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً