كيف اكتب تقرير عن مشروع التخرج

كيف اكتب تقرير عن مشروع التخرج

جوجل بلس

محتويات

    يبحثُ الكثير من طلاب وطالبات المراحل الدراسية الجامعيّة عن كيفية كتابة بحث التخرج الذي يشمل كافة المَناهج العلمية التي تناولها في السنوات الماضية، بينما يحصُد بحث التخرج كافة الإنجازات التي تخللتها المرحلة الدراسية، وفي مَقالنا التالي سنتعرف على كيف اكتب تقرير عن مشروع التخرج بطريقة سَلِسة وسهلة، لكن لكتابة تقرير عن مشروع التخرج يجبُ مراعات بعض من الأمور الهامّة مثل الاهتمام بواجهة البحث، وتنسق المُقدّمة والمضمُون والخاتمة بشكلٍ وأسلوب لأسلوب علمي مُتقدّم، ويمكن دمج العديد من الأفكار العلمية الهامّة في تقرير البحث حتّى يرتقى بحثُ التخرج للنجاح، وفي تقريرنا التالي سنتعرّف معًا على كيف اكتب تقرير عن مشروع التخرج، بطريقة سهلة جدًا.

    كيف اكتب تقرير عن مشروع التخرج

    يُمكنكم كتابة تقرير عن مشروع التخرج بطريقة سهلة جدًا، ولكن يجبُ مراعات بعض من الخطوات التي تُساعد في إعداد التقرير بشكلٍ لائق وناجح، ومن هَذه الأمور الهامة التي يجب اتّباعها هي:

    • واجهة البحث : الواجهة هي الصفحة الأساسية للبحث، وصحيح أن هذه الورقة هي الأولى في البحث، ولكن يجبُ أن يقوم الطالب بتصميمها آخر خطوة، حيثُ يتم تنسيق ورقة الواجهة لتشمَل اسم الجامعة واسم القسم والكلية، وفي منتصف الورقة يتم تخطيط موضوع البحث بطريقة جميلة، ومن ثَمّ يتم كتابة اسماء المشتركين في البحث، في أسفل الصفحة على اليمين، أما على جهة اليسار يتم كتابة اسم المشرف.
    • صفحة الاهداء : وهي الصفحة التي تلي الواجهة مباشرة، وتحتوي على كلمات وبسيطة وجميلة تحمل إهداء البحث والتخرج إلى العديد من الأشخاص، وهم الأهل والأصدقاء، والمشرفين على البحث و المدققين للبحث، وهذه الصفحة شخصية.
    • شكر وتقدير : وهِي الصفحة التالية لصفحة الاهداء، ويكُون فيها شكر جميع المجهودات التي ساعدت الطلاب في إنجاز المشروع، وهم المشرف والجهات الأخرى التي تلقى الطلاب الدعم منها من مدرسين وغيرهم.
    • قائمة المختصرات : وهي تشمل قاموس للمختصرات المذكورة في البحث، مع كتابة فك الاختصار الموجود فيها، حيثُ أنّ القارئ لا يستطيع فهم هذه الاختصارات.
    • قائمة المحتويات : وهي الصفحة التي تشمل محتويات البحث، حيث أن البحث يشمل العديد من الفصول والأبواب.
    • قائمة الأشكال و المخططات : وهي فقط تختص بالأبحاث التي تحتوي على الرسوم والأشكال.
    • الخلاصة : وهُو عبارة عن فقرة صغيرة تشمل اختصار لموضوع البحث الذي تم العمل عليه.
    • صفحات البحث : والتي تشمل على المَعلومات الموجودة في البحث، والتي تتناول الحديث عن الموضوع الذي تم الكتابة به، ويجب الحرص على استخدام أسلوب بليغ ، وإحتوائه على الترقيم في نهاية الصفحة.

    خطوات اعداد تقرير عن مشروع التخرج

    هُناك بعض الخطوات الهامة التي يجب اتبّاعها عند البدء بكتابة وإعداد تقرير عن مشروع التخرج، وللحصول على بحث تخرج ناجح يجب عليك اتباع الخطوات التي تتمثل في النقاط التالية:

    •  اختيار موضوع البحث: وتعد هذه الخطوة من أهم خطوات إعداد البحث لأنها ضرورية للسير في الخطوات الأخرى، وقد تبدو هذه الخطوة صعبة نظراً لأهميتها، ويتم اختيار الموضوع بطريقتين:
    • الأولى: اختيار الموضوع من قبل الباحث نفسه.
    • والثانية: اختيار الموضوع من قبل المشرف.
    • وتعتبر الطريقة الأولى أفضل لأنه صاحب البحث وهو المتخصص في موضوعه والمسيطر على عناصره ولديه الميل والرغبة للكتابة والبحث فيه، ويتم الاختيار استناداً إلى مطالعات الباحث وزيادة خلفيته العلمية عن موضوعه مع وجود ميل ورغبة لتناول هذا الموضوع والبحث فيه. أما الطريقة الثانية فقد يلجأ إليها بعض الباحثين الذين لا تسعفهم إمكانياتهم الزمنية والعلمية من اختيار موضوع البحث، ومن عيوبها أن الباحث قد لا يكون لديه ميل ورغبة وقد لا يكون لدى الباحث خلفية أكاديمية حوله.

     شروط لابد من مراعاتها عند اختيار موضوع البحث

    وضعنا لكم هُنا أهمّ الشروط التي يجبُ مراعاتها عن كتابة وإعداد موضوع البحث الخاص بالتخرج، وذلك للحُصول على افضل النتائح المرضية ولنجاح بحث التخرج ومن هذه الشروط:

    •  الجدة والأصالة: أي أن يكون الموضوع جديداً لم يسبق أن كتب فيه، أو نوقش من قبل باحثين كثيرين، فكلما كان الموضوع جديداً ولم يكن دراسات كثيرة سابقة حوله كلما أعطى له قيمة وأهمية، كما يجب أن يكون أصيلاً أي نابعاً من ذاتية الباحث غير منقول أو غير مأخوذ من بحوث ودراسات سابقة.
    •  توفر الميل والرغبة: فنجاح البحث يتوقف على توفر الميل والرغبة لدى الباحث، لأن ذلك يدفعه للقيام بالبحث بشكل فعال.
    •  الدقة والوضوح: أي أن يكون الموضوع واضحاً في معناه دالاً على الهدف المنشود منه، دقيقاً في تناوله للأفكار، متقناً في صياغته والتعبير عنه وبأسلوب سلس واضح وبكلمات محددة.
    •  التحديد اللفظي: أي أن يحدد العنوان بشكل مناسب بحيث لا يكون طويلاً مملاً ولا قصيراً مُخلاً.فيشترط في الموضوع التحديد للألفاظ والكلمات القليلة التي تفي بالغرض أو بيان المقصود وبحيث لا تزيد عدد كلمات العنوان على 15 كلمة.
    •  المصادر والمراجع: ويعتبر توفرها شرط ضروري لاختيار الموضوع، وعلى الباحث أن يتجنب المواضيع التي لا يتوافر لها مراجع كافية أو يصعب الحصول على ما يلزمه من مراجع لندرتها أو لعدم توافرها.
    •  إعداد خطة البحث: وهي خطوة لاحقة لخطوة اختيار الموضوع وسابقة لخطوة جمع المادة العلمية، وتعنى الخطة بالتصور المبدئي والبناء الهيكلي للبحث وهي مجموعة من الإجراءات والتدابير المرسومة التي تساعد الباحث في تنفيذ بحثه وتتناول جميع عناصر البحث عدا النتائج وتحليلها وتفسيرها وذلك لأن الباحث عند إعداده الخطة لم يقم بتوظيف أداة بحثه في جمع البيانات اللازمة. وقد تم توضيح عناصر الخطة في الفصل الثاني من هذا الكتاب.
    • ولكن يجدر الإشارة إلى أن إعداد الخطة مطلب ضروري وأساسي لأي بحث، ويجب مناقشتها من قبل المشرف قبل البدء في تنفيذ البحث وقد تجرى تعديلات عليها أو على أجزاء منها.
    • جمع المصادر والمراجع: وتتزامن من هذه الخطوة مع خطوة إعداد خطة البحث، حيث يبدأ الباحث بجمع المصادر والمراجع المتعلقة بالبحث والتي تخدمه، وهذه المصادر متنوعة فيها المراجع والدوريات والنشرات والوثائق والمخطوطات، والتنوع في المصادر الأصلية والثانوية أمر ذو فائدة حقيقية يساعد على تكوين رؤيا واسعة وواضحة لموضوع البحث، مما يساهم في تفسير الباحث وتعليقه وشرحه أثناء صياغة بحثه.
    • جمع المادة العلمية: وتعد من أهم خطوات البحث، حيث يتم جمع المادة العلمية بعدة أشكال منها:  القراءة و المناقشة والاستبيان و التدوينو الاقتباس و الملاحظة والتجربة.
    • صياغة وكتابة تقرير البحث: وتعد أهم وآخر خطوة من خطوات إعداد البحث، حيث يصوغ الباحث بحثه، ويكتبه بصورته النهائية مبيناً فيه تفسيراته وآراءه وتحليلاته، وفي هذه الصياغة لابد للباحث من مراعاة جمال الأسلوب وسلاسته وسهولته وعدم تعقيده، ووضوح الأفكار والمعاني والترابط والتسلسل بينها، كما لابد من مراعاة الدقة في التعبير والتقليل من الاقتباس وتجنب المبالغة في نقد الآخرين، وكذلك إبراز شخصية الباحث من خلال آرائه وتعليقاته وسرده وتأصيله للمواقف والأفكار.
    • فهرسة المراجع وتوثيقها: وتعنى توثيق المراجع التي استند إليها الباحث واستعان بها في إعداد بحثه، سواء نقل منها أو لم ينقل وسواء كانت الاستفادة منها قليلة أو كثيرة.
    • توثق المراجع عادة في نهاية التقرير ووفق قواعد معينة، وأكثر هذه القواعد شيوعاً ما يلي:
    • البدء باسم المؤلف العائلة أولاً ثم الاسم الشخصي وبينهما فاصلة. ثم سنة النشر بين قوسين وبعد ذلك عنوان الكتاب أو المرجع وبعده شرطة ثم رقم الطبعة وبعدها شرطة ثم مكان النشر ودار النشر وبينهما فاصلة.
    • وإذا كان الكتاب مترجماً يكتب اسم المؤلف ثم السنة ثم عنوان الكتاب، ثم ترجمة فلان ثم بقية المعلومات.
    • وإذا كان المرجع مقالاً في إحدى الدوريات، يكتب اسم الدورية (المجلة) وإبرازها بوضع خط تحتها أو كتابتها بخط واضح، ويكتب اسم المقال بين قوسين، ثم تكتب المعلومات الأخرى للدورية كما في حالة الكتاب، كالمؤلف والسنة ورقم العدد وتاريخ صدوره ورقم صفحته.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف اكتب تقرير عن مشروع التخرج:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً