كيف تفعل عدم التتبع على الكروم والفايرفوكس

كيف تفعل عدم التتبع على الكروم والفايرفوكس

جوجل بلس

محتويات

    أصبَح الإنترنِت مَليء بِالاعلانَات التّجاريّة عَلى المَواقِع التِي نَتصفّحها فَأحيَاناََ هَذه الإعلانَات تَكون لَا تُناسِبك فكيف تفعل عدم التتبع على الكروم وَالفايرفوكس، فَالإعلانَات تَبدوا كأنّها مُوجّهة اليكَ ويمكِن أنْ تَكون مُصادفة فَحدوث مِثل هَذه الأمور يَكون مِن الكُوكيز حَيث يَتم تَتبّع السّلوكيّات وَالحركات الخَاصّة بِك عَبر الانترنت وتحديد نوعية الاعلانات التِي مِن المُمكن أنْ يَكون لَها تأثير فِي اهتِمَامِك وَتوجِيها إليك فَقد قَامت شَركة فَايرفوكس وَشركة قوقل كُروم بِالعَمل عَلى حِمايتك مِن الّتتبع بِتطوير المُتصفحات الخَاصّة بِها ووضع خاصية جديدة تم اتاحَتِها حَديثاََ وهي خاصيّة عَدم التتبع التي توقف عمل المعلنين لك مِن أجل بَحث واهتمام كبير بالانترنت بِدون أيّ خَوف مِن المراقبة فكيف تفعل عدم التتبع على الكروم والفايرفوكس .

    ما هو الكوكيز و كيف يتم استخدامه ؟

    الكوكيز المُتصفِّح عِبارة عن ملفّات نصّيّة تضُمّ معلومات عن موْقِع مُعيّن يتِمّ تخزينُها على الجِهاز الخاصّ بِك عن طريق المُتصفِّح و تحتوي الببانات على تسجيل الدُّخول مِن اِسم المُستخدم و كلِمة المُرور و بيانات التّسجيل و خِلافُه مِن البيانات، تُمثِّل جوجل مصدر الاعلانات على الانترنت لِذا تستطيع تتبُّعك حوْل الانترنت و معرِفة اِهتِماماتِك مِمّا يُساعِد على ان ظُهور الاعلانات الّتي تُناسِبك عبر جوجل كيف تفعل عدم التتبع على الكروم والفايرفوكس.

    كما وان الكوكيز يمثل خطراََ كبيراََ على الفرد اذ انّه حَلقة وصل بين المستخدم والانترنت ويمكن تتبعك وتتبع سلوكياتك عبرها ان الكوكيز لا تمثّل فائدة دائمًا اذ تنطوي على خطورة ايضًا فهو تمثّل حلقة وصل بَين المستخدم و المواقع، حيث تقوم بتذكر بيانات تسجيل الدخول لكن مؤخرًا ظهرت بعض المشكلات المرتبطة بها و عن كيفية ان الكوكيز يقوم بانتهاك الخصوصية للمستخدمين من قبل المعلنين حيث يقوموا بتخزين المواقع التي تقوم بزيارتها و تصفحها و لكن يمكن ان تتعدى المشكلة عملية التخزين و انما تتخطاها الى حد تخزين تفاصيل العنوان الخاص بك و غيره مما يعرض معلوماتك ان تصل الى شخص او جهة غير موثوق بها و حتى ان لم تصل الى ايدي خطأ جميعنا يحب المحافظة على خصوصيته و لا يحب فكرة ان يقوم المعلنين بتتبعه كيف تفعل عدم التتبع على الكروم والفايرفوكس .

     تفعيل خاصية عدم التتبع ( Do Not Track ) .

    مع التطوّر و مَع معرفة المطورين بِمدى حب الانسان الى التمتع بخصوصيته سعوا الى تطوير ادوات المتصفح الخاصة بهم، فَقد اطلَقت المُتصفحات خاصية عدم التتبع (Do Not Track ) مما يمنع المعلنين من تتبعك حيث تمنع تخزين ملفات الكوكيز على الجهاز الخاص بك وكذلك تستطيع حذف ملفات الكوكيز عن طريق تنظيف الملفات المؤقتة و مع تفعيل خاصية عدم التتبع فلن يتم حفظ الملفات الخاصة بالكوكي من الاساس .
    يتم تفعيل خاصية التتبع من خلال المتصفح الخاص بالانترنت و منها : –

    متصفح فايرفوكس .

    • 1- قم بالنقر على ادوات (Tools ) من صفحة المتصفح .
    • 2- قم بالنقر على خيارات (Options ) .
    • 3- قم بالنقر على الخصوصية (Privacy ) .
    • 4- بجوار (Tell sites that I do not want to be tracked ) او الخيار الاول من اعلى . ثم قم باضافة علامة ثم النقر موافق ( ok ) . بذلك لن يتم تتبعك من قبل المعلنين و تحافظ على الخصوصية .

    متصفح جوجل كروم .

    • 1- قم بالنقر على ايقونة جوجل كروم .
    • 2- قم بالنقر على اعدادات (Settings ) .
    • 3- قم بالنقر على (Show advanced settings ) .
    • 4- وضع علامة بجوار (Send a Do Not Track request with your browsing traffic ) . مما يحافظ على خصوصيتك و يمنع المعلنين من تتبعك بياناتك .

    ملاحظة : –

    مع تفعيل خاصّيّة عدم التّتبُّع الا انّه يمِّكُنّ لِبعض المواقِع ان لا تستجيب لِهذا الامر و تتبع بياناتِك، كما ان هُناك مواقِع اخرى لن تعمل الا بعد اعادة تفعيل خاصّيّة التّتبُّع . رغم ان بعض الكوكيز يمِّكُنّ ان تمثل خُطورة الا اِنه توَجُّد برامِج حِمايَة مُناسبة لِلحد مِن تِلك الخُطورة حيْث تقوُّم بِاِكتِشاف الخُطورة و تعمل على حِمايَة جِهازِك و اخبارك بِالمواقِع الخطِرة او الّتي تحتوي على ملفّات ضارّة مع عدم تفعيل خاصّيّة التّتبُّع و لكِنّ تفعيل الخاصّيّة هو زيادة في الامان لِمحبّي الخُصوصيّة كيْف تفعل عدم التّتبُّع على الكُروم والفايرفوكس .

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف تفعل عدم التتبع على الكروم والفايرفوكس:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً