كيف يدفن الميت في القبر

كيف يدفن الميت في القبر

جوجل بلس

محتويات

    اكرام الميت دفنه حيث يعتبر كيف يدفن الميت من التّعَاليمُ والاداب فِي الشَّرِيعَةِ الاسلامية لذا يجب معرفة هذا الأ فقد أمرنا الله عز وجل بالعمل على اتباع ما أوصانا به عبر رسولنا الكريم ويجب على كل فرد أن يلتزم بها حَيْثُ أَنْ لِدَفْنِ الْمَيِّتِ آداب وذلك من أجل إكرام دفن الميت والمحافظة على جسده لأن الله كرم الانسان في حياته وَيَجُبُّ ان يَكْرُمُ فِي مَوْتِهِ فلذا على الجميع تعلم كيف يدفن الميت في القبر حيث يوجد العديد من الطرق لدفن الميت في القبر ويجب على الجميع معرفة هذه الاداب والتعاليم ليتم دفن الميت بالشكل الصحيح تعلم معنا الان كيف يدفن الميت في القبر .

    كيف يدفن الميت في القبر :

    1.   اذا كَانَتْ الارض رَمْلِيَّةُ قَلِيلَةُ التَّمَاسُكِ يتم حفر الشق بشكل عمودي أمّا إن كانت التربة صلبة و متماسكة فيتم حفر اللحد في التربة عموديا و من ثم الحفر جانبيا من جهة القبلة و يوضع الميت في الحفر الجانبي
    2.  يجب أن تقام صلاة الجنازة على المتوفى قبل أن يَتِمُّ دَفْنُهُ وَمِنْ ثُمَّ بَعْدَ الصَّلَاَةِ نقوم بدفنه بشكل مباشر و يؤخد المتوفي الي قبره و كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يوصي بأن يكون القبر واسع عند منطقة الرأس و القدمين حتى يوسع الله عنه حيث ان القبر هو مكان لحفظ جثمان الانسان و حفظه من ان يصيبه اي ضرر او اعتداء لحرمة هذا الجسد و دفن الميت إكراماََ له و حكم دفن الميت فرض كفاية لذا وجب الاحترام له كيف يدفن الميت في القبر .
    3. كَمَا يُوجِدَ الْعَدِيدُ مِنَ الامور الْوَاجِبَ فعلها قبل اتمام عملية الدفن من قبل اهل المتوفي و هي اغلاق عينه بعد الموت و ان يقوموا بتليين مفاصله حتى لا تتصلب و يتم وضع ثقل على بطنه حتى لا تنتفخ و يغطى تماما ومن ثم يعجل بالغسل و الغسل يكون من قبل الاوصياء فهم اولى بغسله ولا يجوز ان يتم الغسل من قبل شخص كافر او تارك للصلاة و المستحب في الغسل ان يون بماء بارد ثم يكفن و يطيب بالمسك و الكافور “.كيف يدفن الميت في القبر .
    4.  وعِنْدَ الدَّفْنِ كَانَ مَنُّ النَّبِيِّ صُلِّيَ اللَّهُ عَلَيهِ وَسُلَّمَ يقوم بسل الميت ناحية مؤخرة القبر و كان الشخص القائم بنزول القبر يقول ” بسم الله و على ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ” و يقوم بوضع الميت في القبر بالتدريج و يكشف عن وجهه و يضع خده على التراب و يوضع وجهه في اتجاه القبلة و تفك جميع الاربطة من حوله و تكون رأسه في مقدمة القبر و قدميه في اخره و يتم وضع اللبن على القبر و يغلق و يرمى التراب عليه “كيف يدفن الميت في القبر” .
    5.  توضع تحت رأس الميت حجر او لبنة و يتم تقريبه الي جانب الجدار من ناحية وجهه و يوضع خلف ظهره التراب او الطوب ( الحجر ) كي يتم سَنَدَهُ حَتَّى لَا يَنْقَلِبُ عَلَى ظُهْرِهِ او يَنْكَبُ عَلَى وَجْهِهِ
    6. من المستحب عند بناء القبر ان يكون مرفوعاََ عَن الأرضِ بِمَسَافَةِ شِبراََ او ما يساويه و يجب ان يكون مسنما اي على هيئة السنام حتى لا تتجمع عليه مياه الامطار و يوضع عليه الحصباء و يرش بالمياه حتى يتم تثبيت التراب كي لا يتطاير من الهواء و يرفع القبر ايضا حتى لا يداس بالاقدام و ليس هناك ضرر من ان يوضع الشاهد على قبر المتوفي “كيف يدفن الميت في القبر ” .
    7.  بعد الانتهاء من عملية دفن الميت يجب ان تكون موعظة قصيرة ومن ثم الدعاء من قبل المتواجدين له و ان يكون الدعاء بالثبات و الاستغفار و ليس من المسحب ان يتم قراءة القران الكريم عند قبره لانها بدعة و لم يذكرها الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم لذلك توجب الدعاء و الاستغفار فقط و هذا لان الميت حينها يكون في موضع سؤال و من ثم يغادر الحاضرين من اجل اخذ العزاء ” كيف يدفن الميت في القبر .
    8.  و يجب أن يتم التنبيه لشيء هام و هو إذا كان المتوفي امرأة فيتوجب على محارمها انزالها الي القبر و هم الزوج، الاب، الابن، الاخ، ابناء الاخوة و ذلك لانها عورة .

    الامور الواجب اتباعها عن دفن الميت :

    • اولا يجب أن مشاركة واتباع الجنائز وحملها والالتزام بالهدوء والسكينة من قبل الحاملين و المشيعيين بالجنازة و يتم رفع الصوت حيث يعد هذا من البدع و لم يوصي بأي من هذا من قبل رسولنا الكريم صلى الله عبيه و سلم
    • ثانيا .. لا يجوز ابداََ ان تشارك النساء في في حمل الميت او تشييعه لأن التشييع يكون جائز على الرجال فقط أمّا النساء فلا يجوز عليهم مثل ذلك الامر
    • ثالثا .. لابد من تجهيز مكان الدفن اي القبر قبل وصول المشيعيين اليه و اتباع السنة في هذا و كما ذكرنا من قبل يجب زيادة عمق القبر و اتساعه كما اوصانا الرسول اشرف المرسلين بهذا حيث قال صلى الله عليه و سلم ” احفروا و أوسعوا و عمقوا ” لذلك وجب اتباع ما وصانا به الحبيب المصطفى لذا يجب معرفة كيف يدفن الميت في القبر للجميع .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف يدفن الميت في القبر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً