ماذا يأكل القنفذ

ماذا يأكل القنفذ

جوجل بلس

محتويات

    ماذا يأكل القنفذ خلال فترة حياته، فالقُنفذ من الحيوانات التي تندرِجُ تحث فرع الثدييات، فهو حيوان يَلد ويُرضع صغاره ويهتم بتربيتهم، ويتميّز القنفذ بأنه من الحيوانات الخطِيرة علي الرّغم من صغر حجمه ومنظره الجميل والأغلَب من هذه الحيوانات لا يُهاجم الإنسان، فالقنفذ ليس مِن طبيعة الهُجوم بل المَشهُور عنها هُو الدفاع عَن النفس ويمتلك القنفذ جهاز دفاعي خطير، وهُو عبارة عن أشواك حادّة حول جسمه تحمِيه من أي مُتطفّل، وهُنالك أنواع منها تستطِيع أن تطلق هذه الأشواك بعيدا عن جسمه ليدافع عن نفسه ، فكيف يعيش هذا الحيوان في الطبيعة سوف نتعرف عليه أكثر في هذا الموضوع وماذا يأكل القنفذ.

    ما يأكله القنفذ

    القنفذ من الثدييات التي تعيشُ في الصيف وتختبىء في فصل الشتاء، فهو من الحيوانات النباتية واللحمية، فكيف يكون ذلك مع صغر حجم القنفذ، فهُو يتغذى علي النباتات والثمار كباقي الحيوانات النباتية إلي انه يحب أن يغير من طبقه المُفضّل من الخضار والفواكه، فيأكل الحشرات والديدان والزواحف والفئران الصغيرة وبيض الطيور كنوع من التنوع الغذائي، ويتميز القنفذ بأنه لا يخرج إلي فالليل ليبحث عن غذائه، كذلك يستطيع التعارك مع الأفاعي والثعابين من خلال أذيتها باستخدام ألاشوك التي تحيط جسمه واستغلال انشغال الأفعى بالهرب من أشواك القنفذ ليعضد ذيلها بواسطة فمه المختبئ بين الأشواك.

    يتّصف شكل القنفذ بصَغر الحجم وجسمه المُغطّى بالشوك وأقدام صغيرة وإذنين وفم مختبئ بين الأشواك ورأسه مُتّصل بالجسد وذيله صغير، أمّا البطن فهو خالي من الشوك ليستطيع الحركة والتكور عند الدفاع عن نفسه ضد الثعالب والكلاب.
    أمّا بالنسبة لتكاثره فكما أسلفنا فإنّ القنفذ يُعتبر من الثدييات، فهو يحمل في أحشائه من 1الي 4 قنافذ لمدة تصل إلي 40 يوم من الحمل وهِي تحمل مرة واحدة في السنة وتقوم بوضع الأطفال بدون شوك علي جسم الصغار.

    أمّا أين يسكن؟ فالقنافذ تستخدم شوكها للحفر تحت جذوع الأشجار لتكوين فتحات أو جحور تعيش فيها وتلد فيها وتختبئ فيها من اجل البيات الشتوي.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ماذا يأكل القنفذ:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً