مصادر المياه في المملكة

مصادر المياه في المملكة

جوجل بلس

محتويات

    يقُول الله سبحانه وتعالي في كِتابه: “وجَعَلنا مِن المَاءِ كُلَّ شَيءٍ حَيّ”، هذه الأآية تُبين أهميّة وعظمة المياه في حياتنا، وسَبب من أسباب بقاؤنا أحياء، ومن أهَمّ مصادر المِياه في المَملكة العربية السعودية هي المُتمثّلة في مياه البحار والعُيون المائيّة المياه الجوفيّة.

    هُناك فائض بنسبَة كبيرة من المياة لدي المَملكة العربية السعودية ممّا يُساهم هذا في تصدير لكمية كبيرة من المياه المُحلّاه لبعض من الدول المجاورة لها، كما ويُوجد بعض المصادر الأخرى مثل تكرير وتنقِية المياه العادمة أي المجاري لتصبح صالحة لري النباتات والأشجار.

    اهم مصادر المياه في المملكة العربية السعودية

    تتمتّع المملكة العربية السعودية بالعدِيد من مصادر المياة الطبيعية، وهي من أكبر الدول المصدرة للمياة المُحلّاه، ومن أهمّ هذِه المصادر:

    • تحلية مياه المجاري : قامت الحكومة بإنشاء المحطات للاستفادة من مياه المجاري و تحليتها، و يتم الاستفادة منها في ري المزروعات، و قد لاقت اهتمام من المواطنين و تشجيع ذلك للاستفادة بكميات المياه المهدرة.
    • المياه الجوفية : والمقصود بها المياه الموجودة في باطن الأرض، ولكي يتم الحصول عليها لابد من حفر الأبار الارتوازية، و أيضاً عن طريق الأبار التي تم حفرها قديماً باليد، أو من الينابيع و من هذه المياه مياه حوض الديسي.
    • المياه السطحية : و هي المياه التي تكون على سطح الأرض، وتتكون هذه المياه عن طريق الفيضانات، مياه الأمطار، السيول، وتقدر الكميات التي يتم الحصول عليها 2 مليار متر مكعب من المياه، حيث تمت إقامة 189 سد لتخزين هذه الكمية من المياه.
    • المدرجات الزراعية : و هي عبارة عن جدران إسنادية وتكون بشكل خطوط أفقية و مكانها يكون على قمم الجبال حتى يتم الاستفادة في فصل الشتاء وفصل الربيع من مياه الأمطار و من السيول، وذلك عبر الرواسب التي تترسب خلفها وتشكيل التربة المناسبة الرطبة والخصبة للزراعة.
    • تحلية مياه البحر : يتم تحلية مياه البحر و تحويلها لمياه عذبة وصالحة للشرب، و المملكة العربية السعودية تتصدر دول العالم في تحلية مياه البحر، فقد قامت المملكة منذ عام 2000 بإنشاء 27 محطة تحلية المياه و تصل سعتها التخزينية 797 متر مكعب من المياه العذبة، و قد غطت هذه الكمية ما يقارب من 70% من احتياجات المملكة من المياه.

    مشاكل المياه في المملكة

    يُعدّ الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية هُو أحد أهمّ المشاكل في المياه التي تواججها المملكة، حيث أنّها توجد مناطق صحراوية جافّة لا يوجَد بها أنهار أو بحيرات والأمطار فيها قليلة، وقد تتعرّض للتبخّر بسرعة بسبب ارتفاع درجات الحرارة بها فقد تصل درجة الحرارة بها في فصل الصّيف إلى 50 درجة أو أكثر، في الوقت الحالي تسعى الحكومة لإنشاء مشاريع لحل مشكلة نقص المياه مثل إنشاء السّدود التي يصل عددها إلى 189 سد يتم تجميع ما يقارب 809 مليون متر مكعّب من المياه وتقسم إلى ثلاث أنواع هم،  سدود تخزينيّة وسدود تحويليّة وسدود كابحة، ومشكلة المياه في المملكة العربية السعوديه ترتبط في كميّة الطّلب و الإستهلاك اليومي والسنوي للمياه حيث بلغ الطّلب على المياه في المملكة سنوياً الى 71 مليار متر مكعب أي أنّها تعادل أربع أضعاف الكميّة الموجودة في دول الخليج.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ مصادر المياه في المملكة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً