معلومات عن الطاووس

معلومات عن الطاووس

جوجل بلس

محتويات

    معلومات عن الطاووس، يُعتبر الطاووس من أصنَاف الطيور النادِر وجُودها في أغلب المناطق، وهُو من أنواع الطيور التي تُشكّل جمالًا طبيعيًا، ويُعدّ من فصيلة الطيور الدجاجية.

    وذَكر الطاووس يُمكنه نَشر ريشه للخلف على شكلِ قوس أو مروحة جمِيلة جدًا يبلغ طولها نحو 5 أضعاف طول جسم الطاوس، وهُو من أكثر الطيور جمالًا وبهرجة، يرجع ذلك لكثافة ريشه وألاونه، ومن أكثر أنواع الطاووس ألوانًا زاهية هو النوع الهندي، حيث يبلغ حجم ذكر الطاوس حجم الديك الرومي وله صَدر وعُنق بلون أزرق مُخضّر معدني، ولون الجزء السفلي بنفسجي مزرق.

    اين يعيش الطاووس

    يعيش الطاووس حياته البريّة في سيريلانكا والهند، كما يُمكن أن نراه في المنتزهات والحدائق العامة المنتشرة في المدن، وفي المزارع القروية، وقد يكُون للألوان الخضراء الداكنة المفرقة قيمة وقائية وسط النباتات الاستوائية المتعددة الألوان.

    ماذا ياكل الطاووس

    يتغذى الطاووس على الحلزونيّات من الضفادع والحشرات، بالإضافة إلى الحشائش المثمرة والحبوب، والنباتات بصلية الشكل، وكثيرًا ما يستعمل الطاووس لحراسة المحاصيل الزراعية.

    سلوك الطاووس

    يُعتبر الطاووس اجتمَاعي بطبيعته، حيثُ يعيشُ فِي مجمُوعات مكونة من زوجان إلى خمسة أزواج، ويُساعدون بعضهم عِند وجُود خطر بحيث يبدي بالصراخ القوي، وينتشروا على الأرض باحثين عن الطعام، وينامون في أعالي الأشجار في مكان واحد، وحياة الطاووس البري منظمة من حيث الأكل في مكان معين من الغابة والحمام الشمسي له مكان معين ويتردد عليه.

    كيف يتكاثر الطاووس

    يكمل الطاووس مرحلة البلوغ عند ثلاث سنوات، وبهذا السن يصل ذيله الى الإكتمال ليبدأ بطقوس المغازلة، وأما في موسم الربيع يبدأ بطقوس المغازلة بحيث يمر على أربعة دجاجات أو طاوسات (النسور) ناشراَ ذيله متباهيا بجماله، ويرسل ارتعاش الحفيف خلال إقامة النسور حتى عـند عـدم وجـود الدجاجة، وبعد التزاوج تبني الأنثى عشها على الأرض من الأعشاب سطحيه مصنوعة من القضبان، والأوراق، والمنظمات,،والمخفي عن أنظار المفترسات، وتبيض الأنثى من 4-6 بيضات في البرية تقريباًََ، غلبا ما تبيض ليلاً وكلما كان الغذاء وصحة الأنثى أفضل زاد عدد البيض عن 4 بيضات. وتحضن الأنثى البيض من 28 إلى 30 يوم، وتتبع الصغار أمها لمدة أربعة أشهر وتتبعها فوق الأشجار ليلاً، ويكتمل نموها بين الثمانية أشهر وعشرة أشهر.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ معلومات عن الطاووس:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً