من هي مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم

من هي مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم

جوجل بلس

محتويات

    صلوَات ربي وسلم عَلى الرسول الأطهر محمد إبن عبد الله، وجمال لا نِهاية لها لمرضته الاولى والثانية، ولعلّ سُؤال من هي مرضعة النبي صلوات ربي والسلام عليه مُهمّ وذلك ليتعرّف الأطفال في كُل المراحل الدراسية على هَذا الجواب لأنّه يفتح الأفق أمام الأذهان ليتعرفوا أكثر على الرسول الذي أخرجهم من الظلمات إلى النور، من سواه لنا الأحق في التعرف على كل هذه المعلومات، ومن المعلوم أن النبي محمد صلّى الله عليه وسلم قد وُلد يتيم الأب وقد تَمّ إرضاعه من العديد من السيدات، وحول إجابة سؤال من هي مرضعة النبي نجد الاجابة فيما يلي.

    من هي مرضعة النبي

    أمرُ التعرّف على مُرضعات النبي الأطهر محمد صلّى الله عليه وسلم أمرٌ مُهمّ للغاية ولابُدّ من التعرف عليه بكُل جدية واهتمام متبادل بين المعلم والطلاب أو غير ذلك من مستويات تعليمية.

    حيث وقد أورد المؤرخون الذين أرّخوا السيرة النبوية الشريفة أنه كان هناك ثلاث مرضعات للرسول الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم – وهنَّ، السيدة آمنة بنت وهب، وحليمة بنت أبي ذؤيب السعدية، وثويبة مولاة أبي لهب، فأمّا آمنة بنت وهب فهي والدة الرسول الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم – وهي المرضعة الأولى من مرضعات الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم، وبعدها استلمت هذه المهمة ثويبة مولاة أبي لهب، وهي التي أعتقها أبو لهب، فقامت هذه المرضعة بإرضاع الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – بلبن ابنها الذي كان يسمى (مسروح)، وهي ذات المرضعة التي أرضعت أيضاً عم الرسول حمزة بن عبد المطلب بالإضافة إلى إرضاعها لأبي سلمة، ومن هنا فإن حمزة بن عبد المطلب وأبو سلمة هما أخوا الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – بالرضاعة.

    حليمة السعدية مرضعة النبي

    السيدة حليمة السعدية هي من أرضعت النبي محمد صلّى الله عليه وسلم في الوقت الذي رفض به الرسول أن يَرضع من الأخريات، وبقيت هذه السيدة لبرهة من الزمن مرضعة له.

    هذا وقد أرضعت السيدة آمنة بنت وهب طفلها محمد صلى الله عليه وسلم لمدة أسبوع فقط، وبعدها تولّت ثويبة مولاة أبي لهب أمر إرضاعه إلا أنه لم يتقبلها فأعتقها، ويقال إن سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب وأبا سلمة المخزومي إخوة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرضاعة، وكان لدى العرب في الجاهلية عادة التماس المراضع في مناطق البوادي فتوافدت مجموعة من النسوة القادمات من مضارب بني سعد بن بكر يبحثن عن أطفال ليرضعنهم، فحظيت السيدة حليمة بنت أبي ذؤيب وهي ذاتها حليمة السعدية بإرضاع رسول الله صلى الله عليه وسلم في صغره إلى جانب طفلها عبد الله في مضارب بني سعد.

    ويذكر أنه قد توفّيت السيدة آمنة بنت وهب وكان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم آنذاك ستة أعوام فقط، فتولى جده عبد المطلب مسؤولية تربيته وتنشئته، وبعد مرور الزمن وبعد زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد جاءت مرضعته حليمة السعدية إليه، وشكت له ما أصاب الطائف من قحط وجدب، فتحدّث إلى زوجته بنت خويلد بأمرها فقدّمت لها أربعين شاة، وبعد البعثة النبويّة جاءت حليمة السعدية برفقة زوجها إليه وأعلنا إسلامهما، والتقى بها أيضاً يوم واقعة حُنين بينما كان في قرية جِعرانة فأكرمها بمد ردائه وبسطه لتجلس عليه، ويشار إلى أنها روت بعض الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    من هي مرضعة النبي الاولى

    حين وُلد الرسول الأطهر محمد صلوات ربنا عليه وسلامه كَان الكثير من المُرضعات قد قدمن عروض لرعايته، ولكن المُلاحظ أن النبي لم يقبل إلا بالقليل من المرضعات.

    لنجد ان أول امرأة أرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم هي ثويبة كما في تاريخ الطبري ، حيث قال: أول من أرضع رسول الله صلى عليه وسلم ثويبة بلبن ابن لها يقال له مسروح أياما قبل أن تقدم حليمة ، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي . انتهى، وثويبة هذه مولاة لأبي لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم، كما هو مذكور في كتب السيرة، والله أعلى وأعلم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ من هي مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً