كيف تزرع العدس في المنزل

كيف تزرع العدس في المنزل

جوجل بلس

محتويات

    الْكَثِيرُ يَحَبُّونَ البقوليات فَهَلْ خَطَرُ بِبَالِهِمْ زِرَاعَةِ البقوليات اليوم نُقدِّم كيف تزرع العدس في المنزل حيثُ يعتبر العدس غذاء مهم في حَيَاةُ الانسان وهو يعتبر من البقوليات التي لها قيمة غذائية كبيرة وعالية ويزرع في كثير من بلاد العالم في الشام ومصر وايران وتركيا وجنوب اوروبا والولايات المتحدة فيما يعود اصل زراعة العدس الى مناطق الشرق الاوسط اي في اسيا حيث يَعْتَبِرُ عَنْ بَعْضُ الاشخاص الْعَدَسَ مِنَ الاغذية الْمُهِمَّةَ لِصُحْتِهُمْ ويعتبرونه ذو طعم ومذاق خاص كما ويهتم البعض في التنويع في عملية طهي العدس وفق أشكال متنوعة ومن هذه البلدان الهند حيث تشتهر بشكل كبير في طهي العدس بعدد من الاشكال ويعتبر غذاء أساسيّ في بعض البلدان للأشخاص ونحن اليوم قدمنا لكم كيف تزرع العدس في المنزل .

     

    يَعْتَبِرُ الْعَدَسُ مِنَ البقوليات حيث يتميز بعديد من الألوان فمنه اللون البني المائل للإحمرار ومنه الاسود والرمادي ومنه البرتقالي حيث ان قطر حبة العدس يصل الى 13 ملم وله فوائد كبيرة كما وتستعمل اوراقه كبرسيم للحيوانات خاصة البقر الحلوب وفي بعض المناطق يستعمل كسماد عضوي للارض الزراعية نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد التي تفيد التربة و على الرغم من هذا فان زراعته تحتاج الي ظروف خاصة و محددة و لكنها من اكثر النباتات سهولة في زراعتها .

    كيف تزرع العدس بالمنزل :

    1. ان العدس يحتاج الى بيئة ذات درجة حرارة عالية فَهِي لَا تَسْتَطِيعُ ان تَنْمُو فِي طَقْس بارد أو به صقيع لذلك يفضل زراعتها في مناخ معتدل يميل الي الانخفاض في نسبة الرطوبة .
    2. فيجب اختيار المكان المناسب والمنصب تحت اشعة الشمس المباشرة وذلك من اجل زراعة العدس  كما انه يتوجب عدم زراعة العدس في مكان تم زراعة فيه نوع من البقوليات الاخرى و نمت فيه حيث ان هذا يؤثر على جودة و كفاءة المحصول الجديد حتى نعرف كيف تزرع العدس .
    3. . مِنَ الْمُمْكِنُ زَرَّاعَةُ الْعَدَسِ مَعَ بُذور اخرى حيث أنّ العدس نبتة تنمو بشكل جيد و متميز مع نبتة الخيار و البطاطا كما انها لا تكون صالحة للزراعة مع البصل او الثوم .
    4. .يجب الاخذ بعين الاعتبار الى ان حبوب العدس تحتاج الى ما يقرب عشرة ايام وتحت درجة حرارة 68 فهرنهايت لكي تنمو  وذلك  لتتم عملية نموها بشكل مناسب و ملائم و ايضا تكوين الشتلة يحتاج الي هذه النسب التقريبية و يتوجب ابعاد البذور عن بعضها البعض و هذا بمقدار بوصة واحدة حيث ان الشتلات في البداية تكون رقيقة جدا مما يجعلها معرضة للتشابك و صعوبة فصلها عند نقلها للخارج كيف تزرع العدس .
    5. . يتم استخدام الدفيئات الزراعية اذا كانت درجات الحرارة منخفضة و ذلك من اجل حماية تلك الشتلات من درجات الحرارة المنخفضة و الصقيع .
    6. . يجب ان تكون التربة الزراعية المستخدمة في زراعة العدس تربة صالحة حتى ينمو بشكل جيد حيث تتم زراعته في تربة فضفاضة و خصبة لكي ينمو بطريقة مزدهرة كما انه يتوجب اضافة الاسمدة العضوية قبل وضع الحبوب و غرسها كيف تزرع العدس .
    7. . تنمو نبتة العدس في خلال ما يقارب الاسبوعين و لكن هذا لا يتم في فترات الصقيع و غير ذلك يحتاج نبات العدس الي فترة زمنية تتراوح من 80 الي 110 يوما حتى يتم ازدهارها و نضجها .
    8. . نبتة العدس تستطيع أن تواجه الجفاف دوناََ عن أيّ نبتة اخرى و لكن إذا تم ملاحظة حدوث جفاف للنبتة فيتوجب ريها فورا حتى لا تتعرض للتلف و اصابتها بالاضرار .
    9. . كما أنّ نبتة العدس لا تحتاج الي الآسمدة الكثيرة و لكن هذا اذا تم زراعتها في تربة خصبة و غنية بالمواد اللازمة لانباتها و اذا كانت التربة غير ذلك فيتوجب تسميدها لذلك وجب معرفة كيف تزرع العدس.

    الامراض و الافات التي تصيب النبتة :

    •  العفن .. يصيب النبتة و ذلك بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة و عدم الحصول على التهوية المناسبة
    •  المن .. و هي من الافات التي يصعب السيطرة عليها في المناطق التي ينتشر بها
    •  السوس .. من اسوأ الافات التي تتعرض لها النبتة حيث ان السيطرة عليه تكون شبه مستحيلة اذا ساد انتشارها

    نصائح يجب اتباعها حتى تنجح طرق كيف تزرع العدس :

    • اولا .. يجب زراعة انواع اخرى من النباتات بجانبها و هذا من اجل الوقاية من الامراض و الافات الضارة .
    • ثانيا .. يجب تجديد الهواء بشكل مناسب و جيد لتجنب حدوث العفن من خلال الرطوبة و ذلك اذا تم زراعتها بشكل متراقب من بعضها البعض .
    • ثالثا .. يجب القضاء اول بأول من الافات التي تصيب النبتة من اجل الحد من فساد المحصول و اعاقة نمو النبتة .

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف تزرع العدس في المنزل:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً