10 نصائح للتعامل مع غثيان الصّباح عند الحوامل

10 نصائح للتعامل مع غثيان الصّباح عند الحوامل

جوجل بلس

محتويات

    من الدلائل والعلامات التي تدل على الحمل هو الغثيان الصباحي، حيث تعاني الكثير من النساء الحوامل من الشعور بالغثيان وأعراض أخرى منها : الدوخة أي الدوار، والتقيؤ أو الميل للتقيؤ، والرغبة الشديدة في النوم لساعات طويلة، وعلامات أخرى تختلف من حامل لأخرى حسب البنية الفسيولوجية لجسمها، لكن المتعارف عليه طبياً أن هذه الأعراض وعلى وجه التحديد غثيان الصباح يستمر طيلة الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، والذي يمكن تلافي الشعور به بتناول أقراص من الحبوب المضادة لهذا الشعور، ولكن يمكننا تجنب هذا الشعور بطرق أخرى دون الحاجة لاستخدام أدوية كيماوية، لذلك دعينا نقدم لكِ سيدتي 10 نصائح للتعامل مع غثيان الصباح الذي تعاني منه السيدات الحوامل .

    10 نصائح للتعامل مع غثيان الصّباح عند الحوامل

    هناك الكثير من النصائح التي ينصح النساء الحوامل دوما بممارستها من اجل عدم الشعور بغثيان الصباح الملازم للنساء الحوامل، وسنقوم في موسوعة شامل بذكر بعض هذه النصائح التي يمكن ان تكون ذات فائدة كبيرة لكل من تعاني من غثيان الصباح بسبب الحمل.

    1- تناول الطعام مرات عديدة خلال النهار
    ربما هذه النصيحة لا تودين سماعها عندما تكونين في أوج المعاناة من الشعور المستمر بالغثيان والحاجة للتقيؤ، لكن التجربة خير برهان فالحواملاللواتي مررن بهذه التجربة  يؤكدن على أن الغثيان الصباحي الذي يصاحبه معدة خالية  سيكون أسوأ!. لذلك عليك سيدتي تناول مأكولات خفيفة مرة واحدة  كل ساعة كحد أدنى.

    2- التقليل من حجم الوجبات
    قد تنعدم الرغبة في تناول الطعام بشكل خاص في بداية الحمل، ولكن إذا باغتك  الشعور بشهية لتناول الطعام، احرصي على تناول كميات صغيرة من الطعام على فترات طويلة خلال اليوم فذلك سيساعدك على التقليل من الشعور بالغثيان وتكون المعدة أفضل حالاً.

    3- تجنب تناول الأطعمة الحمضية والحارة
    إن تناول الأطعمة والوجبات التي تحتوي على الأحماض والبهارات كالطماطم والكاري والشطة لن يكون الحل الأمثل لعلاج الغثيان الصباحي، بل سيكون له تاثيره السلبي على المعدة فيؤذيها ويسبب الشعور بالحرقة .

    4- تناول شراب الزنجبيل
    يمتاز الزنجبيل بقدرته العالية على التخفيف من آثار غثيان الحمل الصباحي. حيث بإمكانك سيدتي تناول الزنجبيل على شكل كبسولات أو تحضيره على شكل مشروب ساخن.

    5- الوخز
    تتوافر أساور طبية خاصة تساعد الحامل في التخلص من شعور الغثيان وهذة الأساور آمنة الاستخدام بحيث تعتمد على الضغط على نقاط معينة في معصم اليد كي تحدث الراحة المطلوبة.

    6- الأكل قبل النوم
    تناول طعام خفيف قبل النوم مثل خبز التوست، ذلك أن المعدة الخالية والفارغة تضاعف من احتمالية الشعور بالغثيان في الصباح.

    7- الراحة

    ربما لا تكون الفرصة متاحة للراحة خاصة إذا كانت المرأة الحامل امرأة عاملة أو أم لأطفال، لكن لابد وأن تنتهز أي فرصة ممكنة لتأخذ قسط من الراحة من أجل الحصول على الطاقة الضرورية لمقاومة الشعور بالغثيان.

    8-الاحتفاظ بالقراقيش بجانب السرير
    تعتبر هذه الطريقة  من أقدم الحيل التي استخدمت للتغلب على حالة الغثيان. فليكن تناول “القراقيش” (crackers) أول شيء ينبغي على الحامل فعله عند الاستيقاظ من النوم صباحاً ، ونقصد ذلك حرفيًا!. أي قبل النهوض وهي جالسة في الفراش حتى!.

    9- استخدام قطرات الليمون
    يمكن تناول شراب الليمون باستخدام القطّارة كلما باغت الحامل الشعور بالغثيان، فهو مفيد جدًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بشكل خاص .

    10- تناول فيتامينات الحمل في منتصف الليل

    تحرص الحامل على تناول فيتامينات الحمل في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم وقبل تناول الفطور بساعتين، ماذا لو عكسنا الآية، وتناولت الحامل فيتامينات الحمل ليلاً هذا سيساعد في نتائج أفضل وتقليل من الشعور بالغثيان .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ 10 نصائح للتعامل مع غثيان الصّباح عند الحوامل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً