6 نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

6 نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

جوجل بلس

محتويات

    يمكث الجنين في  رحم الأم حوالي تسعة شهور قد تكتمل أو تزيد قليلاً وربما تكون أقل من تسعة شهور، تنتهي عملية الحمل بمرحلة الولادة والتي تعتبر المرحلة الانتقالية في حياة الجنين ليدخل على الحياة ويبدأ رحلته المختلفة تماماً عن الحياة في رحم الأم، تختلف آلام وأعراض الولادة من امرأة حامل لأخرى، وقد يحدث تعسر  – لا قدر الله – في عملية الولادة الطبيعية فيلجأ الأطباء والمختصون للولادة القيصرية بإجراء عملية جراحية لإخراج الجنين وإنقاذ حياته وحياة أمه، فيما تحتاج بعض الحوامل إلى الطلق الصناعي وغيرها من الأمور الطبية لتسهيل عملية الولادة، وإننا في هذا المقال سنقدم لك عزيزتي الحامل 6 نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية .

    6 نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

    1- الاسترخاء

    ينبغي على الحامل الاسترخاء وتجنب التوتر، لأن الأعصاب المتوترة ترفع من مستوى الأدرينالين في الدم، وهذا بدوره يمنع الطلق، حيث أن ارتفاع معدل الادرينالين في الدم يساهم في تكوين هرمون الاوكسيتوتسين اللاوم لبدء الطلق والولادة.

    لذلك عليكِ سيدتي أن تحافظي على الهدوء، والمداومة على تمارين التنفس، واحرصي على القراءة والاستماع للقرآن الكريم .

    2- كرة الولادة

    عندما تصبح نهاية الحمل وشيكة، عليكِ سيدتي بكرة الولادة حيث بإمكانك الجلوس والحركة على الكرة وبالتالي يساهم في تحريك الحوض ووضعية الطفل، مما يساهم في نزول رأس الجنين في أسفل الحوض تمهيداً لعملية الولادة، كما أن الدوران على الكرة يساهم في تليين عضلات الحوض والتخفيف من الآلام في أسفل الظهر .

    3- تدلييك الحلمتين

    تدليك الحلمتين هو الأكثر فاعلية في تسريع إفراز هرمون الأوكسيتوتسين، لذلك عليكِ سيدتي المداومة على التدليك من 20 إلى 40 دقيقة بشكل يومي ومستمر، عدا عن مداعبات الزواج خلال العلاقة الحميمية .

    4- العلاقة الحميمية

    إن ممارسة العلاقة الحميمية في الشهر التاسع من فترة الحمل له دور في توسيع عنق المهبل والتسريع من الطلق، كما أن المداعبات الحميمة تزيد من إفراز الهرمونات المنشطة للرحم والتي تساعد في تسريع الطلق .

    5- المشي

    ينصح الأطباء الحوامل بالمشي عندما يكون الجسم على استعداد للولادة على وجه التحديد، حيث أن المشي يعمل على تنشيط الجنين كي يدفع رأسه باتجاه الحوض وعنق الرحم .

    6- تناول المنشطات الرحمية الطبيعية

    تتوافر الكثير من المنشطات الرحمية الطبيعية التي تساهم في تسريع الولادة وتيسيرها، كما أنها صحية وآمنة أبرزها :

    •  التمر وهو الأكثر انتشارًا حيث يُنصح بتناول التمر بشكل كثيرا في الشهر الأخير من الحمل بعكس منعه مثلًا تمامًا في الثلث الأول.
    • شاي ورق التوت البري حيث يحتوي على مادة تعمل على تنشيط عضلات الرحم وتقويتها أثناء الولادة الطبيعية.
    •   منقوع الزعتر الذي بدوره يُساعد على فتح عنق الرحم، لذلك يُنصح بشرب كوب زعتر المنقوع مساءً .
    •  اليانسون حيث يستخدم لتسهيل عملية الولادة فهو يعمل على تقوية الطلق وتهدئة الأعصاب، وينصح بتناوله في الصباح.
    • المريمية التيتساعد على تقوية الرحم والتخفيف من الآلام، حيث ينصح بتناولها صباحاً وعلى الريق.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ 6 نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً