العناية بالثدي خلال فترة الحمل

العناية بالثدي خلال فترة الحمل

جوجل بلس

محتويات

    إن حدوث الحمل يرافقه مجموعة من التغييرات التي تصيب كل أعضاء الجسم، هذه التغييرات تطال الاثداء أيضاً، فمع مرور الوقت خلال الحمل يزداد حجم الثديين شيئاً فشيئاً، بفعل الإفراز العالي لهرمون البرولاكتين الذي يعمل على تنشيط إفراز الحليب، حيث أن هذه التغييرات تعتبر تمهيداً لمرحلة ما بعد الولادة والتي تتمثل في رضاعة الطفل المولود عن طريق الثديين، لذلك ينبغي على المرأة الحامل العناية بالثديين وإعطاهما أهمية  لتجنب الإصابة باحتقان الثدي أو حمى الحليب اللذان يصيبان المرأة بعد الولادة نتيجة إهمال الثديين خلال فترة الحمل، وفي هذا المقال سنتطرق على كيفية العناية بالثدي خلال فترة الحمل .

    طرق العناية بالثدي خلال فترة الحمل

    للعناية بالثديين أثناء فترة الحمل هناك بعض الأمور التي لابد على الحامل مراعاتها لتجنب أي أعراض جانبية أو أمراض بعد الولادة، من هذه الأمور :

    1. استعمال حمالات ذات رفع جيد، مع مراعاة ان لا تكون ضيقة .
    2. تنظيف الحلمتين بالماء الدافيء، وتدليكهما بزيت الزيتون بشكل يومي بدءاً من الشهر الخامس للحمل .
    3. تجنب استخدام الصابون والكريمات، يمكن استبدالهما بزبدة الكاكاو أو كريم لانولين (Lanoline) للتدليك في حال كانت الحلمة غائرة .
    4. يمكنك إبراز الحلمتين باستخدام شفاطة اللبن قبل التنظيف والتدليك وذلك قبل موعد الولادة بستة أسابيع تقريباً بالإضافة إلى العناية السابقة.
    5. عمل تمرين للمساعدة في فتح القنوات اللبنية ، وذلك بالضغط على المسافة الداكنة المحيطة بالحلمة بإصبعي السبابة والإبهام من أجل إخراج قطرة من أللباء وذلك لتجنب حدوث احتقان الثدي وحمى الحليب بعد الولادة .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ العناية بالثدي خلال فترة الحمل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً