كيفية اكتشاف سبب ارتفاع حرارة السيارة

كيفية اكتشاف سبب ارتفاع حرارة السيارة

جوجل بلس

محتويات

    تكثُر المَشاكِل فِي مُحرّكات السّيارات بِسبَب ارتِفاع الحَرارة، لِذَلك مِنَ المُهمّ مَعرِفة كيفية اكتشاف سبب ارتفاع حرارة السيارة، لأنّ ارتِفَاع حرارة السّيارة يُسبب المزيد من المشاكل في السيارات، ومِنَ المُهم معرفة العلاج المناسب لهذه المشكلة، فكُلّما ارتَفع مُؤشر حرارة السيارة في طبلون السيارة دل ذلك على وجود مشكلة فى  الحرارة، فيجِب الانتباه لِهَذه المشكلة لانّها مُمكن أن تُسبب المزيد من المشاكل، ويجب البَحث عن المشكلة وعلاجها بأسرع وقت كَي تَكون السيارة بأمَان ولا يُسبب أي عطل او تلف في محرك السيارة لانه من المهم تبريد السيارة عندما ترتفع حرارة السيارة، فاليَوم سنُحاول مَعكم معرفة كيفية اكتشاف سبب ارتفاع حرارة السيارة من اجل حل المشكلة دون الذّهاب لأيّ مُختصّ صيانة وتوفير الوقت.

    الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى ارتفاع حرارة

    1.  بلف الحرارة :  هُو مِن أكثَر الأشيَاء أهميّة لمعرفة درجة الحرارة، لأنه يتحكّم بشكل كَامل فِي حَرارة المَاكينة أو المحرك، حَيثُ يسمح بدخول مياه الردياتير لتبريد الماكينة عندَما تصل الى درجة معينة، لِذَا فإنّ تَعطله يعني انه لن يسمح بدخول مياه الردياتير عند الوقت المظبوط، لذلك يترتب عليه ارتفاع حرارة الماكينة، و لمعرفة وجُود أي عُطل أو تلف في بلف الحرارة يَجب الذهاب الى خرطوم الماء الذي يخرج من الردياتير، و ذلك اثناء تحمية السيارة و لاحظ درجة حرارة الخرطوم فان لَم تتغير خلال دقائق فَذلك يُؤشّر الى أنّ البلف لا يعمل، اذا فهو بحاجة للتغيير فهو اهم الامور الذي يجب اتّبعاها في كيفية اكتشاف سبب ارتفاع حرارة السيارة.
    2.  اتوماتيك المروحة : عندما يتعطل كلاتش المروحة ” اتوماتيك المروحة ” يجب اصلاحها بسرعة لانّه يَكون لا تَعمل بِالسّرعة الوَاجِبة و لكِن كَيف تعرف بأن المروحة لا تدور بالشكل المطلوب، فبالنظر اليها لن تستطيع تحديد ذلك، لذا عندما تكون الماكينة مُطفأة قُم بتحريك المروحة بيدك و لاحظ هل حركة المروحة سهلة بشكل كبير، اذا فالكلتش او اوتوماتيك المروحة تالف و بحاجة للتغيير اما اذا كانت حركتها ثقيلة اذا فالكلتش سليم.
    3.  مروحة التبريد : هذه المَروحة فِي سَيارات الدّفع الأمامي تعمل تلقائيًا عن طريق الكهرباء، و يوجد بها جهاز تحكم في تشغيلها و ايقافها يعمل حسب درجة حرارة المحرك، عندما يصاب هذا المفتاح بالتلف تتوقف المروحة عن الحركة و ستعرف ذلك بسهولة من ملاحظ انها متوقفة و لا تعمل حتى عندما يسخن الموتور.
    4.  تهريب ماء الردياتير :  الردياتير هو من اكثر الاشياء التي يتم عبرها معرفة ارتفاع الحرارة في المحرك، حيثُ تَستطِيع مَعرِفة إن كَان هُناك تسريب او تهريب في مياه الردياتير عن طريق فحص الخراطيم و الغطاء الخاص بالردياتير ان كان هناك اثر لتهريب حوله، او معاينة الماء فإن كان هُناك نقص اذاََ فَهُناك تسريب غير مرئي، و في تلك الحالة انت بحاجة الى استشارة ميكانيكي حتى يقوم بفحص المحرك، حيث يوجد اكثر من احتمال لمكان التسريب.
    5.  انسداد الشكمان : فالانسداد في ماسورة الشكمان يمكن ان يتسبب في حدوث التواء فيها، مما يترتب عليه حدوث نوع من الضغط العكسي على المحرك مما يترتب عليه الارتفاع في درجة حرارته، لذا قم بفحص الشكمان و تسليكه ان امكن او تغييره.
    6.  طرمبة المياه : – تَقوم طرمبة المياه بعملية تدوير للمياه داخل الماكينة و الردياتير، لِذَا فعِند تَعطّلها تَرتفِع حَرارة السّيارة، فكيف نعرف بان طرمبة المياه لا تعمل؟ قُم بِفتح غطَاء الردياتير و تأكد قبل القيام بفتحه انه بارد و الماكينة تعمل و لاحظ المياه لو كانت لا تتحرك اذاََ فالطرمبة بحاجة للتغيير.

    ملاحظات 

    الاسباب لإرتفاع حرارة السيارة متعددة، لِذَا فَعِند حُدوث ارتفاع في حرارة السيارة يَجب القيام بفحص مبدئي للسيارة لمحاولة تحديد مصدر، أو سبب الارتفاع في الحرارة .

    • 1- هل تزداد الحرارة مع زيادة سرعة السيارة ؟ ذلك يعني ان الخلل في الماكينة و للتأكد من ذلك اوقف السيارة و لكن دع الكونتكت شغال، و قم بفتح الردياتير بحذر حتى لا تتعرض لاصابة، و لاحظ الماء هل تخرج منه فقاعات هواء او يبدو كما لوكان يغلي ذلك يعني بأن رأس الماكينة به الخلل لا ينصح بان تقوم بهذه العملية الا اذا كنت على دراية كافية حتى لا تتعرض للاصابة.
    • 2- هل الحرارة تنقص مع سرعة السيارة و تزداد بعد توقفها ؟، ذلك يعني بأن الخلل خارج الماكينة، لذا قم بعمل فحص لدورة المياه، حيث يمكن ان يكون الخلل في الطرمبة او التسريب و يتم هنا اتخاذ اللازم بتغيير الطرمبة او زيادة مياه الردياتير او تغييرها و علاج مكان التسرب بعد القيام بعمليات الفحص اللازمة، لِذَلك من المهم اجراء الفحوصات لكي نعرف كيفية اكتشاف سبب ارتفاع حرارة السيارة .

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية اكتشاف سبب ارتفاع حرارة السيارة:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً