كيفية عمل حساس الكرنك

كيفية عمل حساس الكرنك

جوجل بلس

محتويات

    كَثيراََ ما نَسمع بالكرنك وحسّاس الكرنك، وهُو يُعتَبر مِن أهمّ أجزَاء السّيارة التي تَعمل بِنظَام الحَقن الالكتروني الحديث، لِذَلك نَطرح لكُم كيفية عمل حساس الكرنك، فالحساس هو المسؤول عن عملية توصيل أي معلومة لحَركة الكرنك أو عمود الكرنك ليقوم بدورة كاملة ولفة كاملة حول محوره وبهذا يتم حساب عدد لفّات المحرك RPM ،لذلك من المهم معرفة الموازنة المناسبة لحساس الكرنك نظراََ لاهميته الكبيرة في داخل محرك السيارة لانه يعتبر من اكثر الاجزاء في عمل المحرك، حيثُ عَدم موازنته بالشكل المطلوب يؤدّي إلى عُطل في السيارة، وعدم عمل المحرك، لِهذَا مِنَ المُهم معرفة كيفية عمل حساس الكرنك نظراََ لاهميته الكبيرة .

    اشكال حساس الكرنك

    • حساس كرنك 3 طرف .
    • حساس كرنك 2 طرف .

    اين يوجد حساس الكرنك ؟

    يتمّ تَثبِيت حساس الكرنك في أكثَر مِن مَكان و يَعود تَحديد المكان لتصميم السيارة، و من أشهر الاماكن التي يتم تثبيت حساس الكرنك بها .

    • نجده مثبت في الجزء الخلفي من المحرك من ناحية صندوق التروس ( الفتيس)، حيثُ يتمّ حِساب وضع عمود الكرنك من خلال ترس غويشة التى تم تثبيته على الحدافة و يسمى في بعض الاماكن ترس الفولام .
    • يمكن ان نجِده مُثبّت في جسم المحرك السفلي من ناحية صندوق الجير، او وش التقسيمة حتى يقوم بحساب وضع عمود الكرنط من الترس المثبت على عمود الكرنك، و هو مصمم لهذا الغرض .
      لاحظ ان الترس الذي يقوم من خلاله حساس الكرنك بحساب وضع عمود الكرنك يكون غير مكتمل السنون، و في بعض التصميمات يتم تصميمه في شكل حلق بهد عدد محدد من الاخرم، و عدد الاسنان الناقص او الاخرم نجده مختلف من تصميم الى آخر .

     اهمية عدد لفات المحرك لكنترول السيارة

    • الكنترول بحاجة الى تلك المَعلومة حتّى يَستطيع التحديد بدقة لتوقيت حقن الوقود، و كذَلك زَمن الرشة أى الفترة من فتح الى غلق الرشاش، أو حاقن الوقود.
    • يقوم حَسّاس الكرنك بحساب وضع عمود الكرنك و منها حساب عدد لفات المحرّك (RPM ) أي مَا هِى طَريقة عمل حساس الكرنك ؟

    كيف يعمل حساس الكرنك

    للتعرّف عَلى طَريقة عمل حساس الكرنك، أو كَيفية حِساب حسّاس الكرنك لِوَضع عمود الكرنك يجب بداية التعرف على أنواع حساس الكرنك و التي تتمثل في : –
    هناك نوعان من حساس الكرنك هما الاكثر استخدمًا في السيارات و هما : –

    1.  حساس الكرنك الذي يعمل بالحث المغناطيسي (INDUCTIVE CRANK SHFAT POSITION SENSOR ) .
      يعتبر هذا الحساس من اكثر الفيش الحسّاس، حيثُ تتكوّن مِن مغناطيس دائم، ملف، طرفين للملف يخرجان على فيشة حساسة .
      كيف يعمل هذا النوع من الحساسات ؟
      يعمل هذا الحساس مع اسنان الترس المثبت امامه الحساس عند مرورها تقطع المجال المغنطيسي الذي يولده المغناطيس الدائم بالحساس، فينتج عن عملية القطع للمجال المغناطيسي نبضة كهربائية في الملف الذي يوجد حول المغناطيس، و يكون عدد النبضات مساوي لعدد اسنان الترس ثم تنتقل تلك النبضات الي الفيشة الحسّاسة، و مِنهَا إلى كنترول المحرك و بسبب الاسنان الناقصة يقوم الكنترول بحساب وضع عمود الكرنك بشكل دقيق الى جانب قيمة ذبذبة الاشارة (frequency ) .
      • هذا النّوع مِن الحساسات يَصدر موجة انالوج و التي تخرج في شكل تيار متغير القيمة و الاتجاه تمامًا، كما هو الحال في التيار المنزلي، و تختلف قيمة الاشارة من سيارة الى اخرى حسب نوع السيارة و لا يتم قياس القيمة بالمالتيميتر و انما بالاوسليسكوب .
      • فيش الحساس من هذا النوع يكون لها 2 طرف واحد يخرج اشارة موجبة و الثاني اشارة سالبة و في البعض يوجد طرف ثالث يعمل على تفريغ اي شحنة كهربية يمكن ان تشوش على اشارة الحساس الارضي .
    2.  حساس الكرنك من نوع ( HALL EFFECT ) أو تأثير هول .
      يكون هذا الحساس موجود في دائرة الكترونية داخلية وهي يتم امدادها في كهرباء 12 فولت عبر باور الحساس تقوم ببناء مجال مغناطيسي حيث يتقاطع مع اسنان الترس الذي يحسب عن طريقهالحساس وضع عمود الكرنك او الكامة فعندما تقاطع اسنان الترس المجال المغناطيسي يحسب من خلالها الحساس وضع عمود الكرنك او الكامة حيث تتولد النبضة الكهربية التي يقوم من خلالها كنترول المحرك من حساب وضع عمود الكرنك او الكامة و يلاحظ على هذا الحساس بان اطرافه عند الكونتكت تحتاج الى 12 فولت و الاشار الصادرة بقوة 5 او 8 فولت تصدر من الكنترول الى الحساس .
      كيف يقوم الكنترول باصدار اشارة الى الحساس، حيث ان الطبيعي ان يصدر الحساس الاشارة الى الكنترول ؟
      ما يتم عمليًا انه يقوم الكنترول باصدار اشارة 5 او 8 فولت على طرف الاشارة و عندما يتم تشغيل المحرك تعمل دائر الحساس على تقطيع تلك الفولتات و تحولها الىنوع من موجات الديجيتال يمكن ان يتعامل معها الكنترول مباشرة و تحدد ذبذبتها بناء على سرعة المحرك .
    3.  أرضى الحساس ( إشارة وباور) .
      نستطيع ان نقوم بقياس طرف باور الحساس بالمالتيميتر عن طريق ضبطه على (VOLT DC ) ثم وضع احد الاطراف على الافو على طرف الباور و الآخر للافو مع الارضي و نفس الوقت يتم فتح الكونتكت و التاكد من وجود 12 فولت، و يتم تكرار نفس الخطوات مع طرف السيجنال

    أعراض ومشاكل حساس الكرنك والكامة .

    •  السيارة لا تدور او لا تعمل تمامًا .
    •  سرع السلانسية تكون غير منتظمة عند تشغيل المحرك و حدوث شطط .
    •  التسارع بشكل سئ .
    •  وجود عدم انتظام في الحريق .
    •  حدوث مدافع من الشكمان او المانيفولد .
    •  لمبة تشيك انجن تضئ .

    اسباب حدوث المشاكل في حساس الكرنك

    •  تراكم الاترب أو الرّايش على طرف الحساس الامامي، مما يترتب عليه ضعف قدرته و حساسيته .
    •  تلف الترس الذي يقوم من خلاله الحساس بحساب وضع عمود الكرنك او الكامة .
    •  تلف الفيشة الحساسة او تلف الاسالك الموصلة للضفيرة .
    •  حدوث تغير في قيمة مقاومة الملف الداخلي للحساس .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية عمل حساس الكرنك:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً