كيف يصنع الطوب الاحمر ويتم استخراجه

كيف يصنع الطوب الاحمر ويتم استخراجه

جوجل بلس

محتويات

    الطوب الأحمر له العديد من الاستخدامات في الحياة العادية فكيف يصنع الطوب الاحمر ويتم استخراجه سؤالا يتسائله الكثيرون حَيْثُ يَعْتَبِرَ الطُّوبُ الأحمر من أهم الأشياء المستعملة في عملية التشييد والبناء وتُعْتَبِرُ شئ أساسيّ في التشييد من أجل إتمام عمليّة البناء حيث من أجل الحصول على بناء وتشييد صحيح وسليم دون أي عوائف أو شوائب يجب اِخْتِيَارُ الطُّوبِ الْمُنَاسِبِ حَيْثُ يَعْتَبِرَ الطُّوبُ الْاِحْمَرَّ مِنَ الاف السِّنَّيْنِ من أفضل انواع الحجارة المستخدمة في البناء قديما حيث يصنع هذا الطوب من الطّين وهو شائع الاستخدام في المنازل والمباني لتميّزه بالخصائص الفائقة والمميّزة في العمر الطويل دون أن يواجه أحد المصاعب في عملية الانشاء  للمنازل والمباني  لذا كيف يصنع الطوب الاحمر .

    الطوب الاحمر : يُعتبر مِنَ اُفْضُلْ الْمَوَادَّ الطَّبِيعِيَّةَ الْمُسْتَخْدِمَةَ في البناء ويعتبر من مواد بناء طبيعية و نوع من انواع المواد المستخدمة في التشييد و البناء و يكون له شكل متوازي السطوح حيث ان هذا الطوب مصنوع من الصلصال و الرمل و الماء بالأضافة الي نسبة قليلة من القش المكسر و الناعم و هذا ما يسمى بالتبن و يكون الطوب الأحمر ناتج من حرق الطين الزراعي و استخدم الطوب الاحمر قديما حيث استخدم قديما في بناء المنازل الكبيرة و المعابد و القبور كيف يصنع الطوب الاحمر .

    كيف يصنع الطوب الاحمر :

    اولا .. استخراج مواد تصنيعه و نقلها الي المصانع المخصصة له

    ثانيا .. من اولى الخطوات من أجل صناعة الطوب هو اختبار الطفل حيث تتوقف هذه الخطوة على مدى جودة المنتج لذلك يجب ان تتم تنقية الطفلة و استبعاد الكتل الحجرية و المواد الغريبة منها

    ثالثا .. بعد عملية الاختبار نقوم بخلط الطفلة مع المواد المضافة ببعضها البعض خلط بشكل جيد لكي يتم حدوث تجانس في الشكل و اللون و القوة و النسيج ومن ثم يضاف الطين و الرمل و القش بنسبة تتراوح من 30 الي 40 كيلو جرام لكل الف طوبة و هذا ما يعادل نسبة 20% من حجم الخلطة كيف يصنع الطوب الاحمر .

    رابعا .. ثم نترك عجيبنة الطينة محفوظة لفترة من الوقت لكي تتم عملية التخمر بشكل مناسب و تكون المدة اللازمة للتخمير اما يوما او يومين او حتى اسابيع و في خلال هذه الفترة تقوم المياه بالأنتشار و تتوزع توزيعا منتظما بين حبيبات الطين و تتفكك حبيبات الطين الي حبيبات صغيرة نتيجة لتخمير المواد العضوية المضافة الي الطين حيث يزيد هذا التفكك من لدونة العجينة و جعلها قابلة للتشكيل

    خامسا .. عبر الطريقة التقليدية يتم عجن المكونات وهي الطريقة المستخدمة قديما في عملية العجن حيث انها لا تختلف عن الطريقة المستخدمة حديثا من اجل العجن فكانت تقوم على اضافة الماء الي الخليط المتواجد في الحفرة المناسبة له و يترك الخليط حتى يتخمر و من ثم يت تقليبه بأستخدام الفؤوس و يتم دعكه بالأيدي لتفكيك الكتل الكبيرة المتماسكة من الطين و بفضل هذه الخطوة يتم ظهور المواد الصلبة الكبيرة مثل الحصى و الزلط فتكون سهلة في التخلص منها حيث يعد وجودها في الخليط ضررا بالغ الخطورة و يمكن لهذه الأشياء احداث اضرار للمنتج عند تجفيفه كيف يصنع الطوب الاحمر .

    سادسا .. بعد عملية عجن الخليط يتم الان عملية تشكيل الخليط او العجينة عبر وضع الطين في قالب خشبي و يتم الضغط علية براحة اليد و يتم نزع القالب الخشبي عن الطين الذي تم تشكيله و يترك على الأرض ليجف و يتم تكرار هذه العملية حتى يمتلىء المكان بالطوب و يجب ترك جزء سميك من جدار القالب الخشبي بين القوالب حيث يترك بعضها ليجف و يتم تشكيل الخليط الرطب في مكابس و قوالب مخصصة كيف يصنع الطوب الاحمر من اجا اعطائها الشكل المناسب و يتواجد ثلاث طرق للتشكيل و هما طريقة التشكيل الرطبة و يتراوح فيها نسبة الماء في العجينة من 20% الي 30% من وزن الخليط الجاف و طريقة التشكيل النصف رطبة و يتراوح فيها نسبة الماء من 15% الي 20% من وزن الخليط الجاف و ايضا طريقة التشكيل الجافة حيث يتراوح فيها نسبة الماء من 8% الي 12% من وزن الخليط الجاف حيث يتم تشكيلها في مكابس خاصة .

    سابعا .. مرحلة تجفيف الخليط وهي اهم مرحلة من مراحل صناعة الطوب حيث يتوقف عليها نجاح الخليط في صناعة الطوب ام لا و تبدأ تلك المرحلة بعد الأنتهاء من تشكيل الطوب حيث يتم من خلالها التخلص من الماء الموجود في الطوب كيف يصنع الطوب الاحمر و تعد عملية التجفيف هي عملية عكسية و ذلك لأضافة الماء الي الطفلة من اجل ان تكون لدنة و رطبة حتى يسهل تشكيلها حيث يحدث التجفيف نتيجة تبخر الماء في مسام الطفلة فتتقارب حبيبات الطفلة مع بعضها البعض و يتم ملء الفراغات التي حدثت نتيجة تبخر الماء .

    ثامنا .. ثم يتم حرق القطع المشكلة لكي تكون له ملمس صلب وقاسي لتتم العملية عبر افران خاصة تصل درجة حرارتها الى 800 درجة مئوية من خلال الأنصهار حيت ترتبط المكونات المعدنية الداخلة بين الحبيبات التي احتفظت بصلابتها بفعل هذه الحرارة و هذه العملية تقوم بالتدريج في ارتفاع درجات الحرارة حتى تصل الي 1000 درجة مئوية

    تاسعا ..  بعد إتمام عملية حرق الطين وذلك لكي يتم تحويل معادن الطين المتمددة والمنكمشة الى معادن  طين صلبة غير قابلة للأنكماش او التمدد بعد التخلص من الماء الممتص فيزيائيا في درجة حرارة تصل الي 110 درجة مئوية و الماء الممتص كيميائيا عند درجة حرارة تتراوح بين 330 الي 550 درجة مئوية كيف يصنع الطوب الاحمر و تعد هذه المرحلة من العوامل الأساسية لصناعة الطوب الأحمر و بهذا تتم صناعة الطوب الأحمر المستخدم في وحدات البناء و عمليات التشييد .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف يصنع الطوب الاحمر ويتم استخراجه:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً