فوائد الملفوف الابيض

فوائد الملفوف الابيض

جوجل بلس

محتويات

    يحتَوي الملفوف الأبيض على مجمُوعة مِن الفَوائد القَيّمة، حيثُ سنتعرّف هُنا على أهم فوائد الملفوف الابيض، ويُعتبر الملفوف من أشهَر المأكولات التي يستمتع العديد من الأشخاص في تناولها، بينما يُساعد هذا النبات فِي القضاء على مُختلف الأمراض التي يصاب بها الإنسان، فيُعد الملفوف مِن أهمّ العلاجات الطبية التي تُخلص الجسم من مجمل الالتهابات التي تُصيب المعدة، وهو مِن ألذ الوجبات الغذائية التي يتناولها الإنسان خَاصّةََ في فصل الشتاء؛ لأنّه يُعتبر من النباتات الشتوية، وفِي المقالة التالية سنُقدّم أهم فوائد الملفوف الأبيض للجسم.

    فوائد الملفوف الابيض

    يُدر الملفوف الأبيض على الإنسان العديد من الفوائد، وهي ممثلة في النقاط التالية:

    • يحتوي الملفوف على العديد من المركبات المقاومة للسرطان، وقد وجدت 70% أو أكثر من الدراسات التي بحثت هذا الجانب ترابطاً بين تناول الخضروات من العائلة الصليبية وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، حيث وجد فيها بعض مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemicals) التي تساهم في إزالة السُميّة للمواد المسرطنة قبل أن تسبب تضرّراً في الخلايا، بالإضافة إلى دورها في تخفيض التوتر التأكسدي في الجسم، وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الملفوف والخضار المشابهة من العائلة نفسها يخفض من خطر الإصابة بسرطان المثانة وسرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان البنكرياس.
    • المساهمة في تخفيض الكوليسترول، حيث وجدت بعض الدراسات الأولية أن إضافة الملفوف إلى مشروب يحتوي على الفواكه وبعض الخضروات الأخرى لمدة 3-9 أسابيع يخفض من الكوليسترول السيء في الأشخاص المصابين بارتفاع كولسترول الدم.
    • وجدت بعض الدراسات دوراً للملفوف في كل من غثيان الصباح أثناء الحمل (Morning sickness) والربو والوقاية من هشاشة العظام وغيرها من الحالات، ولكن تحتاج هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها.
    • يخفف استعمال الملفوف على الثدي من الألم والصلابة المرافقة للرضاعة الطبيعية.
    • يعمل الملفوف على وقاية المعدة من حمض الهيدروكلوريك المعوي لما له من تأثيرات في تجديد الغشاء المخاطي، بسبب احتوائه على عامل مقاوم للقرحات.

    محاذير استعمال الملفوف

    هناك بَعض من المحَاذِير التي يجب على الإنسان الحَذر مِنها عِندتنتاوله لنبات الملفوف ومن أهمها:

    • يعتبر تناول الملفوف آمناً بالكميات المتناولة عادة في الحمية، وكذلك يعتبر تناوله بجرعات علاجية آمناً أيضاً، ولم ينتج عن استعمالاته العلاجية أي عوارض جانبية أو تأثيرات سلبية على الصحة طالما أنه يتم استعماله بالكميات الصحيحة، وكذلك يعتبر استعمال أوراق الملفوف الخارجي على الثدي أثناء الرضاعة آمناً عندما يتم استعماله عدة مرات يومياً ليوم أو اثنين، ولكن يجب تجنب تناوله من قبل المرضعات، حتى بالجرعات الغذائية الاعتيادية، وذلك لما يمكن أن يسببه من مغص في الأطفال الرضع.
    • ويعتبر تناوله بالكميات الاعتيادية الموجودة في الحمية آمناً أثناء الحمل، ولكن لا يوجد معلومات كافية عن استعماله بالجرعات العلاجية أثناء الحمل، ولذلك يجب تجنبه بهذه الجرعات.
    • ويفضل تجنب تناول الملفوف من قبل الأشخاص المصابين بكسل الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، لما له من تأثيرات سلبية في هذه الحالات، ولكن من حسن الحظ يمكن إزالة هذا التأثير من الملفوف والخضروات الأخرى التي تنتمي إلى العائلة نفسها عن طريق الحرارة (الطبخ).
    • ويمكن أن يخفض الملفوف من سكر الدم، ولذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل مرضى السكري عند استعماله، كما أنه يمكن أن يتعارض مع القدرة على التحكم في سكر الدم أثناء العمليات الجراحية، لذلك يجب التوقف عن استعماله قبل أسبوعين على الأقل من مواعيد العمليات الجراحية.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد الملفوف الابيض:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً