اهم فوائد الشمر للجسم

اهم فوائد الشمر للجسم

جوجل بلس

محتويات

    يُعْتَبِرُ الشّمَرُ مِنَ أهْمِ النَّبَاتَاتُ الطَّبِيعِيَّة الَّتِي تحْظَى عَلِيُّ الْعَدِيدِ مِنَ الْفَوَائِدِ التي يفقدها جسم الانسان بأستمرار وللشمر العديد من الفوائد الصحية للجسم والكثير من الاستخدامات وقد استخدم منذ القدم في علاج بعض الأمراض وأصبح يستخدم في العلاج الطبي الحديث في عصرنا هذا وهو منتشر في جميع بقاع العالم كما تكثر زراعته بسبب فوائده وكثرة استخداماته وازدياد الطلب للحصول عليه حَيْثُ يَتَمَثَّلَ الشَّمَرُ في علاج ضغط الدم ويحد ايضاً من الجلطات القلبية الحادة التي تقضي بحياةِ الإنسان المصاب بضعف القلب فهو يقوّي عضلة القلب وسنطلعكم من خلال التقرير التالي عن اهم فوائد الشمر لجسم الإنسان وكيفيّة استخدامه.

    فوائد الشمر للجسم

    وتكمن اهم فوائد الشمر كونه معالج فعّال لانتفاخ البطن لاحتوائه على حمض الأسبارتيك الذي يطرد الغازات الزائدة من البطن ويعالج الانتفاخ، ويمكن تناوله من قِبل جميع الفئات العمريّة وخاصة لدى الأطفال الرضع الذين يعانون دائماً من مغص حاد بسبب الانتفاخ، كما أنّه يعالج مشاكل عسر الهضم وقد تم إدخاله في الأدوية التي تعالج تلك الحالات.

    كما ومن اهم فوائد الشمر انه يقي من الإصابة بمرض السرطان لاحتواء بذوره على القلويات والفلافونويد والفينول فهو يحدّ من نمو الخلايا والأورام السرطانية، كما أنه يحمي الجسم من آثار الإشعاعات الضارة أثناء تلقي العلاج، ومن الأمراض السرطانية التي تقي منها بذور الشمر هما سرطان الثدي والكبد.

    بينما تكمن اهم فوائد الشمر في علاج فقر الدم لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة، والحديد اللذان يُعتبران مفيدان في علاج فقر الدم، فإنّ الحديد من المكوّنات الرئيسيّة للهيموجلوبين، أمّا الحمض الأميني فإنّه يُحفّز من إنتاج الهيموجلوبين، كما أنّه يساعد على تكوين المواد الأخرى في الدم.

    بينما تعتبر الزيوت الموجودة في الشمر محفّزاً للجهاز الهضمي والعصارة الهضمية، كما أنّ هذه الزيوت تُقلّل من التهابات الأمعاء والمعدة؛ حيث إنّ العناصر الغذائية الصحية تمتص الطعام، ويعمل زيت الشمر على حماية الجسم من عدة مشاكل معوية، وأيضاً فهو مضاد للحموضة ويمكن إضافته إلى العديد من وصفات الطعام والسلطات والمقبّلات للتخلّص من الحموضة.

    ومن اهم فوائد الشمر ايضا انه يعالج مشاكل عسر الهضم؛ بحيث يتم مضغ بذوره بعد تناول الوجبات وبالتالي يُسهّل عملية الهضم ويخلّص الفم من الروائح الكريهة، وهذه الطريقة شائعة في الهند وبعض الدول.

    كما ويعالج الإمساك وذلك بطحن بذوره، ثمّ تتمّ إضافته لطبق سلطة وتناوله فإنه ملين طبيعي، ويحفز حركة الأمعاء ويساعد على إنتاج الصفراء وإفراز عصارة المعدة، كما أنه يعالج الإسهال ويعالج آلام البطن والقولون العصبي.

    كما ويكمن اهم فوائد الشمر في الخفض من خطر الإصابة بالأمراض القلبية؛ لاحتوائه على الألياف التي تحافظ على نسبة الكولسترول في الدم، وتساعد في التخلص من نسبة الكولسترول الضار الذي يعتبر سبباً رئيسياً لتصلّب الشرايين والأمراض القلبية.

    يحسن وظائف الدماغ ويزيدها لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يزيد التوصيل الكهريائي في كافة مناطق الجسم كما يشمل وصلات الدماغ، ويعمل على توصيل الأكسجين للمخ ويزيد من القدرات المعرفية.

    ومن اهم فوائد الشمر انه يعالج ضغط الدم ومُهدّئ للأوعية الدموية، وبالتالي يؤدّي لخفض ضغط الدم، ويعتبر ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحيّة تؤدّي للإصابة بالجلطات الدماغية والأزمات القلبية، لذا يُنصح بتناول كوب من الشمر في النظام الغذائي بشكلٍ يوميّ لضخ البوتاسيوم إلى جميع أنحاء الجسم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اهم فوائد الشمر للجسم:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً