علاج قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر

جوجل بلس

محتويات

    يُعاني الكثيرين من مُشكلة قشرة الشعر، وتُعتبر من أكثر المَشاكل التي تُواجه فروة الراس وهي تتّخذ شكل رَقائق بَيضاء على فروة الرأس والتي تُشعِر الإنسان بالحكة في الراس وحدوث جفَاف فِي الجلد، ويكُون بِسبب استخدام مُنتجات للشعر الخاطئة والأمراض الجلدية التي تُصِيب الرأس، كما مُمكن أن تكُون وراثية، لذا مِن المهم معرفة أفضل طرق علاج قشرة الشعر ومُحاربة أسباب ظهور قشرة الشعر لتَعُود فروة الراس إلى حالتها الطبيعية، ونحنُ في مقالنا هذا سنتطرق إلى أفضل طرق علاج قشرة الشعر.

    ماهى قشرة الشعر

    قشرة الشعر هي عِبارة عن خلايا ميّتة في فروة الرأس تتجمّع على شكل قشور لتكوّن مَا يُسمّى بقشرة الرأس، والقِشرة الدهنية لونها أصفر، ويُمكن أن تظهر في أجزاء عديدة من الجِسم مثل الحاجب، والعين، والوجه، ويُمكن أن يرافقها الحكة وتهيج البشرة، كما وتُعدّ قشرة الرأس من الحالات الشائعة بَين الأشخاص في العائلة الواحدة، ويمكن أن نعتبر هذه القشرة وراثية، أو لها علاقة بتقلبات الطقس والتغييرات في درجات الحرارة، ومن أسباب ظهور القشرة وجُود الفطريات في فروة الرأس والتي تعيش بشكل طبيعي على فروة الرأس وتتغذى على المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، وتكُون المُعاناة من وجود القشرة أكبر عند الأشخاص الذين تميل بشرتهم للنوع الدهني.

    طريقة علاج قشرة الشعر

    تتنوع الطرق التي يتمّ فِيها مُعالجة قِشرة الشعرة، والذي يُعاني منه الكثير، ويُؤدّي إلى حدوث حكة قَويّة في الرأس، وسنشرح لكُم الآن أفضل الطرق المُستخدمة والمجربة الناجحة في علاج قشرة الشعر.

    • تنظيف الشعر بشكل يوميّ والتأكّد من نظافته وخلوّه من الشامبو جيداً.
    • استعمال الشامبو المناسب للشعر.
    • تسريح الشعر كلّ ساعتين مرة بحيث يعمل المشط على سحب القشرة من فروة الرأس.
    • استخدام زيت الزيتون وذلك بترطيب الشعر بكمية مناسبة من الماء الدافئ بحيث ترطب الشعر وفروة الرأس، ومن ثمّ يدهن الشعر بزيت الزيتون وتركه لمده ساعة دون تغطيته ثم يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو وتسريحه فور الانتهاء من غسله مباشرة فإنّ فروة الرأس تكون رطبة ويسهل إزالة القشرة منها.
    • تجنّب الخروج عندما تكون الشمس ساطعة أي وقت الظهيرة، كما يجب تجنّب الوقوف في الأماكن التي ينتشر فيها الغبار.
    • استعمال الكريمات الخاصة بإزالة القشرة.
    • استخدام البلسم المناسب للشعر حيث يمنع جفاف الشعر.

    خلطات طبيعية لإزالة القشرة

    تبحثُ بعض النساء عن أفضل الخلطات الطبيعية لإزالة القشرة من الرأس وهُنا نستعرض أفضل الطرق المُستخدمة في إزالة القشرة بشكل طبيعي.

    • نغلي ملعقة كبيرة من أعشاب الميرمية في كوب من الماء، ثمّ نغطّيه لمدّة ساعة وذلك لاستخلاص الزيوت منه، ثمّ نغسل الشعر بالشامبو ونشطفه بالماء ثم نشطفة بماء الميرمية ونكرر العملية مرتان في الأسبوع؛ لأنّ الميرمية تمتاز بخواص مضادة للفطريات، والبكتيريا، وتعالج التهابات فروة الرأس وبالتالي فإنّها تعمل على إزالة القشرة.
    • نُضِيف عصير ليمونة في نصف لتر من الماء المغليّ مسبقاً بحيث نغسل الشعر بالشامبو ونشطفه بالماء، ثمّ نَشطُفه بخلطة الليمون، وذلك لفعالية الليمون في القضاء على القشرة وتنظيف فروة الرأس.
    • نخلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم (الكربونة) مع ربع كوب من الماء، ثمّ ندلك بها فروة الرأس جيداً لمدّة ثلاثة دقائق، ثُمّ نشطف الشعر بالماء الفاتر.

    علاج قشرة الشعر نهائيا

    قشرة الشعر من المشاكل المُحرجة للكثيرين والتي يصعب حلها، لذَلك من المهم معرفة أسباب قشرة الشعر كبداية لمَرحلة علاج القشرة وأيضا البحث عن العلاجات الطبيعية الخاصة بالقشرة من أجل علاجها بشكل نهائي.

    • بذور الحلبة :
      تحتوي بذور الحلبة على عناصر أساسية مثل النيكوتينيك وحمض والبروتين، النياسين والبوتاسيوم وفيتامين C والأحماض الأمينية وديوسجينين التي تساعد في علاج القشرة وتساقط الشعر، بكل بساطة وضع ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء، وتنقع في الماء ليلة وضحاها طحن البذور في صباح اليوم التالي لتصبح على شكل عجينة وتطبيقها على فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تغسل بالماء المستخدم في نقع الحلبة، تكرار العملية بانتظام لعلاج قشرة الشعر.
    • الحلبة وخل التفاح :
      وضع بذور الحلبة المنقوعة في الخلاط مَع خل التفاح وتخلط جيدََا لتشكيل عجينة، تطبيق الخليط على فروة الرأس ويترك لبضع الدقائق قبل شطفه بالماء، تكرار العلاج للتخلص من قشرة الشعر والحكة.
    • الليمون :
      الليمون أيضََا فعّال في علاج قشرة الشعر والحكة، فهُو يُساعد في توازن مستويات الهيدروجين والحد من الزيوت الزائدة المُسبّبة في قشرة الشعر، بكل بساطة تطبيق عصير نصف ليمونة مباشرة على فروة الرأس، والتدليك بلطف من ثم يترك لمدة 5 – 10 دقائق قبل غسله بالماء البارد.
    • اللبن الرائب وعصير الليمون :
      اللبن الرائب ممتاز في ترطيب فروة الرأس الجافة مما يساعد في علاج قشرة الشعر. الليمون مطهر طبيعي رائع ويضيف تألق للشعر، مزج نصف كوب من اللبن الرائب وملعقة أو ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل، تطبيق الخليط على الشعر بتقسيمه إلى أجزاء مع تمشيطه بلطف ويترك لمدة 30 دقيقة بعدها يغسل بالماء ثُمّ الشامبو مع أستخدام المكيف كما العادة.
    • زيت شجرة الشاي :
      زيت شجرة الشاي فعال في مُحاربة الفطريات المُتسبّبة في قشرة الشعر بدون تجفيف فروة رأس، إضافة بضعة قطرات من زيت شجرة الشاي إلى شامبو الذي تستخدمه بانتظام، تطبيق المزيج على الشعر ثم يغسل تمامََا أو يُمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ، ويوضع في زجاجة رذاذ ويرش على الشعر بعد غسله بالشامبو، ويدلك جيدا ويترك حتى يجف.
    • الخل الأبيض :
      حمض الستريك الموجُود في الخل يُساعد على قتل البكتيريا والفطريات على فروة الرأس مما يساهم في علاج قشرة الرأس بشكل فعال، خلط جزء واحد من الخل مع ثلاثة أجزاء من الماء. استخدام هذا المزيج لغسل شعرك، ثم شطفه بالماء العادي، أو يمكنك تطبيق الخل مباشرة على الشعر ويغطى بمنشفة أو أي قطعة قماش ويترك ليلة وضحاها ويغسل في صباح اليوم التالي بالشامبو كل معتاد.

    علاج قشرة الشعر الدهني

    الذين يمتلكُون الشعر الدهني أكثر من يعاني بمشكلة الحكة في الشعر مع قشرة الصوت، لذَلك نطرح افضل الطرق لعلاج هذه المشكلة التي تواجه الكثيرين، والطرق الفعالة في علاج القشرة.

    • زيت الزيتون :
      زيت الزيتون فعال في علاج قشرة الشعر، وهُو مُرطّب ومُغذّي طبيعي ممتاز لفروة الرأس، تسخِين زيت الزيتون لمدة 20 ثانية واستخدميه لتدليك فروة رأسك وغطيه بالمنشفة واتركيه لمدة 30 دقيقة من ثَمّ يشطف بالماء العادي.
    • صودا الخبز :
      يساعد صودا الخبز في توازن مستويات الهيدروجين في الشعر، وهُو يعمل كمقشر خفيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وفائض النفط مِن على فروة الرأس ممّا يساعد في علاج قشرة الشعر، غسل الشعر ليُصبح رطب، ثُمّ فرك صودا الخبز على فروة الرأس ويترك لبضع الدقائق، ثُمّ يشطف بدون استخدام الشامبو، يمكنك أيضا إضافة كمية صغيرة من صودا الخبز إلى الشامبو عند غسل الشعر.
    • الزعتر :
      يحتوي الزعتر على خصائص علاجية ومطهرة تساعد في التخلص من لقشرة وتساقط الشعر، وهو يغذي ويحفز الدورة الدموية عند تدليكه على فروة الرأس. وضع أربع ملاعق من الزعتر المجفف مع كوبين من الماء على نار لمدة 10 – 15 دقيقة، تصفية المزيج بعد أن يبرد، تدليك السائل على فروة الرأس بشكل متساوي ويترك لمدة 5 دقائق تكرار العملية مرة أخرى ثم غسل الشعر بعد 2-3 ساعات، استخدام الطريقة بنتظام لعلاج قشرة الشعر نهائيََا.
    • الأسبرين :
      حمض أسيتيل الساليسيليك الموجود في الأسبرين يساعد في علاج قشرة الشعر. طحن قرصين من الأسبرين وتمزج بشكل متساوي مع الشامبو ويستخدم لغسل الشعر مع تدليك فروة الرأس بلطف، ثم يشطف جيدََا بالماء.
    • البيض :
      يحتوي البيض على البروتينات التي تساعد في علاج القشره، مزج بيضتين جيدََا في وعاء، ثُمّ تطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة تقريبََا ثم يشطف تمامََا.

    علاج القشرة والحكة

    القشرة وبجانبها الحكة التي يعانيها الملايين، وهِي من المشاكل المنتشرة في العالم أجمع، وهُناك الكثير من الطرق الطبيعية والصناعية التي تعالج هذه المشكلة ونحن سنشرح بعض هذه الطرق المهمة في علاج القشرة والحكة.

    • نيم :
      النيم له خواص مضادة للفطريات مما تساعد في علاج قشرة الشعر والحكة ومنع نمو القشرة والقضاء عليها من جذورها وعدم ظهورها مرة أخرى، نقع حفنة من أوراق النيم في الماء ليلة وضحاها، شطف الشعر في صباح اليوم التالي بالماء المستخدم في نقع أوراق النيم، يمكن أيضا سحق الأوراق لتصبح على شكل عجينه وتطبيقها على فروة الرأس لمدة ساعة تقريبا، ثم تغسل بالماء الدافئ أو البارد.
    • البرتقال والتفاح :
      يساعد البرتقال والتفاح في علاج قشرة الشعر، البرتقال يحتوي على حمض الستريك الذي يزيل خلايا الجلد الميتة والتفاح يساعد في بناء أنسجة جديدة، مزج هاريس التفاح والبرتقال بكميات متساوية لتشكيل عجينة وتوضع على فروة الرأس لمدة 20-30 دقيقة ثم تغسل بالشامبو.
    • عصير التفاح :
      التفاح يحتوي على الانزيمات تساعد في ازالة بقايا الخلايا الميتة والشوائب المسببة للقشرة. مزج كمية متساوية من عصير التفاح والماء الدافئ. تدليك المزيج بلطف على فروة الرأس ويترك لمدة 5 – 10 دقائق، ثم غسله بالماء
    • الثوم :
      يحتوي الثوم على الليسين الذي يقوم بدور مضاد للفطريات المسببة للقشرة. مزج ملعقتين من مسحوق الثوم مع ملعقة من عصير الليمون، تطبيق المزيج على شعر لمدة 30-40 دقيقة، ثُم يغسل بالماء البارد والشامبو، أو يمكنك تطبيق خليط من العسل والثوم على فروة الرأس لمدة 10 – 15 دقيقة قبل غسله.
    • البصل :
      البصل غني بالفيتامينات والكبريت والكالسيوم والمعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على تجديد الخلايا وعلاج قشرة الشعر، مزج كمية كافية من البصل حساب طول شعرك في الخلاط ليصبح على شكل عجينة. تطبيق البصل على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يشطف جيدا، تطبيق عصير الليمون الطازج لتجنب رائحة البصل لبضع دقائق ثم يغسل.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ علاج قشرة الشعر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً