اسم حيوان بحرف الشين

اسم حيوان بحرف الشين

جوجل بلس

محتويات

    اسم حيوان بحرف الشين، حيثُ تكثر الحيوانات التي تبدأ أسماؤها بحرف الشين، وهذه الحيوانات، كما وللحيوانات فائدة كبيرة في حياتنا، ومن بين أشهر هذه الحيوانات: حيوان الشيهم، وحيوان الشيتا، وحيوان الشمبانزي، وحيوان الشنشيلا، وغيرها الكثير من الحيوانات الأخرى.

    ومن خلال المقال التالي سنتعرّف على أهمّ الحيوانات التي تحمل أسماؤها حرف الشين، وسنتحدّث عن كُل منها على حدى مع عرض بعض الصور لهذه الحيوانات.

    حيوان الشيهم

    حيوان الشيهم يعرف أيضًا باسم “النيص”، وهو من القوارض، ويحمل هذا النوع من الحيوانات مِعطف ملئ بالأشواك الحادّة، التي تُدافع بها عن نفسها من الحيوانات المفترسة، وإليكُم هنا أهمّ المعلومات عن حيوان الشيهم:

    • معظم حيوان النيص تصل حوالي 64-91 سم في الطول، مع 20-25 سم طول الذيل، وزن 12-35 رطل (5،4 حتي 15،9 كلغ)، هي كبيرة وبطيئة، تأتي في ظلال مختلفة من اللون البني، الرمادي، والأبيض غير عادي
    • حيوان النيص من الحيوانات العاشبة، أنه يأكل أوراق الشجر والأعشاب والأغصان والنباتات الخضراء مِثل البرسيم وفي فصل الشتاء قد يأكل اللحاء، النيص في أمريكا الشمالية غالبًا ما يتسلّق الأشجار للعثور على الطعام، والنيص الأفريقي ليس مُتسلّق ويأكل الأعلاف على الأرض.
    • الشيهم تحتلّ مدى قصير من الموائل في المناطق الاستوائية والمُعتدلة من آسيا، جنوب أوروبا، أفريقيا، وشمال وجنوب أمريكا، الشيهم يعيشُ في الغابات والصحارى الصخريّة وسُفوح التلال، بعض النيص في العالم الجديد تعيشُ في الأشجار، ولكن نيص العالم القديم تبقى على الصخور، ويمكنها الصعود على المناطق الصخرية إلى ما يصل الى 3،700 متر (12،100 قدم) عالية
    • النيص هو نوع من 29 نوعًا من القوارض ينتمون للأسرة Erethizontidae، والشيهم تختلف في الحجم، النيص روتشيلد من أمريكا الجنوبية يزن أقل من كيلوغرام (2،2 رطل)، و النيص مُتوّج وجدت في إيطاليا، صقلية، شمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يُمكن أن تنمو إلى أكثر من 27 كجم (60رطل).
    • ريشات الشيهم، أو العمود الفقري، تأخذ أشكالًا مُختلفة، تبعًا للأنواع، ولكن كل الشعر مُغلّف بصفائح سَميكة من تعديل الكيراتين، والتي هي جزء لا يتجزّأ في الجلد العضلي.

    حيوان الشيتا

    الشيتا اسم يُطلق على الفهد، وهو أخطر أنواع الفهود على الإطلاق ويعيشُ في مناطق أفريقيا وشرق آسيا، لكنّه يتركز أساسًا في أفريقيا.

    • الفهود أكثر الحيوانات شراسة ورشاقة تنطلق بسرعة تصل الى 110 كيلومترات تقريبا، تعيش في أماكن مُنفرِدة ولا تهوى حياة الجماعة، تعشقُ الصيد في الليل ومعظم فرائسها صغيرة الحجم وكثيرة العدد، لديه مَهارة في تسلّق الاشجار والجبال تضم بينهما الشيتا ملك الصيادين وفهد الجليد الذي يعيش على ارتفاعات تصل الى5500 متر فوق الجبال.
    • تنتمي الفهود الى الفصيلة القطية السورية وهي أكثر الأنواع انتشارًا، فأنواعه السبعة كانت تعيش في الغابات المُطيّرة الاستوائية، وأيضًا في أقاليم السافانا الجافة وعلى الجبال الباردة وبالقرب من المناطق التي يعيش فيها الانسان، فانتشرت أنواعه في أفريقيا وآسيا وبفضل قُدرتها الكبيرة على التكيف مع ظروف الصيد وأعداد الحيوانات وأنواعها، فهِي تستطِيع تعديل عاداتها الغذائية فتصطاد أنواعًا كثيرة من الفرائس الصغيرة مثل الثدييات الصغيرة والطيور، وأيضًا تصطاد الحيوانات الأكبر حجمًا فهي تعتمد على سرعتها بعد أن تتسلّل لمسافة قريبة من الفريسة فتهجم عليها بسرعة كبيرة. والفهود تُجيد انتهاز الفرص وهي حيوانات تفضل الوحدة ولا تلجأ الى الصيد الجماعي مثل الاسود لأنّها تجيد الصيد في السيل.
    • تتميز معظم فرائس الفهود بصغر حجمها، لذا فهي كثيرة العدد ولا يُنافس الفهد في اصطيادها إحدى الضحايا الأخرى مثل النمور والأسود والضباع وكذلك حجم الفريسة الصغير يجعل من السّهل على الفهد الذي يُجيد تسلق الاشجار حمل فريسته إلى أعلى، حيثُ يُخبّئها بين الفروع ويلتهمها بعيدًا عن أعين باقي الضواحي والنسور التي تحُوم حول المكان، بل قد يستطِيع الفهد الذي يتراوح وزنه بين 30 الى 70 كيلوجرامًا شد حيوان اثقل منه ويصعد به الى اعلى الشجرة.
      الصيد الفردي
    • تعتمد الفهود على طريقة الصيد رُغم أنّها تعيش في مناطق مفتوحة مثل الأسود؛ وذلك لأنّها تُجيد الاختفاء بين الأعشاب وتستطيع مفاجأة فريستها.
    • أسرة الفهد هي الأم وصِغارها التي تُنجبها في أي وقت وليس في موسم معين ويولد لها من صغير الى ستة صغار عاجزة عميَاء ولا يزيد وزن الواحد منها على نصف كيلو جرام، والأم تخبؤها حتى تبلغ الأسبوع السادس أو الثامن فتسمح لها بالسير وراءها وعندما تبلُغ الصغار 18 أو 20 شهرًا تستطيع الأم معاشرة أحد الذكور لإنجاب صغار أخرى، لكِن عندما تبلغ الصغار سن سنتين أوثلاث تتفرق الذكور منها وتخرج لتبحث لها عن منطقة نفوذ بعيد عن منطقة نفوذ الأم التي تتراوح مساحتها بين 10 الى30 كيلومترًا.
    • أمّا الذكر فمنطقته أكبر قليلًا من منطقة الأنثى وتتقاطع المساحات ويًدافع الفهد عن مناطق نُفوذه بقوة وهو يُميّز حدودها بالبول الذي ينشُره على جذوع الأشجار ويعلن عن ملكيته لأرضه بصوت خشن يشبه صوت المنشار الذي يقطع قطعة خشب صلبة.

    حيوان الشنشيلا

    شينشيلا هو مخلُوق لطيف وينتمي للقوارض، وهُناك نوعان من شينشيلا، شينشيلا ذات الذيل القصير والشينشيلا ذات الذيل الطويل، وفي الفقرة التالية سنتعرّف على أهمّ المعلومات عن حيوان الشنشيلا:

    • سمي حيوان الشانشيلا على اسم القبيلة الهندية الأمريكية التي تدعى بـ “تشينتشا” والتي تستخدم فراء الشانشيلا لإنتاج الملابس في القرن الماضي، أصبح حيوان الشانشيلا في خطر الانقراض بسبب الاقبال على اصطياده للإستفاده من الفراء كثيفة والناعم ولا يزال مدرج ضمن الأنواع المهددة بالانقراض.
    • حيوان الشانشيلا يُمكن أن يصل حجمه إلى 10 إلى 14 بوصة في الطول وعادة مايصل ذيله إلى 5-6 بوصة، مُتوسّط وزن الشانشيلا ما بين 2 و 3 رطلًا.
    • الشانشيلا من الحيوانات ذات الفِراء السميك عن جميع الحيوانات البرية مع تزايد شعرات الفراء إلى 50 شعره من الجريب الواحد، ويتميز فراء الشانشيلا بكثافته، حتى أنّ البراغيث لا تستطيع البقاء في الفراء لأنّها تصاب بالإختناق.
    • يتميز شينشيلا بآذانه الكبيرة ، وذيله الكثيف والناعم جدا ، والفراء الكثيف عادة مايأتي لون الفراء باللون الأبيض والرمادي والأسود والبيج أو الفضي الشانشيلا يحتاج أحيانا إلى إزالة الزيوت المتواجده على الفراء.
    • مثلما هو الحال مع غيره من القوارض ، تنمو أسنان شينشيلا بشكل مستمر يستطيع حيوان الشانشيلا أن يمضغ طعامه بانتظام بين الأغصان والعصي .

    حيوان الشمبانزي

    يعتبر الشمبانزي من الحيوانات شبيهة الانسان، وهي من الثدييات، والتي تتواجد في المناطق كثيفة الاشجار والغابات، واليكم نطرح في الفقرة التالية على اهم المعلومات عن حيوان الشمبانزي:

    • الشمبانزي الذكور يبلغ حجمها ما يصل الى 1.7 متر (5.6 قدم) عالية عند الوقوف ، ويزن بقدر 70 كلغ (150 £) ، والإناث أصغر إلى حد ما.
    • وقرود الشمبانزي أذرعهم قوية لتسلق الجبال في الأشجار، على أرض الواقع عادة تقوم بالمشي على أربع باستخدام المَفاصل الخاصة بهم للحصول على الدعم وأيديهم مضمومة، وهو شكل للتنقل يسمى مفصل المشي.
    • الشمبانزي لديهم استراتيجيات الصيد المتطورة التي تتطلب التعاون والنفوذ والمرتبة وقادرة على الخداع، يمكنها أن تعلم كيفية استخدام الرموز وفهم جوانب اللغة البشرية بما في ذلك بعض بناء الجملة العلائقية، مفاهيم العدد والتسلسل الرقمي.
    • الشمبانزي تبني أعشاش شجرية بواسطة فروع الأشجار واحد أو أكثر، فهو يشكل جزءً هامًا من السلوك، وخاصة في حالة الأمهات الذين يعلمون هذه الصفة للرضع ، تتكون الأعشاش من فراش، معتمدة على أساس قوي، واصطف أعلاه مع أوراق الشجر والأغصان، ويتم بناؤها في الأشجار مع الحد الأدنى يبلغ قطرها 5 أمتار (16 قدم)، وربما يكون موجودًا على ارتفاع 3-45 متر ( 9،8 حتي 148 قدم).

    حيوان الشق

    ينتَمي حيوان الشق لفصيلة القرود، وهُو من الحيوانات الأليفة التي تتواجد في المناطق الاستوائية بكثرة، حيثُ يألف العيش في الغابات الاستوائية المُمطِرة ويوجد بكثرة في سومطرا وماليزيا وتايلند، وهو يعيش بشكلٍ أساسي في قمم الأشجار ويقتات بالنبات وأحيانًا بالحشرات وبيوض الطيور والزواحف الصغيرة ويؤلف جماعة صغيرة تتألف من ذكر وأنثى وثلاثة أو أربعة صغار.

    حيوان الشاموا

    يشبه هذا الحيوان الماعز إلي حدٍ كبير، وهو من الحيوانات التي تتكاثر في المناطق الصخرية والوعرة، بينما يتغذّى على الأعشاب والحشائش، والآن سنتعرف على أهمّ المعلومات عن حيوان الشاموا:

    • يعيش هذا الحيوان في جبال القارة الأوروبية وآسيا الصغرى.
    • هذا الحيوان أشبه ما يكون بالمعزاة يبلغ طول رأسه وجسمه نحو 80 سم وارتفاع كتفه 80 سم ويزن ما بين 25 و50 كلغ للذكور وللإناث قرون قصيرة جوفاء مستقيمة معقوفة إلى الوراء معطفه بألوان تختلف تبعاً لسلالاتها ولكنها جميعاً تتميز بوجوهها المبقعة بالأبيض والأسود وبأذنابها السوداء، لحوافره قواعد مطاطة وجافة رقيقة صلبة تمكنه من السير بين الصخور وفي الأماكن الوعرة.
    • يعيش الذكور الكبار منعزلين بينما يشكل الإناث والصغار جماعاتٍ يتراوح عدد أفرادها بين 5 و15 رأساً.
    • عند قدوم موسم المعاشرة يحدد الذكر إقليمه بإفراز رائحة من غدد عند قاعدة القرنين ويدخل الذكور في صراع عنيف للاستحواذ على الإناث تدوم فترة الحمل 6 أشهر تلد بعدها الأنثى صغيراً بين شهري نيسان وحزيران.

     

    حيوان الشادن الاحمر

    يُعدّ حيوان الشادن الأحمر من أشهر الحيوانات التي تتواجد بكثرة في المناطق الواسعة، وهو من الحيوانات التي تتغذّى على الحشائش والأعشاب.

    • حيوان ثديي من العائلة الفقارية العنق ومن رتبة مزدوجات الأصابع
      يعيش هذا الحيوان في أمريكا الوسطى والجنوبية ويألف العيش في الأراضي الحرجية والأراضي المغطاة بالشجيرات والنباتات الحسكية.
    • حجمه صغير إذ يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 135 سم ويبلغ طول ذيله 15 سم وارتفاع كتفه يصل إلى 65 سم ويزن نحو 20 كلغ القائمتان الأماميتان أقصر من الخلفيتين له قرنان قصيران غير متفرعين معطفه أحمر مصفر داكن من الجهة الظهرية.
    • ينشط ليلاً ويختبىء نهاراً بين النباتات الكثيفة يساعده على ذلك حجمه الصغير يحدد الذكر إقليمه أو منطقته بواسطة رائحة تفرز من غدد توجد في قاعدة القرنين وهي تفرز عند حكها بجذوع الأشجار.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اسم حيوان بحرف الشين:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً