اهم فوائد بذرة الشيا

اهم فوائد بذرة الشيا

جوجل بلس

محتويات

    يُعتَبر نَبات الشيّا مِن اهَم النَباتات الطبيعيّة وَالتِي تَمدّ جسمَ الانسَان بِالعديد من الفوائد كمَا انّ لِنَبات الشيا العديد من الاسماء من اهمها الميرميّة وَفي مقالنا التالي سنتعرّف علي اهم فوائد بذرة الشيا للجسم حيثُ تُعرف الشيا مُنذ القَدَم كَونها تُستَخدم فِي عِلاَج الكَثِير مِن الامرَاض وَتعود نشأة الشيا الي المكسيك والارجنتين كما انها تعتَبر اَحَد المُنَشطَات للجِسم حيثُ يَعْتَمِد فِي تَناولها العديد من الرياضيين نظراََ لفوائدها العظيمة والتي تمد الجسم بالكثير من الفوائد وتحتوي الشيا ايضاََ عَلي كمية كبيرة من الفيتامينات والحديد التي يفتقر لها جسمِ الانسَان باستِمرار وفِي المَقال التالي سنطرَح اهَم فوائد بذرة الشيا وكيفية استخدامها.

    فوائد بذور الشيا

    يعتبر نَبات الشيا من اهَم النَبَاتَات الطبيعيّة وَالتي تمدّ جِسم الانسَان بالعديدِ مِن الفوائد وهي علي النحْو التالي:

    • تُفِيد فِي إنقاص الوزن الزائد ومحاربة السمنة، حيثُ إنّها تدخل في برامج الحميات والتخسيس لأنّ الألياف وهرمون التربتوفان فيهَا تَمنح الجسم شعوراً بالشبع وتكبح الشهية.
    • تخفّض الكولسترول الضار في الدم، وتزيد من إفراز الكولسترول النافع لذا تحمي من مشاكل ارتفاع ضغط الدم كما تقي القلب من الأمراض كالجلطات وتصلب الأوعية والشرايين.
    • تقلّل من نسبَة السّكر في الدم؛ وذلك لأنّها تبطيء عملية الهضم، وكذلك تثبط من سرعة امتصاصِ السّكر في الدم.
    • تساعد بذور الشيا عَلى تقويَة العِظام ومنعِ هَشاشتها إضَافة إلى أنّها مفيدة لصحة الأسنان تمنَع تكسرهِا وتساقطِها وتحميهَا من التسوّس.
    • تعمل بذور الشيا عَلى زيادَة كَفَاءة الدّماغ والقدرَات العقليّة، وَتقَاوم مرض الزهايمر وتزيد من مستوى ذَكاء الفَرد وقُدرتِه عَلَى الاستِيعَاب وَالتذكر.
    • تمتلك مفعولاً قوياً في منع انتشار الشوارد الحرة المسبّبة للسرطانات.
    • تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيثُ تمنَع الإمساك وتطهر الأمعاء وتليّن الأمعاء وتزيد من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى بكفاءة، كذلك فهي تطهر القوُلون وَتَطرد السموم مِن الجِسم، لِذلك ينصح بتناولها صباحاً ليكون مفعولها أكبر.
    • تُفيد فِي تَحسين صحةِ البشرَة وَمكافَحة مَظَاهر الشيخُوخة المبَكّرة كظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الجلد، كما تمنع تشقق الجلد وجفافه وتمنحه الرطوبة والّلمعان والإشراقة، وتحارب الأمراض الجلدية الأخرى.
    • تُسَاعِد بذور الشيا على تقوية الأظافر ومنع تكسرها، إذ تجعلها أكثَر لُيونة. تمنع تساقط الشعر وتقوي جذوره وتمنحه اللمعان والنعومة والمظَهر الصّحي وَتُقاوم تقصفه وخشونَته.

    القيمة الغذاية لبذور الشيا

    تحتوي بُذور الشيا على مجموعة مِن العناصِر الغِذائيّة الهامة مِثل : البروتينات، والكاليسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفُسفور، والزِّنك، والصّوديوم، إضافة إلى غناها بِفيتامينات عِدّة كفيتامين، مِثل 🙁 ب1، ب2، ب3، ب9، ج )، كما تحتوي على الدهون الأُحاديّة، والثُّنائيّة غيْر المُشبعة كالأوميغا3، والأوميغا6، والأحماض الأمينية، وكمّيّة مِن الكربوهيدرات، والألياف النّباتيّة والسّعِرات الحراريّة .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اهم فوائد بذرة الشيا:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً