اعلى جبال في العالم العربي

اعلى جبال في العالم العربي

جوجل بلس

محتويات

    إشتهرت الجبال بارتفاعاتها الشّاهقة في العالم أجمع مع وجود مجموعة اعلى جبال في العالم العربي والتي لم تشتهر كمثيلتها في العالم مع أنّ لها من الإرتفاع و الجمال الخلاب ما له مَثيلها في العالم أجمع، وقد أصبح لهذه الجبال رُوّاد ومتسلقون يُحطّمون بها أرقامًا قياسية، وتلقَى هذه الجبال في العالم العربي إستِحسان الزائرين لقربها من المناطق العربية وسُهولة الوصول إليها وانتشارها في معظم الدول العربية، حيثُ يصل إرتفاع هذه الجبال إلى 4165م وهي جبال توبقال في المغرب العربي، هنا نتعرّف على اعلى جبال في العالم العربي.

    ما هي الجبال

    الجبل هُو كتلة ضخمة من الأحجار والصُخور توجد على قطعة ضخمة كبيرة هي سطح الأرض الذي يتكوّن من نفس المادة، وتتميّز بقِمم صخريّة حادة وسُفوح شديدة الانحدار وبها أيضًا قِمم مُرتفعة العلو، الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعًا من الهضبة، هُناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلًا فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع، يعتبر جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)، بينما يُعدّ أعلى جبل في النظام الشمسي هو جبل أوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).

    اعلى قمم جبال في العالم العربي

    وهُنا نأتي على ذكر بَعض من قِمم هذه الجبال وأماكن تواجُدها في العالم العربي، ومِنها الكثير المُنتشر في عالمنا العربي وكُل سلسلة جبلية لها رونقُها الخاص الذي يُميّزها عن غيرها من الجبال المنتشرة في أرجاء الوطن العرب.

    جبال توبقال

    توبقال أو توگ كال أو طوبقال وهِي أعلى قمّة موجودة في المغرب العربي مع وجود مجمموعة جبال أقل إرتفاعًا، يوجد في المملكة المغربية على بعد 63 كم جنوب مدينة مراكش، ضمن متنزه توبقال الوطني، بارتفاعها البالغ 4167 مترًا تعتبر قمة توبقال أعلى قمة في شمال إفريقيا وثاني أعلى قمة في إفريقيا.

    وسبب التسمية توگ كال الأمازيغية معناها المُطلّ على الأرض، وسبب تسميته بذلك أن جبل توگ كال هو أعلى قِمم المغرب بارتفاع 4167.

    جبل شيخا دار

    ويعني إسم هذا الجبل الخَيمة السوداء وهُو أعلى جبال العراق متفوقًا على قِمّة جبل هلكورد القريب منه، يقعُ الجبل على الحدود العراقية الإيرانية، ويقعُ قرب قرية كوندا زور في محافظة أربيل شمال العراق، يبلغ ارتفاع الجبل 3611 مترًا فوق مستوى سطح البحر. ويعد المستكشف الإنجليزي غينج فولن أول من وصل لِقمّة الجبل في تشرين الثاني 2004 وقاس ارتفاع الجبل بواسطة نظام التموضع العالمي وقدره 3627 مترًا، أمّا موقعه فهو 36°46′31″N 44°55′07″E، أمّا أول وصول شتوي مسجل لقمة الجبل فكانت لجوناثان بيسويك وماثيو دوبوي في 18 آذار 2011، وقيس ارتفاع الجبل بواسطة نظام التموضع العالمي وقدره 3611 مترًا.

    جبل القرنة السوداء

    هِي أعلى قمة في بلاد الشام وتقعُ في جبل المكمل في قضاء الضنية في شمال لبنان. يبلغ ارتفاع القمة عن سطح البحر 3093 م. وطقس القرنة السوداء مشابه لطقس جبال الألب، حيثُ تكون درجات الحرارة باردة حتى في فصل الصيف، أعلى مستوياتها في الصيف تحوم عادة حوالي 10-15 درجة مئوية خلال النهار، ولكن تنخفض إلى نحو 0-5 درجات في الليل.

    جبل تاهات

    تاهات آتاكور هُو جبل ذو أصول بُركانية، يقعُ في مِنطقة الصحراء الوسطى جنوب الجزائر وتحديدًا جنوب شرق الهقار، يُمثّل أعلى قمة في الجزائر بارتفاع يصل إلى 3303 متر فوق سطح البحر، وقد سكن هذه المنطقة شعب الطوارق، حيث عُثر على رسومات ونقوش ملونة وأخرى محفورة في صخور الجبال يرجع تاريخها إلى ما بين 8000 و2000 ق م، والتي تبين مَشاهد لتربيتهم المواشي وصيدهم للحيوانات والتي تعيش حاليًا في جنوب الصحراء الكبرى وهو ما يشير إلى التغيّر المناخي الذي طرأ منذ تلك الفترة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اعلى جبال في العالم العربي:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً