اقوال وحكم عن كثرة الكلام

اقوال وحكم عن كثرة الكلام

جوجل بلس

محتويات

    اقوال وحكم عن كثرة الكلام أو الثَرثرة وهي من آفات اللسان التي يقعُ فيها الكثِير من الأشخاص، وتُعتبر من الصفات السيئة التي تُلازم صاحِبها، فالثّرثار أو كثير الكلام من أبغض الناس الى قلب الرّسول صلّى الله عليه وسلم، وهُو من أبعدهم عن مجلسه صلى الله عليه وسلم، وكثرة الكلام أو الثرثرة أحد الأسبَاب التي تُدخل صاحِبها النار، وتُسقِطه من أعيُن الناس وتفقده ثِقتُهم به، وهي دليل واضح للبعد عن الإيمان وقلة العقل، وكثيرًا ما يُسبب الثرثار مُشكِلات بين الناس حيثُ يعتمد كثيرًا على نقل الكلام والافصاح عن أسرار الناس، في هذا المقال جمعنا لكُم اقوال وحكم عن كثرة الكلام.

    اقوال عن كثرة الكلام

    قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم” إنّ من أحبكُم إليّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا وإنّ أبغضكُم إلي وأبعَدكُم مني مجلسًا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ” وهَذا الحديث دليل واضح على أنّ الثرثار أبغض الناس الى قلب الرسول صلى الله عيه سلم وأبعدهم عنه مجلسًا يوم القيامة.

    • من تفقد مقاله قل غلطه.
    • لسان العاقل و الأحمق.
    • اللسان معيار أرجحه العقل و أطاشه الجهل.
    • قلب الأحمق في فيه و لسان العاقل في قلبه.
    • قلب الأحمق وراء لسانه و لسان العاقل وراء قلبه.
    • كلام العاقل قوت و جواب الجاهل سكوت.
    • لسان العاقل وراء قلبه.
    • مغرس الكلام القلب و مستودعه الفكر و مقويه العقل و مبديه اللسان و جسمه الحروف و روحه المعنى و حليته الإعراب و نظامه الصواب.
    • الكلام كالدواء قليله ينفع و كثيره قاتل.
    • أقلل المقال و قصر الآمال و لا تقل ما يكسبك وزرا أو ]و [ينفر عنك حرا.
    • إذا تم العقل نقص الكلام.
    • إذا أراد الله سبحانه صلاح عبد ألهمه قلة الكلام و قلة الطعام و قلة المنام.
    • قد يضر الكلام.
    • قد يكتفى من البلاغة بالإيجاز.
    • قلل المقال و قصر الآمال.
    • من علم أنه مؤاخذ بقوله فليقصر في المقال.
    • يستدل على نبل الرجل بقلة مقاله و على تفضله بكثرة احتماله.
    • أقلل الكلام تأمن الملام.
    • أقلل كلامك تأمن ملاما.
    • إذا قل الخطاب كثر الصواب.
    • قلة الكلام يستر العيوب و يقلل الذنوب.
    • قلة الكلام يستر العوار و يؤمن العثار.
    • كسب الحكمة إجمال النطق و استعمال الرفق.
    • من قل كلامه قلت آثامه.
    • من قل كلامه بطل عيبه.
    • من أمسك عن فضول المقال شهدت بعقله الرجال.
    • الإكثار إضجار.
    • الكلام بين خلتي سوء هما الإكثار و الإقلال فالإكثار هذر و الإقلال عي و حصر ]والعقوبة و الانتقام[
    • الإكثار يزل الحكيم و يمل الحليم فلا تكثر فتضجر و تفرط ]و لا تفرط [فتهن
    • الاستطالة لسان الغواية و الجهالة.
    • إياك و كثرة الكلام فإنه يكثر الزلل و يورث الملل.
    • إياك و فضول الكلام فإنه يظهر من عيوبك ما بطن و يحرك عليك من أعدائك ما سكن.
    • أقبح من العي الزيادة على المنطق عن موضع الحاجة.
    • آفة الكلام الإطالة.
    • بئس العادة الفضول.
    • دع الكلام فيما لا يعنيك و في غير موضعه فرب كلمة سلبت نعمة و لفظة أتت على مهجة.
    • علامة العي تكرار الكلام عند المناظرة و كثرة التبجح عند المحاورة.
    • كثرة الكلام تمل السمع.
    • كثرة السؤال تورث الملال الم آل.
    •  كثرة الكلام تمل الإخوان.
    • من أكثر مل.
    • من أكثر هجر.
    • من كثر مقاله سئم.
    • من كثر كلامه زل.
    • من كثر كلامه كثر ملامه.
    • من كثر كلامه كثر سقطه.
    • من كثر كلامه كثر لغطه.
    • من كثر مقاله لم يعدم السقط.
    • من أكثر المقال سئم.
    • من أطال الحديث فيما لا ينبغي فقد عرض نفسه للملامة.
    • من كثر كلامه كثر لغطه و من كثر هزله كثر سخفه.
    • الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به فإذا تكلمت به صرت في وثاقه.
    • الأقاويل محفوظة و السرائر مبلوة و كل نفس بما كسبت رهينة.
    • شر القول ما نقض بعضه بعضا.
    • لكل مقام مقال.
    • من قال ما لا ينبغي سمع ما لا يشتهي.
    • من عقل الرجل أن لا يتكلم بجميع ]بكل [ما أحاط به علمه.
    • نكير الجواب من نكير الخطاب.
    • لا تقولن ما يسوءك جوابه.
    • لا تحدث بما تخاف تكذيبه.
    • لا تصدق من يقابل صدقك بتكذيبه.
    • لا تتكلم بكل ما تعلم فكفى بذلك جهلا.
    •  لا تقل ما يثقل وزرك.
    • لا تتكلمن إذا لم تجد للكلام موقعا.
    • لا تقاولن إلا منصفا و لا ترشدن إلا مسترشدا.
    • لا تجر لسانك إلا بما يكتب لك أجره و يجمل عنك نشره.
    • اللسان جموح بصاحبه.
    • اللسان سبع إن أطلقته عقر.
    • احذروا اللسان فإنه سهم يخطئ.
    • إن لسانك يقتضيك ما عودته.
    • لسانك يقتضيك ما عودته.
    • لسانك يستدعيك ما عودته و نفسك تقتضيك ما ألفته.
    • بلاء الإنسان في لسانه.
    • حد اللسان أمضى من حد السنان.
    • رب كلام كالحسام.
    • رب حرف جلب حنفا ]رب أمن جلب حتفا.
    • رب فتنة أثارها قول.
    • رب قول أشد من صول.
    • رب لسان أتى على إنسان.
    • رب حرب جنيت من لفظة.
    • قلما ينصف اللسان في نشر قبيح أو إحسان.
    • كل إنسان مؤاخذ ]لنفسه [بجناية لسانه و يده.
    • كم من دم سفكه فم.
    •  كم من إنسان أهلكه لسان.
    • كم من كلمة سلبت نعمة.
    • كم من حرب جنبت من لفظة.
    • ما من شيء أجلب لقلب الإنسان من لسان و لا أخدع للنفس من شيطان.
    • هذا اللسان جموح لصاحبه بصاحبه.
    •  الحصر خير من الهذر.
    • الهذر مقرب من الغير.
    • الهذر يأتي على المهجة.
    • اجتنب الهذر فأيسر جنايته الملامة.
    • إياك و الهذر فمن كثر كلامه كثرت آثامه.
    • قبح الحصر خير من جرح ]حرج [الهذر.
    • كثرة الهذر يكسب العار.
    • كثرة الهذر تمل الجليس و تهين الرئيس.
    • إياك و مستهجن الكلام فإنه يوغر القلب القلوب.
    • إياك و ما يستهجن من الكلام فإنه يحبس عليك اللئام و ينفر عنك الكرام.
    • عجبت لمن يتكلم فيما إن حكي عنه ضره و إن لم يحك عنه لم ينفعه.
    • عجبت لمن يتكلم بما لا ينفعه في دنياه و لا يكتب له أجره في أخراه.

    حكم عن كثرة الكلام

    قِيل عن الثرثرة وكثرة الكلام حكمًا وأقوالًا مُعبّرة، تعكس أثار هذِه الصفة السلبية، لذلك نجد حكمًا قالها علماء ومُثقفون عن كثرة الكلام والثرثرة، ومنها:

    • اذا الكلام من فضة فالسكوت من ذهب. – مثل عربي.
    • التكلم بغير تفكير كالرماية بلا تصويب. – سرفانتس.
    • قطة كثيرة المواء قطة لا تلتقط الفئران. – مثل روسي.
    • الثرثرة لا تسدد الضرائب. – مثل انكليزي.
    • كثرة الكلام عن العسل لا تجلب الحلاوة الى الفم. – حكمة دانماركية.
    • الكلام كالدواء ان أقللت منه نفع، وان أكثرت منه صدع. – عمرو بن العاص.
    • ليست الثرثرة عيبا، انها مرض. – تولستوي.
    • الكلام الحسن درع. – ريختر.
    • تمسك الثيران بقرونها، والرجال بأقوالها. – أنطوان لوازيل.
    • من تكلم بما لا يعنيه سمع م لا يرضيه. – مثل عربي.
    • ضربة الكلمة أقوى من ضربة السيف. – باستور.
    • رب كلام أقطع من حسام. – حكمة عربية.
    • ان الذي يعرف كيف يتكلم، يعرف أيضا متاى يجب أن يتكلم. – أرخميدس.
    • من لانت كلمته وجبت محبته. – مثل عربي.
    • الكلمات بدون أفكار قلما ترتفع الى فوق. – شكسبير.
    • اذا تكلمت بالكلمة ملكتني وان لم أتكلم بها ملكتها. – حكمة صينية.
    • الكلمات كاشعة اكس: أحسن استخدامها تخترق كل شيء. – الدوس هكسلي.
    • خير العلم ما نفع وخير القول ما اتبع. – حكمة عربية.
    • احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس، فانه لا سبيل الى السلامة من السنة العامة. – الحسين بن علي بن أبي طالب.
    • خير المقال ما صدقته الفعال. – حكمة عربية.
    • من ضاق صدره اتسع لسانه، ومن كثر كلامه كثرسقطه، ومن ساء خلقه قل صديقه. – حكمة عربية.
    • قلوب الحمقى في أفواههم وأفواه الحكماء في قلوبهم. – حكمة عربية.
    • كلمة تفيد خير من ألف كلمة لا تفيد. – ناصيف اليازجي.
    • الحكيم من يتحفك بمعان كثيرة في ألفاظ قليلة، والثرثار من يضجرك بمعان قليلة في ألفاظ كثيرة. – أو هنري.
    • كثير المعرفة قليل الكلام، وكثير الكلام قليل المعرفة. – ميخائيل نعيمة.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اقوال وحكم عن كثرة الكلام:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً