من هم أهل الكتاب في القرآن الكريم

من هم أهل الكتاب في القرآن الكريم

جوجل بلس

محتويات

    هم ثلّة من الأفراد الذين ورد ذكرهم في كتاب الله المقدس، هم أهل الكتاب ومن سِواهم يكون حيْث إنّهُم كوْكبة مِن الأشخاص والأفراد الّذين تُمّ التّعرُّف عليهُم والحديث عنهُم والتّعمُّق بِهُم وبِما يُحملونه مِن صِفات ومِن خصائص تخُصّ تِلك الجماعة الّتي تُسمى أهل الكتاب، ومن هذا المنطلق نفضل تقديم شرح مبسط ومعمق يليق بهذه الجماعة وهي جماعة أهل الكتاب التي نسعى لان نكون حولها إسورة من التفاصيل والمعلومات التي نقدمها ونسعى لان نفضلها عمن سواها بما نقدمه لكم من جزيئات التفصيل المعمق بما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية بشمولية أهل الكتاب فيها التي ترضخ في تفصيل ها هنا.

    مقدمة عن من هم أهل الكتاب في القرآن الكريم :

    نتحدث عن أهل الكتاب بشكل مبسّط يلّيق بكل العقول حيثُ إن أهل الكتاب ورد ذكرهم في القرآن الكريم،و لذلك يرغب الكثير في التعرف على من يطلق ” أهل الكتاب ”،و لهذا سنتعرف خلال السطور التالية لهذه المَقالة على اجابة هذا السؤال من هم أهل الكتاب ..؟ فقط تفضل عزيزي القارئ بمتابعتها .

    الآيات القرآنية التي ورد بها ذكر أهل الكتاب:

    مجموعة من الآيات تحدثت عن أهل الكتاب حيث وقبل أن نبدأ في الإجابة على السؤال لابد أن نتذكر الآيات القرآنية التي ورد بها ذكر أهل الكتاب .

    * بسم الله الرحمن الرحيم .. ” قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ”صدق الله العظيم .

    * بسم الله الرحمن الرحيم … ” يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ” صدق الله العظيم .

    * بسم الله الرحمن الرحيم ..  ” كنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ” صدق الله العظيم .

    * بسم الله الرحمن الرحيم .. ” لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ – يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ” صدق الله العظيم .

    * بسم الله الرحمن الرحيم ..  ” قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ” صدق الله العظيم .

    * بسم الله الرحمن الرحيم .. ” إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ ” صدق الله العظيم .

    من هم أهل الكتاب:

    وسؤال يطرحه سائل يتمثل في أهل الكتاب حيث يطلق ذلك المصطلح في الإسلام على اليهود،و النصارى في المرتبة الأولى،و يليهم بعد ذلك الصابئة،و المجوس،و الجدير بالذكر أن أهل الكتاب هم أصحاب الكتب المقدسة،و هناك آية في القرآن الكريم يستند إلى عدد من الناس ليؤكدون أن أهل الكتاب هم اليهود،و النصارى بسم الله الرحمن الرحيم .. “ أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ”  صدق الله العظيم ..

    *مصطلح أهل الكتاب عند اليهود:
    مصطلح أهل الكتاب يتم استخدامه في اليهودية،و يشير هذا المصطلح في التوراة إلى اليهود،و بني إسرائيل

    *مصطلح أهل الكتاب في المسيحية:
    أما المسيحية فضلت الكنيسة الكاثوليكية مصطلح آخر،و هو دين كلمة الله،و لم تقبل الكنيسة الكاثوليكية بمصطلح دين الكتاب،و ذلك لأن الكنيسة الكاثوليكية لم تقبل بتلك المصطلح ليكون وصف يمثل الإيمان المسيحي لأنه بحسب ما جاء به التعليم الكاثوليكي أن الإيمان بالمسيح عثر عليه عبر جزئين أساسين الأول هو بالكتاب المقدس،و في التقليد المقدس،و ما قامت الكنيسة الكاثوليكية باتباعه لم يسير على جميع الطوائف المسيحية فهناك طوائف مسيحية من بينها الكنيسة المعمدانية قامت بالفعل بتبني مصطلح أهل الكتاب .

    *أهل الكتاب في ظل الإسلام:
    لم يجبر الإسلام أهل الكتاب على شيء فهو دين السماحة،و السلام فقد ترك الرسول صلى الله عليه،و سلم لهم حرية العبادة،و كانوا مقابل ذلك يقومون بدفع الجزية،و تمتعوا بالحماية في ظل الإسلام،و ليس ذلك فقط بل اعتبر الإسلام أنه من الإثم التقصير في حماية أهل الكتاب،و بشأن ما يتعلق بأمور الزواج يحل للمسلم الزواج من امرأة يهودية أو نصرانية،و لكن لا يحل للفتاة المسلمة أن تتزوج من رجل يهودي أو نصراني إلا اذا اسلم .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ من هم أهل الكتاب في القرآن الكريم:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً