كيف تصيد الاسماك بالقصبة

كيف تصيد الاسماك بالقصبة

جوجل بلس

محتويات

    مِن المشاريع المُنتشِرة في كُلّ انحاء العالم وتُدِرّ ارباحاََ هي صيْد الاسماك ويَبحث الكثير عن كيف تصيد الاسماك بالقصبة حيث تعتبر هذه مهنة الصيد من المهن المربحة لجميع من يعمل بها في العالم وهي دائِمة في كُلّ اوقات السّنة فالبحّار مملؤءة بالاسماك المُتنوِّعة والاشكال الكثيرة والمُختلِفة الاحجام وقد كان صيْد الاسماك مُنذ القدم فقد عرفها الانسان القديم وكان مصدر غِذاء له في العصور الحجريّة القديمة وتعتبِر شرق اسيا اول المناطِق الّتي ظهرت فيها ظاهِرة صيْد الاسماك واِنتشرت بِشكل كبير حتّى يوْمِنا هذا وقد اِعتبرها الكثيرون مِهنة حتّى يسترزِق مِنها واخرون يُحِبّونها كهِوايَة لِلاِستِمتاع باوقاتهم وفي مقالِنا هذا نشرح كيف تصيد الاسماك بالقصبة .

    الأدوات التي تستخدم في صيد السمك :

    .يوجد العديد مِن الطُّرُق الّتي يتِمّ اِستِخدامُها في صيْد الاسماك بِكافّة الاحجام وهذ الامر لا يقتصِر فقط على اداة واحِدة فهُناك طريقة تُسمّى بِشبِّك الصّيْد و هي اداة قديمة تستخدِم لِصيْد الأسماك تعتمِد في صِناعتِها على الخيْط و البلاستيك و ايضا ممكن ان تعتمد على بعض السلاك المعدنية يستخدمها صائد الأسماك في صيد العديد من الأسماك بجميع انواعها من اشهرها سمك التونة حيث ان اصطياد سمك التونة يكون اسهل بواسطة تلك الشباك و يوجد انواع عديدة و مختلفة لها فمنها ما ينزل من القارب و منها ما يرمى عن الساحل و منها ما يعلق على مركب الصيد و عند سيرها تقوم بألتقاط الأسماك كيف تصيد الاسماك بالقصبة و جمعها في تلك الشبكة و يتم عمل تلك الشبكات عن طريق عقد الخيوط الرفيعة المصنوعة من الألياف المنسوجة و عادة كانت تلك الألياف مستخرجة من الأعشاب و الكتان و المواد النباتية الي ان اتخذت شكل اخر في التصنيع وهو عن طريق القطن .

    كما ويوجد العديد من الافراد يستخدمو القصبة او خطاف السمك في صيد الاسماك الى جانب استخدام الشباك فالعديد من الوسائل تستخدم في صيد الاسماك و ايضاََ تسمى الصنارة تعد ايضا هذه وسيلة من وسائل صيد الأسماك المعروفة في جميع بلدان العالم تعتمد قصبة صيد الأسماك في صناعتها على خيط يكون مربوطا في بوصة الصيد المزود ببكرة خيط الصيد تعمل هذه البكرة على تخزين الخيط و دفعه و كذلك استرجاعه مرة اخرى حيث يتم وضع طعم الأسماك في الخطاف لجلبها نحوه و من ثم اصطيادها و تتطلب هذه الوسيلة لصيد الأسماك الي مهارات عالية و ايضا الي الصبر و يعد الصيد بواسطة الصنارة من احد اسلوب الترفيه للأشخاص حيث يقبل عليه اعداد متزايدة منهم لممارسة الصيد بهذا الأسلوب لاعتباره الوسيلة الرئيسية لرياضة صيد الأسماك كيف تصيد الاسماك بالقصبة .

    طريقة صيد الأسماك بواسطة القصبة ( الصنارة ) :

    اولا .. يَجب اختيار نَوع الخيط و لونه بحرص و بدقة ليكون مناسب مع حجم الصنارة و كذلك التأكد من سماكة الخيط لتجنب مشكلة انقطاعه .

    ثانيا .. من لامور الهامة في عمليّة الاصطياد بالقَصبة او الصنارة ان يتم استخدام الطعم المناسب في صيد الأسماك فاذا كنت تصطاد في المياه العذبة فيجب ان يكون الطعم عبارة عن عجين او ديدان و لكن اذا كنت تصطاد في المياه المالحة فيجب ان يكون الطعم عبارة عن قريدس ( جمبري ) صغير الحجم و ايضا يمكن استخدام العجين و يلجأ كثير من الصيادين الي استخدام مواد بلاستيكية تشبه الأسماك الصغيرة في صيد الأسماك التي تكون كبيرة حجما .

    ثالثا .. يجب الحرص على وجود كل ما يستلزم لعملية الصيد و من اهم تلك المستلزمات هي وجود ثلاجة صغيرة الحجم حتم يتم احتفاظ السمك بداخلها عقب اصطياده لمنع حدوث اى ضررا كان به .

    رابعا .. يتم تثبيت الطعم المناسب في القصبة او الصنارة ونقوم برميه في الماء بقوة ليصل الى مسافة طويلة  و لكن يجب ان نأخذ في الاعتبار اهمية عدم رؤية الأسماك لظل الشخص الذي يصطاد حتى لا تبتعد عن مكان الطعم و بالتالي لا يمكننا صيدها يقوم الشخص بالأنتظار حتى يشعر بسحب الصنارة لأسفل كيف تصيد الاسماك بالقصبة و عندها يقوم بلف سلك الصنارة بحركات دائرية بواسطة الزر الموجود بها ليتم سحب الخيط لأعلى و اخراج السمكة التي علقت في الطعم و تم اصطيادها و لكن يجب ايضا ان تكون هذه الخطوة محسوبة بحرص و حذر حتى يتمكن من التقاط السمكة دون فقدانها .

    . كما انه يجبُ على الشخص الي يصطاد بواسطة الخطاف ان يتحلى بالصبر و الهدوء حيث ان تلك الطريقة تحتاج الي بعض الوقت لاتمامها قد يطول الوقت و ايضا قد يكون قصيرا وفي الحالتين يجب الصبر و الأنتظار و عدم التسرع حتى تتم خطوة صيد الأسماك بتلك الطريقة بصور سليمة و صحيحة .

    الأساسيات الواجب توافرها لأتمام عملية الصيد :

    . عند شراءك للخَطّاف او الصنارة يجبُ ان تكون على علم كاف و معرفة كافية بأجزائها و كيفية عملها و صيانتها .

    . يجب ايضاََ ان تكون على درجة من الأتقان في فك و تركيب اجزائها مع بعضها البعض و من اهم ما يجب الحرص عليه هو لف الخيط فيجب ان يكون الخيط موضوع حول البكرة بشكل منتظم حتى نتجنب مشكلة عقده و لتجنب تلك المشكلة يجب ان تكون على معرفة بطريقة سحب الخيط من الماء و اعادته اليها مرة اخرى كيف تصيد الاسماك بالقصبة .

    . يجبُ تنظيف الصنارة من فترة لأخرى و عمل فحص شامل لهَا و التأكد من سلامة جميع الأشياء المكونة لها من الخيط، البكرة، الحبل و ايضا علبة التروس لتجنب حدوث اي مشكلة او عطل بها .

    افضل اوقات الصيد :

    . يعد وقت المَغرب و بَعد الفجر من افضل اوقات صيد السمك حيثُ يكون المد في البحر مرتفع مما يعمل على سهولة عملية الصيد و ذلك بسبب كثرة الأسماك فتلك الأوقات و يفضل الكثير من الصيادين تخزين طاقتهم وقت الصباح و عدم اهدارها ليتمكنوا من الخروج ليلا لأتمام عملية الصيد .

    وبِهذا نِكون شرحِنا لكُم كيْف تصيد الاسماك بِالقصبة او الصِّنّارة وبِواسِط الخطّاف و يجِب توْضيح ايضا ان حُسن اخنيار الادوات المُستخدمة في عمليّة الصّيْد يكون لها دوْر كبير و هائِل في الحُصول عُلي النّتيجة المطلوبة لدى كُلّ صيّاد مُتمرِّس كيْف تصيد الاسماك بِالقصبة كما ان حُسن اِختيار الأوْقات الّتي تتِمّ الأصطياد فيها عامل مهم للحصول على نفس النتيجة و ايضا الأماكن حيث يجب اختيار الأماكن التي تتجمع فيها الأسماك بوفرة لتسهيل عملية الصيد .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف تصيد الاسماك بالقصبة:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً