علاج الصلع الوراثي للرجال والنساء استشارات طبية سين وجيم

علاج الصلع الوراثي للرجال والنساء استشارات طبية سين وجيم

جوجل بلس

محتويات

    محّطة جديدة من محطّات التساؤلات العديدة، فهُنا تُركِن مُحرّكات البحث باحثةٌ عن علاج الصلع الوراثي، في البداية نُشير إلى أنّ الصلع هو الفقدان المُستمر للشّعر حتى الوصول إلى القَرع أو الصلع الكامل، وذلك لأسباب تختلِف من شخصٍ إلى آخر، فهناك بعض الأشخاص الذين يُعانون من الصلع يتم إرجاع ذلك إلى أسباب وراثية، وهُناك من يرجع هذه الأسباب وهي أسباب الصلع إلى أسباب ليسَت وراثية بل بسُوء الحفاظ على هذه المُتفرّقات، وعلى كُلٍ سواء أكانت الأسباب وراثية أو غير ذلك، لربما يتوفر العلاج لهذا الداء، فهُناك الكثير من العلاجات التي يُطلق عليها إسم علاج الصلع الوراثي.

    علاج الصلع الوراثي مجرب

    يقولون في الأثر “إسأل مجرّب وما تسأل طبيب” وهذه المقوُلة بحد ذاتها تشير إلى عمق كبير في التأثير للعلاجات المُختلفة، من بين هذه العِلاجات يقبع علاج الصلع الوراثي، وسلسلة طويلة جدًا من التجارب في هذا الخضم تُشِير إلى إزدياد واضح وقوي في الإقبال على طرق العلاج للصلع الوراثي.

    •  بَعض النباتات العشبيه مثل زهور البابونج وبذور الفول السوداني مع نباتات الزيتون والصبار و بذور نبات الجزر تقوى الشعر بطريقه ملحوظه جدًا و هى من افضل الاعشاب التى تستخدم فى علاج تساقط الشعر.
      تدليك فروه الرأس بعصير البصل مفيد أيضًا جدًا لفروه الرأس ليساعدها على انبات الشعر الصحى.
      غسل الشعر بمنقُوع الزعتر له فائده عظيمه لبصيله الشعر وفروة الرأس.
      يتم إضافه زيت الخروع الطبي الى الشامبو قبل الاستخدام فيفيد جدًا فى منع التقصف و من ثم التساقط.
      خليط زيت الخروع مع زيت اللوز الحلو مع زيت الزيتون له فائده عظيمه للشعر عندما يدهن به.
      خليط عصير الجرجير وعصير البصل وزيت الزيتون ومسحوق حبة البركة ويستخدم كدهان.
      تغلى قشور الثوم ثُمّ تخلط بزيت الزيتون ويتم دهان الشعر بهما.
      تدليك الشعر بعصير الفجل أو عصير الجرجير مع زيت الورد، وهو (من افضل طرق علاج تساقط الشعر بالاعشاب).
    • زيت الخروع  في علاج الصلع، زيت الخروع معروف بفوائده في انبات الشعر. في هذه الوصفة كل ماعليك فعله هو استخدام زيت الخروع بانتظام على شعرك فهو من أفضل المحاربات الطبيعية للصلع ولتساقط الشعر، كما يوصف للأطفال حديثيّ الولادة لتحفيز نمو الشعر لديهم بصورة طبيعية.
    • الليمون والفلفل الأسود في علاج الصلع، تطحن بذور الليمون مع الفلفل الأسود لصنع عجينة توضع على جذور الشعر يومياً، الالتزام بهذه الوصفة يساهم في تقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع.
    • بذور الحلبة في علاج الصلع، من أفضل الوصفات لعلاج الصلع، تُطحَن بذور الحلبة جيدًا وتصنع منها عجينة توضع على الفراغات في الرأس التي ظهر بها الصلع وتترك لمدة ساعة على الرأس، ثُمّ تغسل وتستخدم هذه الوصفة بانتظام لأفضل النتائج. كما يمكن استدام منقوع الحلبة أيضًا كغسول للشعر لمحاربة الصلع.
    •  وصفة زيت الزيتون والعسل في علاج الصلع، في هذه الوصفة يتمّ مزج زيت الزيتون المسخن مسبقًا مع القليل من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. تترك على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسله وهي وصفة فعّالة جدًا وتعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.
    •  أوراق الشمندر مع الحنّاء في علاج الصلع، هذه الوصفة معروفة لعلاج الصلع وزيادة نمو الشعر ويستخدم فيها أوراق نبات الشمندر المطحونة مع الحناء المطحونة لصنع مزيج يوضع على الشعر وهي فعالة جداً في علاج تساقط الشعر.

    علاج الصلع الوراثي عند النساء

    النساء أكثر الأفراد حساسيّة من الصلع، في هذا نجدُ كوكبة من الاهتمام فيمَا يخُص الترقب للحصول على كُل العلاجات، وكذلك الحصول على طرق طبيعية أو غير طبيعية، فالهدف في النهاية هو الحصول على علاج ناجع للتخلص من الصلع والتخلص الأبدي منه.

    • زيت الخروع، زيت الخروع هو واحد من العلاجات الطبيعية للصلع والذي يعمل بمثابة مرطب، ويعمل على حل مشاكل الشعر وكذلك الجلد، كل المطلوب منك القيام به هو صب بعض زيت الخروع في راحة يدك وتدليكها بلطف على رأسك. هذا سوف يساعد في تغذية شعرك وتحفيز نمو الشعر.
    • البازلاء و طحين غرام، طحين غرام يصبح أكثر فعالية عندَما يضاف مع البازلاء حيث انه يحفز نمو الشعر ويمنع فقدان الشعر، لعلاج الصلع، تحتاج إلى صنع عجينة رقيقة من طحن غرام والبازلاء ووضعها على المنطقة المصابة وتركها حوالي 30 دقيقة ثم تغسل، تكرر حتى يتم ظهور نتائج مرجوة.
    • هلام الصبار، هلام الصبار هو علاج فعال جدًا للصلع حيث أنّه يُساعد على نمو الشعر، كما أنّه يستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية الاخرى، لعلاج الصلع، وضع بعض هلام الصبار على الرأس وتدليكه بلطف، حيثُ أنّ الإنزيمات الموجودة في الصبار تفتح بصيلات الشعر المسدودة، وبالتالي تمنع فقدان الشعر.
    • زيت جوز الهند، زيت جوز الهند هو واحد من العلاجَات الطبيعية للصلع حيث أنّه يحفز نمو بصيلات الشعر، ببسَاطة وضع بعض زيت جوز الهند على الرأس وتدليكه بلطف وتركه بين عشية وضحاها على الرأس وغسله في الصباح يمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الى زيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر، واستخدامه في تدليك الرأس.
    • الفلفل الأسود، الفلفل الأسود هُو من المواد الأساسيّة التي لها فوائد سحرية لعلاج الصلع، تحتاج إلى إعداد عجينة ناعمة عن طريق سحق بعض الفلفل الاسود و الليمون ووضع العجينة مباشرة على فروة الرأس وتوزيعها بالتساوي.
    • بذور الحلبة، بذور الحلبة هي فعالة جدًا في علاج الصلع كل ما عليك القيام به هو طحن بعض بذور الحلبة لتكوين عجينة ناعمة ووضعها على فروة الرأس وخصوصا على بقع الصلع، وتترك لمدة ساعة واحدة ثم شطفها بالماء.
    •  الليمون، الليمون هو العلاج الأكثر شيوعا لمشاكل الشعر مِثل تساقط الشعر والقشرة والشعر الجاف، وكذلك محاربة الصلع، وعصير الليمون يمكن استخدامه مع الزيوت المختلفة، حيثُ يمكن إضافة ملعقة من عصير الليمون الى ملعقتين من زيت الزيتون ووضعه على الرأس لتعزيز نمو الشعر الصحي، ويمكن أيضًا استخدام عصير الليمون مع هلام الصبار، حيثُ يتمّ خلط عصير الليمون و هلام الصبار بنسبة 1 : 3، يقلب جيدًا ويوضع على الرأس، ويترك  لمدة 15 دقيقة ثُمّ يشطف الشعر بالشامبو، للحصول على أفضل النتائج، يُكرّر استخدامه ثلاث مرات في الأسبوع.
    • أوراق الشمندر، أوراق الشمندر هو علاج فعال للصلع، حيث يتمّ غلي بعض أوراق الشمندر في الماء حتى تصبح لينة ثُمّ طحنها وإضافة الحناء أثناء عمليه الطحن حتى تتكون عجينه يتم وضعها على الرأس وتترك لبعض الوقت، ثُمّ تغسل بالماء الفاتر، يُمكنك أيضًا تحضير عجينة عن طريق سحق أوراق الشمندر والكركم الخام وإضافة بعض الماء لصنع عجينة ناعمة توضع على فروة الرأس.
    • البصل، البصل يحتوي على الكبريت الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أنّه يساعد في عِلاج الصلع، ببساطة استخراج عصير البصل و خلطه مع كمية من العسل ووضعه على فروة الرأس، حيثُ أنّ عصير البصل يساعد على قتل البكتيريا الضارة والفطريات التي توجد على فروة الرأس، يُمكنك أيضا فرك البصل الخام في المناطق المتضررة، ويُكرّر مرتين يوميًا لمدة 12-15 دقيقة.
    •  الزبادي، الزبادي مفيد جدًا لعلاج الصلع أو تساقط الشعر، كونه غني بالمواد الغذائية الغنية بالبروتين التي تمنع تساقط الشعر، ببساطة يتم وضع الزبادي على فروة الرأس و تدليكه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر والشامبو، وكذلك الحفاظ على تناول كوب من اللبن الزبادي يوميا بشكل منتظم لتحفيز نمو الشعر.

    علاج الصلع الوراثي للرجال

    الرَجال هُم أكثر من يُعانون من الصلع، ولعلّ الأسباب كما ذكرنا سابقًا واضحة ومستفيقَة على قمم الأسباب للصلع، فما بين مِطرقة الوراثة وسنديان العوامل الخارجية كانت الحكاية مُتلازمة ومتسقة وتحمل وصف الداء الذي نوجد له أشكال عديدة من الدواء.

    • الأدوية التي تشجع نمو الشعر عن طريق التأثير على البصيلات: مثل المينوكسيديل، تم تطوير المينوكسيديل في الأصل كدواء لخفض ضغط الدم وتشجيع نمو الشعر الذي هو أحد اثاره الجانبية والمرغوب فيه جدا للأشخاص الذين يعانون مشاكل تساقط الشعر. هذا الدواء يوسع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبهذا يغذي بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر.
      يمكن شراء هذا الدواء من دون وصفة طبية، أفاد حوالي 60٪ من مستخدميه على نجاعته بشكل او باخر، من المهم أن نتذكر أن تأثيره يستمر طالما دهن المرهم، والا فان تأثيره يتراجع.
    •  الأدوية التي تمنع إنتاج هرمون DHT: مثل الفيناستريد (البروبيشيا – Propecia). الية عملها هي بمنع إنتاج هرمون DHT في فروة الرأس، من خلال منع نشاط انزيم 5 – ألفا – ردوكتاز الذي ينتجه من التستوستيرون، هدف اخر لهذا الدواء بجرعات عالية هو تقليص حجم غدة البروستاتا لدى الرجال المصابين بتضخم الغدة الحميد.
      أظهرت الدراسات أن البروبيشيا تعد وصفة لتساقط الشعر وتمنع استمراره، وتشجع نمو الشعر من جديد في مناطق الصلع لدى 80٪ من الذين استخدموها لمدة 3-66 أشهر. أيضا هنا، التوقف عن الاستخدام يؤدي الى عودة تساقط الشعر في غضون بضعة أشهر.
      هذا الدواء يعطى بواسطة وصفة طبية فقط، وليس معد للاستخدام من قبل النساء والأطفال وممنوع استخدامه من قبل النساء الحوامل أو في سن الإنجاب، تم الإقرار بوجود اثار جانبية له مرتبطة بالأداء الجنسي، لكنها زالت مع مرور الوقت أو التوقف عن استخدام هذا الدواء.
      زراعة الشعر،  في هذا العلاج يتم نقل شعر ذا ميزات قوية من المنطقة التي فوق العنق في الجزء الخلفي من فروة الرأس إلى مناطق الصلع التي يراد ملئها. يتم تنفيذ هذه العملية تحت التخدير الموضعي. في الأشهر الأولى بعد عملية الزرع، يحدث هناك تساقط للشعر الذي تم زرعه، ولكن جذوره تبقى مكانها. بعد ثلاثة أشهر من الزرع، يبدأ الشعر بالنمو في مكانه الجديد.
      علاج الصلع عند الرجال بمشط الليزر، هناك أجهزة تستخدم شعاع ليزر بمستوى منخفض. الية عمل هذه الطريقة تعتمد على زيادة  تدفق الدم في فروة الرأس، مما يوفر تغذية أفضل لبصيلات الشعر وإزالة فعالة للـ DHT من منطقة البصيلات الحساسة.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ علاج الصلع الوراثي للرجال والنساء استشارات طبية سين وجيم:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً