فوائد بذور الريحان للشعر

فوائد بذور الريحان للشعر

جوجل بلس

محتويات

    نبات الرّيْحان مِن اِهم النّباتات الطّبيعيّة العُشبيّة الّتي يستمِدّ مِنها جِسم الانسان العديد مِن الفوائِد ومِن خِلال المقال التّالي سنتعرّف عليّ اِهم فوائد بذور الريحان للشعر حيث يعرف نبات الريحان بأحتوائة علي الكثير من الفوائد والتي بدورها تمدّ جسم الانسان بفوائد قيّمة بَينما يحتوي نبات الريحان علي قيمة غذائية عالية القيمة تكمن بها الكثير من الفيتامينات كما وتستخدم الريحان في اعداد بعض من الوجبات الغذائية حيث تشتهر باضافتها علي وجبة البامية وفي المقال التالي سنتعرّف علي اهم فوائد بذور الريحان للشعر وللجسم.

    فوائد الريحان

    يحتوي نبات الرّيْحان عُلي الكثير مِن الفوائِد الّتي يحتاجها جِسم الانسان بأستمرار وفي المقال التّالي سنتحدّث عن اهم فوائد بذور الريحان وهي علي النحو التالي:

    • تتصف نبتة الريحان ببعض الصفات الدوائية، مثل القدرة على تحسين التعرق، ومقاومة الغثيان والقيء، ومقاومة الإسهال، وزيادة الرغبة الجنسية، ومقاومة البكتيريا والفطريات، كما أنها مفيدة في أمراض القلب والدم، والبهاق، وتخفيف آلام المفاصل، وإضافة البريق إلى العينين، وتخفيف ألم الأسنان، وتخفيف ألم الأذنين، وفي نزيف الأنف عند استعمالها مع الكافور، علاج مفاصل النقرس، كما أن الغرغرة في منقوع الريحان يخلص من رائحة الفم الكريهة.
    • ويعمل الريحان على علاج الصداع والحمى والنقرس والكحة، كما أنّه يعمل كمعقم ومطهر، وفي علاج التهابات الجلد وبعض اضطرابات الكلى، كما يستعمل المنقوع الدافئ للريحان مع العسل لعلاج مرض الخانوق (Croup)، وتستعمل أوراق الريحان في إثيوبيا في لعلاج الملاريا.
    • يوجد بعض المؤشرات العلمية على استعمال الريحان في الحالات التالية، ولكن الدلائل غير كافية لتأكيد هذه التأثيرات وهي بحاجة إلى المزيد من البحث العلمي، وتشمل:
    • حب الشباب:
    • حيث وجدت بعض الدراسات الأولية أنّ الاستعمال الخارجي لمستحضر دوائي يحتوي على الريحان والزيت الطيار للبرتقال الحلو على البشرة لمدة 8 أسابيع يمكن أن يعالج حب الشباب .
    • النشاط الذهني:
    • حيث تقترح بعض الدراسات الأولية أن استعمال العلاج بالروائح (Aromatherapy) بالزيوت الطيارة للريحان والنعنع وذهب الشمس (Sandy everlasting) لمدة أسبوع يحسن من القدرة على الانتباه والنشاط الذهني والتركيز في الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق الذهني.
    • يعالج الريحان برد الرأس، وفقدان الشهية، وغازات الأمعاء، وتقلصات المعدة، واضطرابات الكلى، والديدان الطفيلية، والثآليل، أو عين السمكة، ولسعات الحشرات والأفاعي وتنشيط الدورة الدموية ووجدت بعض الدراسات أن مستخلص الريحان يعتبر مضاد أكسدة قوي، وأنه يعمل على حماية حمض ال DNA من الضرر وله خواص سامة لبعض أنواع الخلايا السرطانية .

    الريحان في الطب الشعبي

    تستعمِل أوْراق الرّيْحان في الطِّبّ الشّعبيّ كمُنشِّط، كما تُستعمل كمُضادّ لِلدّيدان الطُّفيْليّة، ويَستعمِل شاي الرّيْحان السّاخِن لِعِلاج الغثيان، والنّفخة، والزُّحار الأميبي ( الديزنطاريا )، كما يُستعمل زيْت الرّيْحان لِحالات الإرهاق الذِّهنيّ والبرد والتّشنُّجات واِلتِهابات الأنسجة المُخاطيّة في الأنف، كم أنّه يُستعمل كإسعاف أوَلي لِلسعات الدّبور والأفاعي .

    الأعراض الجانبية ومحاظير الاستعمال

    • يعتبر الريحان آمناً عندما يتم تناوله في الحمية بكميات عادية، كما يعتبر آمناً عندما يتم تناوله كدواء لفترات قصيرة، ولكنه قد يسبب انخفاضاً في سكر الدم عند بعض الأشخاص، في حين أن استعماله أو استعمال زيته بكميات علاجية لفترات طويلة يعتبر غير آمن، حيث إنّه يحتوي على الإستراجول الذي يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بسرطان الكبد، ويعتبر أيضاً آمناً عندما يتم تناوله بكميات عادية في الحمية من قبل الحوامل والمرضعات والأطفال، في حين أنّ تناوله وتناول زيته بكميات علاجية لا يعتبر آمناً في هذه الفئات.
    • يجب تجنّب تناول مستخلصات الريحان وزيته في الحالات التالية:

    اضطرابات النزيف والعمليات الجراحية:

    • حيث إنّ مستخلصات الريحان وزيته يعملان على زيادة النزيف وإبطاء تخثر الدم، ويجب إيقاف تناولها قبل العمليات الجراحية بأسبوعين.
    • انخفاض ضغط الدم:
    • حيثُ يمكن أن تخفض مستخلصات الريحان من ضغط الدم، وبذلك يمكن نظرياً أن تخفض هذه المستخلصات من ضغط الدم بمستوى كبير في الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد بذور الريحان للشعر:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً