معلومات عن المناخ والطقس

معلومات عن المناخ والطقس

جوجل بلس

محتويات

    لعلّ معلومات عن المناخ والطقس واحدة من المعلُومات المُهمّة التي نتلاقى عَليها ونهتمّ بِها بشكلٍ مُنقطع النظير لأنها بالأساس شيء نعتاشه ومن المُمكن أن يكُون واحد من أهم الحَقائق التي لا تخفى على أحَد، فما بَين المُناخ الصحراوي والمناخ المعتدل والمناخ القطبي البارد حكاية نعتاشُها بفضل معلومات عن المناخ والطقس والتي نجدها في كُتب الجغرافيا والطبيعة، والأبحَاث لا تتوقّف على الإطلاق عن الإطراء على مثل هَذه المعلُومات المُهمّة التي يومًا بعد يوم يتمّ كشف المزيد من الحقائق بفضلها، وعلى هذا فإننا نطرح فيما يلي كمّ معلومات عن المناخ والطقس.

    معلومات عن المناخ

    فيما يلي طرحٌ مُباشر للعديد من المَعلُومات التي تخُص المناخ، وما المُناخ سوى واحد من أهمّ الأمور التي تتّصل مع البيئة أو هي البيئة بأكلملها.

    المناخ هو هو حالة الجو لفترة زمنية طويلة أي شهر وأكثر قد يكون على مدار العام في منطقة محددة، مثلاً: مناخ معتدل كمناخ البحر المتوسط، ومن عناصره ما يلي:

    • درجة الحرارة: تعد درجة الحرارة من اهم العناصر التي يحتويها المناخ
    1. أهميّة درجة الحرارة: تعتبر أهم عناصر المناخ كونها تؤثّر في جميع العناصر الأخرى.
    2. مصدرها: تُعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي للحرارة على الأرض والغلاف الجوي، بالإضافة لحرارة الأرض الباطنية ولكن بنسبٍ ضئيلة.
    3. المناطق الحرارية: تمّ تقسيم الحرارة على الكرة الأرضية لعدة مناطق وهي: مناطق حارة؛ أي المناطق المدارية وتقع بين مداري الجدي والسرطان وتكون حارةً طوال العام، ومناطق معتدلة، وهي المناطق الجنوبية والشمالية.
    • الضغط الجوي: الكرة الأرضية محاطة بغلاف من الغازات (الهواء) بارتفاع حوالي (350) كيلومتراً فوق الأرض، ويتألف من النيتروجين بنسبة ( 78%)، وأكسجين بنسبة (21%)، وغازات أخرى مثل ( الغبار وبخار الماء) بنسبة (1%)؛ حيث إنّ هذا الغلاف ينتج عنه ضغطٌ يختلف باختلاف درجة الحرارة والرطوبة، فعندما ترتفع درجة الحرارة يزيد حجم الهواء فتقل كثافته ويقل الضغط، والعكس صحيح. تمّ تقسيم سطح الأرض لعدّة مناطق حسب الضغط الجوي على النحو التالي:
    1. مناطق ذات ضغط منخفض: وتقع على جانبي خط الاستواء.
    2. مناطق بضغط مرتفع: وتقع على خطي عرض (30) جنوباً وشمالاً (مناطق القطبين).
    • الرياح: وهي عبارة عن تيّارات هوائية تتنقل بجميع الاتجاهات على سطح الأرض، وتنقسم لعدة أنواع هي:
    1. رياح دائمة: وهي الرّياح المستمرّة في الهبوب طوال العام وتكون في طبقات الجو السفلى، وتنقسم إلى: رياح تجارية في المدارين، ورياح عكسيّة وتتواجد في مناطق الضغط المرتفع، ورياح قطبية وتتواجد في القطبين الشمالي والجنوبي.
    2. رياح أخرى: وتنقسم إلى: رياح موسمية أي في فصل معين، ورياح محليّة أي في منطقة صغيرة مُعيّنة، ورياح نسيم البر أو البحر.
    • الرطوبة: وهي عبارة عن بخار الماء المتواجد في طبقات الجو السفلى والعليا، وتتأثر الرطوبة باختلاف درجات الحرارة، فكلّما زاد بخار الماء في الجو تزيد الرطوبة، وكلّما نقص تقل الرطوبة ويصبح الجو جافاً، ومن مظاهر الرطوبة نذكر: الضباب، والسحاب، والندى، والأمطار والثلوج، أمّا مصدر بخار الماء فهو المسطّحات المائية الموجودة على الكرة الأرضية.

    معلومات عن الطقس

    الطقس يأتي تباعًا وبشكلٍ تابِع للمُناخ، وبينهُما عَلاقة مُتلاصقة وهو حالة الجو التي يتمّ التعرف عليها من خلال مُلاحقة الحالة الجوية.

    • هو كل ما يطرأ على طبقة الغلاف الجوي السفلي من ظروف مادية خلال وقت ما وعند بلوغ نقطة معينة، ويشار إلى أنه في الغالب يحدث عدد من التغيرات التي تطرأ على أحوال الطقس قد ترتبط مع الوقت الذي يبدأ الإنسان بالشعور به بهذه التغيرات كالسحب والأشعة الشمسية ودرجة الحرارة والرؤية.
    • يتأثر الطقس بأربعة عناصر رئيسية تتزامن مع الوقت لتحدث الظواهر الطبيعية كالضغط الجوي ودرجة الحرارة والرطوبة والرياح، وهذه العناصر الأخيرة تحدث بفعل عدة عوامل منها خطوط الطول والعرض والغطاء النباتي والتيارات المحيطية وجغرافيا الأرض أي توزع اليابسة والبحيرات.
    • يعرف الطقس بأنه عبارة عن حالة الجو والتي تتكون من درجة حرارة وضغط جوي بالاضافة الى رياح ورطوبة وامطار ويكون ذلك في مكان معين بالاضافة الى فترة معينة ، كما انه يعتبر ايضاً ويعرف بوصف حالة الجو والتي تكون ايضاً من درجة الحرارة وضغط جوي ورياح ورطوبة بالاضافة الى الامطار والتي قد تدوم الى عدة ايام او حتى ساعات قليلة ، كما ان هناك جزيء من الطقس ويعرف بالمناخ كما ان المناخ يعرف بأنه عبارة عن تحليل متوسط حالة الطقس الجوي ، والتي تكون في اثناء فترة زمنية ربما تكون طويلة نسبياً وقد تقدر بسنة او عدة سنوات.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ معلومات عن المناخ والطقس:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً