دعاء نزول المطر المستحب

دعاء نزول المطر المستحب

جوجل بلس

محتويات

    أنعَم الله عَلينا بِالكَثير مِنَ النّعم كَنِعمَة المَطرِ التِي تُعتبر منّة من الله عز وجل فمنها تكون الحَياة وَسقاية الانسان والحَيوان والنّبات فَما هو دعاء نزول المطر المستحب حيثُ انْ انْقَطع المَطر أصبح هناك قَحط وهلاك للكائنات على سطح الارض فهنَاك صلاة الاستسقاء التي يطلب بِها الناس المطر عندما يتأخرّ نزول المطر ليعجل الله بنزوله لتروى الارض والبَشر والحيوان والنبات وهناك الكثير من الادعية المهمّة في حياتنا دعاء نزول المطر المستحب انْ يَدعو به الانسان عند نزول المطر من اجل حمد الله وشكره على نعمه الكبيرة وهناك أدعية تُقال قبل وبعد نزول المطر وعند الامطار الشديدة وعند سماع الرعد فما هو دعاء نزول المطر المستحب .

    دعاء عند نزول المطر :

    ” ‏‎اللهمّ صيباً نافعاً ‎ اللهم ”

    عن عائشة رضي الله عنها أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: ” اللهم صيـباً نافعاً ” رواه البخاري . فلعل دعوة صادقة منك تدفع ضرراً عن المسلمين من ذلك المطر وتجلب لهم به خيراً، هذا فضلاً عن أجر فعل هذه السنة . وورد أيضاً أن تقول : “رحمة ” لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا رأى المطر “رحمة” رواه مسلم

    دعاء بعد نزول المطر:

    ” مُطرنا بفضل الله ورحمته ” في الحديث عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: “هل تدرون ماذا قال ربكم؟” قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: “أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مُطِرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب” متفق عليه.

    دعاء عند نزول الأمطار الشديدة :

    (اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر)

    دعاء عند سماع أصوات الرعد :

    دعاء عند سماع أصوات الرعد :

    (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) .

    دعاء لنزول المطر( دعاء الاستسقاء ) :

    “اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”

    السنن الفعلية التي يستحب فعلها أثناء نزول المطر :

    • أن تقف تحت المطر وتحسر عن شيء من ملابسك ليصيب المطر جسدك رجاء البركة، لحديث أنس رضي الله تعالى عنه قال : ” أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر، فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : لأنه حديث عهد بربه تعالى ” . رواه مسلم
    • يستحب إذا سال الوادي أن يتوضأ منه ويغتسل . قال النووي: ” يستحب إذا سال الوادي أن يغتسل فيه ويتوضأ منه لما رُوي أنه جرى الوادي فقال النبي صلى الله عليه وسلم : “اخرجوا بنا إلى هذا الذي سماه الله طهوراً حتى نتوضأ منه ونحمد الله عليه”.
    • أن تدعو الله تعالى وتسأله من خيري الدنيا والآخرة، ففي الحديث ” اثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء، وتحت المطر” .صحيح الجامع .

    الحقيقة حول مياه الشرب :

    الماء هو المُشارك الرّئيس فِي جميع وظائف الجِسم: الهضم والتنفس، والمحافظة على درجة الحرارة (التوازن)، والمياه الملوثة تحمل مَعها مِئات من السموم والشوائب التي تدخل الجسم و قد أكد العلماء أن الجسم بحاجة ليوم كَامل كي يتم استبدال الماء حتى تعمل أجهزة الجسم بكفاءة عالية، فما أهم مكونات المياه التي نشرب منها؟

    الكلور : بِالرّغم مِن وُجوده في مياه الشرب إلا أنّ له آثاراََ ضارة فالكلور يسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين وفقر الدم وارتفاع ضغط الدم، والحساسية وسرطانات المثانة والكبد والمعدة والمستقيم، كلك فانه يدمر البروتين في الجسم ويتسبب في آثار سلبية على الجلد والشعر.

    كبريتات الألومنيوم :ترتبط بفقدان الذاكرة، وربما مرض الزهايمر، ويعتقد أن زيادة أمراض القلب والشرايين من اثار زيادة كبريتات الألمنيوم في الماء .

    فلوريد الصوديوم : أضيف في البداية للمياه كمعالج لتسوس أسنان الأطفال الا أن له أثارا جانبية على القلب والرئتين والكبد وتسبب الطفرات الوراثية، ويكون لها آثار سلبية على المدى الطويل في انتاج الانزيم، وكفاءة الجهاز المناعي .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ دعاء نزول المطر المستحب:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً