كيفية كتابة السيناريو

كيفية كتابة السيناريو

جوجل بلس

محتويات

    تَتمثّل كِتابة السيناريو بِأنها مَجموعة مِن المَعلومَات التِي تَهدف إلي تَوصِيل هَدف معين وذَلك بِشَكل مُتسلسل و لِتوضِيح قِصة أو حَدث مُعيّن بَينَما يُعرف السِيناريو بأنه يضمّ عدد مِن المَشاهد وَفي مَقالنا التالي سنتعرّف عَلي كيفية كتابة السيناريو بأبسط الطرق وأشهرها هذا وتَعتمد كِتابة السِيناريو عَلي بَعض مِن الممثلين لِكي يُبرزوا مضمون نَص السيناريو ويُعتبر السيناريو من أهم النّصوص الإبداعيّة التِي تُميز الكاتب وذلك لانجاح المسلسلات أو الأفلام أو حتّى المَسرحيات ومن خلال تقريرنا التالي سنتعرّف اكثر علي مفهوم السيناريو وعلي كيفية كتابة السيناريو.

    كيفية كتابة السيناريو

    يتميّز نصّ السّيناريو بِمجموعة مِن الخصائص الهامة والّتي سنتناوَلُها في النِّقاط التّاليَة :

    خصائص السيناريو

    يمتاز السيناريو بالكثير من الخصائص التي يجب اعتمادها عند الاعداد والتجهيز و يعتبر عملاً فنياً، أي أنه يتكون من مبنى النص التمثيلي، كما أنه مقسمٌ إلى مجموعة من المراحل الحوارية، بالإضافة إلى المشاهد المرتبطة بها.
    يعد وسيلة توضيحية للعمل الفني، أي أنه يساعد المؤلف في التعريف بعمله للمنتجين، والمخرجين من أجل إبداء آرائهم فيه، واقتراحات التعديلات المناسبة عليه.
    يساهم في وضع العمل في إطار ثابت، بمعنى أنه يساعد الممثلين، والمخرجين على تحديد خط درامي معين من أجل تنفيذ المشهد التمثيلي بأسلوب صحيح.
    يعمل على طرح قضية معينة، أي أن أغلب السيناريوهات التمثيلية تهتم بمعالجة قضية ما، وخصوصاً القضايا الاجتماعية، مثل: الفقر.

    طريقة كتابة السيناريو

    سنتعرف ونتعلم في المقال التالي علي افضل طريقة لكتابة السيناريو حيث يجب عند كتابة السيناريو تحتاج إلى إتقان شديد، مع الحرص على الاهتمام بكافة العناصر المكونة للنص حتى يحقق النجاح المطلوب منه، ويتشابه تقريباً مع النصوص الأدبية الأخرى، ولكن توجد مجموعة من الاختلافات المهمة التي يجب أن يدركها الكاتب، لذلك من أجل الحصول على نص سيناريو ممتاز، يجب على الكاتب الاهتمام بالأمور التالية:

    مادة الكتابة

    وتعرُف مادّة الكِتابة بانّها المُكوِّن الرّئيِسيّ لِنصّ السّيناريو، والّتي تحتوي على الفِكرة الرّئيِسيّة، والعامّة الخاصّة بِه، فيَستعين بِها الكاتِب مِن أجل صياغة الأحداث، والمواقِف، والتّفاصيل الفنّيّة داخِل نصّ السّيناريو، لِذلِك تُعِدّ خطوة أوْلى في البدء بِكِتابة أي عمل فنّي، سيَتِمّ تحويلُه لاحِقا إلى سيناريو تمثيليّ .

    التخطيط للمشاهد

    وتمثل التخطيط للمشاهد في التوزيع المبدئي للسيناريو على مجموعة من المَشاهد التمثيلية التي تجمع ممثلاً واحداً مع مجموعةٍ من الممثلين، أو التي تتكون من نصٍ حواري مرتبطٍ بمجموعة من الأطراف الذين يؤثرون في كل مَشهد، ويساهمون في تحريك، وتغيير الأحداث العامة لنص السيناريو، من أجل ربطها مع الفكرة الرئيسية الخاصة به.

    تقييم النص

    ويُعتبر تقييم النص هو الوسِيلة التِي يَعتمد عَليها مُؤلف نَص السيناريو في تصويب النّص بعد كتابتهِ، والتأكد من أنه مناسبٌ بشكل كلي، ويتوافق مع قواعد الكتابة، والأخلاق العامة، وذوق المشاهدين، لذلك من الواجب على كاتب السيناريو أن يعرض النص على مجموعة من النقاد، من أجل أخذ آرائهم فيه، وقياس جودته، وصلاحيته لتنفيذه تمثيلياً.

    خطوات كتابة السيناريو

    تُوجد مَجموعة مِن الخُطوات المهمّة لِكتابة السيناريو، وهي:

    اختيار المادة المناسبة لنص السيناريو، بِمعنى العمل على تحديد الفكرة الرئيسية الخاصة به.
    كتابة نَص السيناريو على مسودة أولية.
    تقسيم نَص السيناريو على مجموعة من الأقسام (المشاهد).
    تحديد مدة، وَطبيعة، وحوار كل مشهد من المشاهد.
    توزيع أسماء، وأدْوَار الشّخصيات في السيناريو.
    مراجعة النص، والتأكد من سلامته اللغوية، والإملائية.
    تسليم النص إلى المخرج، وجهة الإنتاج للبدء في إنتاجهِ، وتصويره.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية كتابة السيناريو:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً