ما هي فوائد الخضار لجسم الانسان

ما هي فوائد الخضار لجسم الانسان

جوجل بلس

محتويات

    تتمثّل أهميّة وفوائد الخضار فِي مَا تَحمله مِن الكَثير مِن الفِيتامِينَات وَالمعَادن التي بدورها تُفيد جسم الانسان بِشكلِِ مُباشر وَهامّ وَيُعتَبَر الخُضار بِاحتِوائِه عَلي الكَثير مِن الفَوائد التِي يَفتقر لها الانسان ويُعتبر ايضاََ الخضار مِن أهمّ النّباتات الطّبيعية التِي أخصّها الله سُبحانة وتعالي لِوقاية جِسم الانسَان مِن العديد من الامراض ولعلاج الكثير من المشاكل الصحية التي تواجه الجسم وسنتعرّف عَلي مَا هِي فوائد الخضار لجِسم الانسان وَالتِي تُعد مِن أهمّ المَجموعات الهَرميّة الغِذائية التي تمثل الجزء الاكبر صحياََ وهناك العديد من الدراسات اليوميّة التِي يُجريها الكثير من الباحثين علي اهم فوائد الخضار للجسم ومن خلال تَقريرنا التالي سنُطلعكم علي ما هي فوائد الخضار لجسم الانسان وسنتعرّف علي القيمة الغذائية التي يحتوي عليها الخضار.

    فوائد الخضار

    يحتوي الخضّار عليّ العديد مِن الفوائِد القيِّمة الّتي تُخدِّم جِسم الانسان بِالعديد مِن الفوائِد والّتي بِدوْرِها تُساعِد الجِسم في عِلاج ومُقاوَمة العديد مِن الامراض ومِن اِهم هذِه الفوائِد :

    غنيّة بالألياف الغذائيّة:

    تحتوي الخضار بأنواعها على كميّات كبيرة من الألياف الغذائيّة بنوعيْها الذائب في الماء وغير الذائب، وتعمل الألياف على تحفيز حركة القناة الهضميّة وتحسين عمليّة هضم الطعام، وتعالجُ الاضطرابات الهضميّة والإمساك، وتقي من الإصابة بسرطان القولون والبواسير.

    كما يساعد تناول الألياف على الشعور بالشبع لوقتٍ طويل، وهو أمر جيّد لمن يرغب في تخفيض وزنه، لذلك تعدّ الخضار من الأغذية الأساسيّة في أي نظام غذائي صحّي للتخسيس.

    الوقاية من الإصابة بالسرطان:

    تحتوي العديد من أنواع الخضار كالملفوف، والقرنبيط، والبروكلي على مضادّات الأكسدة ومركّبات ذات خصائصَ مضادّة للسرطان، لذلك يجب تناول هذه الخضار لوقاية الجسم من الإصابة بسرطان القولون والجلد والثدي.

    مصدر غني بالبروتينات النباتيّة:

    يتّبع العديد من الأشخاص نظاماً غذائيّاً نباتيّاً، لذلك يجب عليهم التركيز على الخضار الغنيّة بالبروتين لتعويض عدم تناولهم للبروتين الحيواني، وتحتوي هذه الخضار على الأحماض الأمينيّة المهمّة لبناء أنسجة الجسم والعضلات، ومن الخضار الغنيّة بالبروتين الفاصولياء، والأرزّ البني الكامل والسبانخ.

    مصدر طبيعيّ للفيتامينات والمعادن:

    تحتوي الخضار على مختلفِ الفيتامينات والمعادن الأساسيّة والمهمّة لصحّة الإنسان، حيث تحتوي الخضار الورقيّة الخضراء على نسب عالية من فيتامين أ ومن الحديد، كما تحتوي الخضار الحمراء وبرتقالية الّلون على كميّات عاليةٍ من الفيتامين ج وفيتامين أ، وتحتوي الخضارُ داكنة الّلون على نسبٍ عالية من عنصر الزنك والمغنيسيوم، بينما تعتبرُ الخضار الفاتحة اللون من مصادر البوتاسيوم الجيّدة. لذلك لا بدّ من التنويع في تناول الخضار للحصول على الفيتامينات والمعادن المختلفة والمهمّة للوقاية من الأمراض.

    الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

    وجدت الدراسات الحديثة أنّ إدخال الخضار المتنوّعة للنظام الغذائي اليومي يساعد في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويساهم في تخفيض ضغط الدم لدى المصابين بالمرض.

    زيادة مناعة الجسم:

    تحتوي الخضار على مركّب البيتا كاروتين الذي يحسّن ويقوّي مناعة الجسم، كما تحتوي العديد من أنواع الخضار كالطماطم على الليكوبين الذي يحمي العينين من الإصابة بمشاكل البصر.

    الوقاية من الأمراض:

    يساعد اتّباع نظام غذائي غني بالخضار المتنوّعة على تقليل خطر الإصابة بالسكتات والأمراض القلبية الوعائية، كما يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما يقي تناول الخضار الغنيّة بالبوتاسيوم على وقاية الجسم من الإصابة بحصوة الكلى كما يقي من الإصابة بهشاشة العظام.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي فوائد الخضار لجسم الانسان:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً