فوائد الخيار للجسم وطريقة زراعته

فوائد الخيار للجسم وطريقة زراعته

جوجل بلس

محتويات

    على اهميّة فوائد الخيار للجسم نَقِف وَنحل ونَحُط بِالرّحال التِي تحمل لنا فِي معتركها كل ما هو جديد وكل ما هو فيصل في البحث والتنقيب عن فوائد الخضار والفواكه للجسم البشري حيْث الموادّ الغنيّة الّتي تحمُّل في جزيئاتها الكثير مِن الفُسفور والكالسيوم وما شابه وكُلُّه مُهِمّ لِلجِسم وديْمومته الّتي نبحث عنها في سبيل التّعرُّف على كُلّ مُعتركات هذا القبيل، وعلى مِنوال التّقديم نُجدِّد العهد بِذاك المُنتِج وهو الخيار حيْث إنّ آليّة زِراعتِه لِتختلِف عن باقي المزروعات حيْث العِنايَة الكبيرة فيما نُقدِّمه عبر هذا المزروع وما يليه مِن فوائِد نُسطِّرُها بِشكل كِلاسيكيّ يُجلِب لكُم التّعرُّف على فوائد الخيار للجسم.

    مقدمة عن فوائد الخيار للجسم وطريقة زراعته:

    على منوال فوائد الخيار للجسم نتفق حيْث أنّه نبات عُشبي مِن الفصيلة القرعيّة، والّتي تضُمّ الكوسا، والقرع، واليَقطين، والبِطّيخ، والشّمّام، وهو يُماثِل تماماََ نبات القِثّاء المعروف بِمُسمّى فُقوس .

    كما ويُعتقَد أنّ المَوطن الأصلي للخيار شمال الهند، ثم ما لبث أن انتقل إلى الصين، ومنها إلى أوروبا عبر الحركة التّجارية النشطة بين القارات، وهو من النباتات المعروفة منذ القدم، فلقد دلت المخطوطات عَلى زراعة الخيار، والقثاء في عصر الفراعنة، والمصريين القدماء، كما وجد أنّه زرع فِي إيران منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد، وزرعوه اليونانيون كذلك، وأطلقوا عليه اسم فيلوس.

    كيفية زراعة الخيار:

    يزرع الخيار في تربة مسمدة في حفرة بعمق يترواح خمسة عشر سنتيمتراً، وهو من النباتات المتسلقة، والمتعرشة للأعلى، حيث يتسلق الدعامات التي توضع له مهما بلغ طول تلك الدعامة، ويتميز نبات الخيار بأوراقه الكبيرة مثلثة الشكل، والتي تقوم بحماية الثمار من الأشعة الشمسية، ومن الريح القوية، حيث تزهر نباتات الخيار بعد فترة أسبوعين من زراعتها، ثم ما لبثت هذه الزهرة إلا أن تتحول إلى ثمرة بعد أقل من خمسة عشر يوماً وهو ما ينتج بعده فوائد الخيار للجسم.
    أما ثمرة الخيار فهي ثمرة أسطوانية الشكل، خضراء اللون، يصل طولها إلى تسعين سنتيمتراً، لها قشرة رقيقة، ولب سميك يحتوي على البذور، والماء، حيث يشكل الماء فيه ما يصل لسبعين بالمئة من وزن الثمرة.

    فوائد الخيار للجسم:

    • يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل مئة جرام منه على خمسة عشر سعراً حرارياً فقط، لذا فهو صديق برامج الحميات الغذائية، ومتصدر قوائم الأغذية المقترحة لتخفيف الوزن، ومن فوائده ما يلي:
    • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بكميات كبيرة، لذا فهو يحمي الجسم من تشكل الجذور الحرة المسببة للسرطانات ضمن فوائد الخيار للجسم.
    • يحتوي على الألياف الطبيعية والتي تساعد في تحسين عملية الهضم، وتمنع من حدوث الإمساكات المتكررة.
    • يمنح الجسم الترطيب، والانتعاش بفضل وجود كميات كبيرة من الماء به.
    • ومن فوائد الخيار للجسم أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم، ولعل من أهمها: فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ب ٢، وفيتامين ك.
    • يمنع من تساقط الشعر، ويقوي الأظافر بفضل محتواه من عنصري السيلكون، والكبريت.
    • يعالج مشاكل البشرة المختلفة، ويخفف من آثار الشحوب، والندب عليها.
    • يخفف من ظهور الهالات السوداء، وانتفاخ العينين، وذلك بوضع كمادات من ماء الخيار على العين لمدة عشر دقائق، أو وضع شرائح مغموسة بنشا الذرة.
    • يساعد عصيره على تنظيم درجة حرارة الجسم وخصوصاً في الأيام الصيفية الحارة.
    • محتوى الخيار من عنصر البوتاسيوم يساعد المرأة الحامل على توازن كمية الأملاح في جسمها، وهذا يحميها من خطر الضغط الدموي المرتفع.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد الخيار للجسم وطريقة زراعته:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً