كيفية عزل سطح المنزل

كيفية عزل سطح المنزل

جوجل بلس

محتويات

    نظراََ لِلرّطُوبة وَالحَرارة العَالِية وَالأصوَات وَالمَاء المنتشرة أصبحت هناك الحاجة إلى معرفة كيفية عزل سطح المنزل، فَالعزل هِي عَمليّة يَتم فِيها استِخدام مَواد خاصّة من أجل حِماية المَباني وَالأسطُح لِتعمَل عَلى تَخفيف العَوامِل الخَارجيّة وَالداخليّة والتي تؤثّر بِشكل كَبير عَلى راحة القاطِنين بالمكان، وهذا أمر يَجب عمله فِي البيوت والمنازل الحديثة نظراََ لأهميته الكبيرة فِي حياة الازعَاج التِي نَعيشها بِشكل كبير لذا نَبحث دوماََ عن أهم الطّرق المجرّبة لكيفية عزل سطح المنزل بطرق سهلة وبدون تكاليف عالية بحيث يكون باستطَاعة أيّ شَخص أن يَقوم بِهذا الأمر فِي مَنزله نظراََ لأهميّته الكَبيرة لعَدم المُعاناة المستقبلية من مشاكل الرطوبة والحرارة والماء وغيرها من الاشياء الي تضرّ بالمنزل .

    انواع العزل للاسطح .

    • 1- العزل المائي : – تُستخدم فيه مَواد خاصة للعمل على حجز أو منع تسرب المياه و الرطوبة من و إلى اجزاء المبني وَ عَادة فإنه يَتم استخدام العزل المائي في الاجزاء التي تضم مسطحات مائية داخلية في المبني كالحمامات و المراحيض او التي تحتوي مسطحات مائية خارجية مثل برك السباحة و الاسطح كيفية عزل سطح المنزل .
    • 2- العزل الحراري : – تستخدم في هذا النوع من العزل مواد عازلة للحرارة حيث تعمل على منع تسرب الحرارة من داخل المبني الى خارجه في الشتاء او من خارج المبنى الى داخله في فصل الصيف للعمل على المحافظة على حرارة معتدلة داخل المبني .
    • 3- العزل الصوتي : – يعمل هذا النوع من العزل على منع تسرب الصوت من و الى المبني .

    طريقة عزل الأسطح .

    • 1- العزل الحراري .
      • الحبيبات السائلة (Loose fil ) : – يمكن عزل الاسطح حراريًا باستخدام الحبيبات السائلة حيث يتم وضع تلك الحبيبات في الفراغات التي توجد في السقف و الزوايا و الاماكن الفارغة باستخدام آداة مخصصة تعمل على ضغط الهواء .
      • بطانية اللباد (Batt from feleted ) : عبارة عن الواح يتم تثبيتها على الاسقف بالمسامير و يتم وضع تلك الالواح بشكل خاص في الفراغات التي توجد بالاسقف .
      • الصوف الصخري : يعتبر الصوف الصخري افضل طرق العزل الحراري للاسقف .
      • الفوم او البولى يوريثين : يفضل استخدام عزل الفوم مع اسطح المخازن المعدنية حيث يتناسب مع اي طبقة او منحدرات او تعرجات يمكن او توجد بالمعدن و كذلك في الاستراحات، يمتاز هذا النوع من العازل بقدرته على العزل المائي و الحراري، كما ان عمره الافتراضي يعتبر طويل، لا يمثل ضغط على الاسطح الخاصة بالمنازل فوزنه يعتبر خفيف، هو صديق للبيئة و لا تصدر عنه روائح غير مستحبة، لاستخدامه في عملية العزل يجب الحرص على تنظيف السطح من الاتربة و غسله بالكامل ثم فرد طبقة من المادة العازلة و اضافة طبقة لايسة للعمل على زيادة مناعة عازل الحرارة ثم يتم رش السطح بالماء و تركه ثم دهان السطح بطبقة من البرايمر او الزفت او القار لزيادة قوة العزل ثم وضع لفائف من البوليستر ثم رش المبني لمدة ثلاثة ايام و يمكن اضافة بعض المواد لزيادة قوة العزل حسب الحاجة كيفية عزل سطح المنزل .
    • 2- العزل المائي للسقف .
      • الالواح المعدنية : – من الوسائل المفضلة لدي الكثير لعملية العزل المائي حيث تعمل كحاجز يمنع الرطوبة و الماء، منها الواح الرصاص و لكنها تصدأ بمجرد ملامسة الاسمنت او الجير لذا فقبل الاستخدام يجب ان يتم طلاءها بالبيتومين من الجهتين، كذلك توجد الواح النحاس و هو نوع من العوازل القوية الا انها سريعة الصدأ، هناك ايضًا الواح الالومينيوم و التي تتميز بانها لا تصاب بالصدأ بسهولة و يسهل معالجتها و تشغيلها كيفية عزل سطح المنزل .
      • الورق المشبع بمادة البيتومين بسمك 10 سم .
      • سائل عازل للمياه ((Ethylene Propylene Diene Monomer (EPDM) : – يتم رش السطح او دهانه بالفرشاة و يتحول شكله الى مادة شبيهة بالمطاط .
      • مواد تضاف إلى الخرسانة : يمكن ان يتم اضافة بعض المواد العازلة للرطوبة في الخرسانة الخاصة بالبناء حيث يتم اضافة تلك المواد في الفراغات التي توجد في الخرسانة و من المواد التي تستخدم بكثرة لتلك العملية بودرة الحديد، الجير المائي، مادة السيكا، الدهن الحامضي .
    • 3- عزل الاسطح صوتيًا .
      عادة فإن الاصوات التي تتسرب الى الداخل من الاسطح تأتي من الادوات التي يتم تخزينها على السقف و حتى يتم عزل تلك الاصوات فانه يتم وضع مخمدات اهتزاز تحت الادوات المخزنة على الاسقف كيفية عزل سطح المنزل .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية عزل سطح المنزل:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً