حديث ابن مسعود عن علامات الساعة

حديث ابن مسعود عن علامات الساعة

جوجل بلس

محتويات

    سنتعرّف على علامات السَّاعة من خلال حديث ابن مسعود عن علامات الساعة، وتنقسم علامات السَّاعة إلى قسمين علامات السَّاعة الكبرى وعلامات الساعة الصغرى، وقد تحقق العديد مِن علامات الساعة في زمن الرسول صلّى الله عليه وسلم، ومنها مَا تحقّق خلال السنوات السابقة ولم يتبقّى سوى القليل من العلامات التي لم تحدُث أو أنّها حدثت بالفعل ونحنُ لا ندري عنها، وسنتعرف على على جميع علامات الساعة التي ظهرت والتي لم تظهر بعد من خلال معرفتها كاملة من حديث ابن مسعود عن علامات الساعة.

    علامات الساعة لابن مسعود

    هذه هِي علامات السَّاعة التي ذكرها إبن مسعود في حديث منقول عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن الحديث ضعيف، جاء وعن عتي السعدي قال : خرجت في طلب العلم حتى قدمت الكوفة ، فإذا أنا بعبد الله بن مسعود بين ظهراني أهل الكوفة ، فسألت عنه فأرشدت إليه ، فإذا هو في مسجدها الأعظم فأتيته فقلت : أبا عبد الرحمن ، إني جئت إليك أضرب إليك ألتمس منك علما لعل الله أن ينفعنا به بعدك فقال لي : ممن الرجل ؟ قلت : رجل من أهل البصرة ، قال : ممن ؟ قلت : من هذا الحي من بني سعد فقال : يا سعدي ، لأحدثن فيكم بحديث سمعته من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأتاه رجل فقال : يا رسول الله ، ألا أدلك على قوم كثيرة أموالهم كثيرة شوكتهم تصيب منهم مالا دثرا – أو قال كثيرا – قال : ” من هم ؟ ” قال : هذا الحي من بني سعد من أهل الرمال فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ” مه ، فإن بني سعد عند الله ذوو حظ عظيم ” سل يا سعدي قلت : يا أبا عبد الرحمن ، هل للساعة من علم تعرف به ؟ قال : وكان متكئا فاستوى جالسا ، فقال : يا سعدي ، سألتني عما سألت عنه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قلت : يا رسول الله ، هل للساعة من علم تعرف به ؟ قال : ” نعم يا ابن مسعود، إن للساعة أعلاما، وإن للساعة أشراطا ، ألا وإن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكون الولد غيظا، وأن يكون المطر قيظا ، وأن تفيض الأشرار فيضا ، يا ابن مسعود ، إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يؤتمن الخائن ، وأن يخون الأمين [ وأن يصدق الكاذب وأن يكذب الصادق .

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تواصل الأطباق ، وأن تقطع الأرحام.

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يسود كل قبيلة منافقوها، وكل سوق فجارها.

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تزخرف المحاريب، وأن تخرب القلوب.

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكون المؤمن في القبيلة أذل من النقد.

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكتفي الرجال بالرجال والنساء بالنساء.

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها ملك الصبيان ومؤامرة النساء .

    يا ابن مسعود، إن من أشراط الساعة وأعلامها أن يعمر خراب الدنيا، ويخرب عمرانها .

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها أن تظهر المعازف والكبر وتشرب الخمور .

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها : الشرط والغمازون واللمازون.

    يا ابن مسعود، إن من أعلام الساعة وأشراطها أن يكثر أولاد الزنا .

    قلت : أبا عبد الرحمن ، وهم مسلمون قال : نعم قلت : أبا عبد الرحمن ، والقرآن بين ظهرانيهم ؟ قال : نعم . قلت : أبا عبد الرحمن ، وأنى ذلك ؟ قال : يأتي على الناس زمان يطلق الرجل المرأة [ ثم يجحد ]طلاقها فيقيم على فراشها فهما زانيان ما أقاما.

    رواه الطبراني في الأوسط والكبير ، وفيه سيف بن مسكين وهو ضعيف.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ حديث ابن مسعود عن علامات الساعة:

    تعليقات الزوار

    أضف تعليقاً