اشهر الادباء في الشعر في العصر الجاهلي

اشهر الادباء في الشعر في العصر الجاهلي

جوجل بلس

محتويات

    اشهر الادباء في الشعر في العصر الجاهلي، العصر الذي تميز عن غيره من العصور بالكثير من النماذج، فالشعر الجاهلي يعد مرجع لغوي لكثير من دارسي اللغة العربية واساليبا وقواعدها، نظرا لاحتواء الشعر الجاهلي على الملايين من المفردات العربية التي يتم استخدامها في وقتنا الحالي، ووجود الكثير من الصور التمثيلية والتشبيهيلة التي تتصف بالحزالة والقوة والرصانة في التركيب واللفظ، لهذا كان الشعر الجاهلي البذرة الاولى للغة العربية الفصحى النقيمة من العامية والشوائب، وفي هذا شامل سوف نستعرض اشهر الادباء في الشعر في العصر الجاهلي.

    اشهر الادباء في الشعر في العصر الجاهلي

    برز الكثير من الشعراء في العصر الجاهلي والذين كان له بصمة كبيرة في التاريخ العربي الذي سطر لهم الدوواين الشعرية والابيات المتنوعة، الامر الذي اظهر القدرة العقلية الكبيرة لدى الجاهليين على الحفظ، ومن اشهر شعراء المعلقات السبعةوغيرهم .

    • الشاعر اليمني امرؤ القيس المولد في نجد وهو من الشعراء المشهورين بالسكر واللعب واللهو، وله مقولة مشهورة عند مقتل ابيه من بني اسد وقال” رحم الله ابي ضيعني صغيرا وحملني دمه كبيرا” اشارة للثار لابيه، وله معلقة مشهورة سميت بمعلقة امرؤ القيس والتي قال في مطلعها “قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ****  بسقط اللوى بين الدخول فحومل”.
    • الشاعر الفارسي الجاهلي عنترة بن شداد وهو من اب عربي الاصل وام حبشي وكان من المنبوذين في عصره، واشتهر بحبه لابنه عمه عبلة بنت مالك، وله معلقة جميلة ورائعة يقول في مطلعها هلّ غادر الشعراء من متردم **** أم هل عرفت الدار بعد توهّم.
    • الشاعر طرفة بن العبد من بني قيس الذي عاش يتيمما، وله العديد من المؤلفات المتميزة في الشعر ومن اهم المعلقات الخاصة به المعلقة التي كانت سببا في مقتله في شبابه عندما قام بهجاء الملك عمرو بن هند وقال في مطلع قصيدته “لخولة أطلا ببرقة ثهمد**** تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد.
    • الشاعر الحارث بن حلزة هو من قبيلة بكر بن وائل، وهو من الشعراء المحبون للاعتزاز والتفاخر وضرب به مثل افخر من الحارث بن حلزة وله معلقة انشهرت في عصره ووصلتنا ويقول في مطلعها”آذنتنا ببينها أسماء**** ربّ ثاوٍ يملّ منه الثّواء.
    • الشاعر عمرو بن كلثوم من قبيلة تغلب، وهو شاب عنيد وعتيد بنفسه، حيث ان ابوه هو يد تغلب وامه ليلى بنت الزير سالم، وله معلقات متميزة واهم معلقة يقول في بدايتها ” ألا هبّي بصحنك فاصبحينا **** ولا تبقي خمور الأندرينا .
    • الشاعر زهير بن ابي سلمى المولد في عائلة تحب الشعر وتهتم به، ويعد زهير من شعراء الحوليات المشهورة، وتميز بكتابة القصيدة والقيام بتنقيحها مدة الحول الكامل وله معلقة مشهورة يبدا مطلعها في  “أمن أمّ أوفى دمنة لم تكلم***** بحومانة الدّرّاج فالمتلثم.
    • الشاعر للبيد بن ربيعة الهوزاني من اشراف عصر الجاهلية، له معلقة متميزة وجميلة ويقول في بدايتها  “عفت الديار محلّها فمقامها **** بمنى تأبد غولها فرجامها” .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اشهر الادباء في الشعر في العصر الجاهلي:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً