معنى اسم زكريا

معنى اسم زكريا

جوجل بلس

محتويات

    ان زكريا هو نبي من انبياء الله وقد ورد ذكره في القرآ، الكريم في مواضع مختلفة، ابرزها في سورة مريم حيث كان عقيما وكان يدعو الله بأن يرزقه بالذرية الصالحة، فاستجاب الله لدعاءه ووهب له  غلام اسمه يحيى عندما كبر في العمر ليكون سندا له، وكان يحيى  نبي أيضا.

    ان اسم زكريا ينسب إلى ذكر الله بشكل كبير، ويعتبر اسم زكريا من اسماء اولاد، ويرجح البعض بأنه اسم توراتي وليس عربي، ويسمي الكثير من المسلمين أبناءهم بهذا الاسم تيمنا بني الله زكريا عليه السلام، والآن دعونا نتعرف على معنى اسم زكريا بشكل أوضح.

    معنى اسم زكريا

    يذكرُ الله، مركب من “زْخَر: ذكَر” و “يُهْوَه: الله” اختصرت بـ “يا”، أصلها “يَهْ”. اشتهر به اسم النبي زكريا الذي رعى مريم في محرابها.

    معنى اسم زكريا في اللغة العربية

    زَكا: هو كل ما زَكَا الله أو من زكّاه الله وكان بذلك قد تزكّى، وكل شيء يُنعم عليه الله فهو يفيض ويزداد ويُمنى بالنعم وبالتالي يزكو زكاء، وبالنسبة لزكريا عليه السلام فلقد كانت تزكيته من عند الله فزكّاه الله أي نمّاه وزاده بالمنزلة والولد.

    و رِيّا: فالرِّيُّ دون الهمز هو ما ظهر عليه مما رأيت، والرِيّا أي بأن منظره مرتوي من النعمة، وبالتالي ظهر النعيم فيه وأمتلأ وبان وهو ما رأته العين من حسن حاله، وهذا يقودنا لأن نستنتج على أن معنى أسم زكريّا هو إذن  الذي أنعم الله عليه أو من ظهر عليه نعيم الله وبالتالي هو “المُنعَم عليه”

    معنى اسم زكريا في القران الكريم

    لقد ورد ذكر اسم زكريا في القران الكريم،  في قوله تعالى: ﴿يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى﴾ [مريم: من الآية7].

    ابيات شعر عن اسم زكريا

    هذه الأرض يابني بلاد                           بارك الله حولها واجتباها

    وكساها من النضارة ثوبا                       رائع الوشي تحته تتباهى

    زكريا ومثلها كيف يُنسى                      جنة الخلد أينعت في رُباها

    صور اسم زكريا

    كتابة اسم زكريا بالانجليزي

    يكتب اسم زكريا في اللغة الانجليزية على صورة Zakaria.

    الحكم الشرعي لاسم زكريا

    اسم زكريا لم يحمل معنى الشرك او اى معتقدات باطلة فبذلك التسمية به حكمها جائز

    صفات حامل اسم زكريا

    • يحب الذكر .
    • يبحث عن المال كثيرا حتى يحصل عليه .
    • مكافح ويتحمل الكثير من الصعاب .
    • قريب من والدته ووالده .
    • يفقد عزيزا عليه فى بداية حياته .

    شخصيات تاريخية مشهورة

    زكريا موافي ممثل مصري تخرج من كليه الطب البيطرى، و انضم إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح وعمل معهم في البيانو الأبيض، حواديت، براغييت، موسيقى في الحي الشرقى، وفندق الأشغال الشاقة، وعمل مع فؤاد المهندس في أنا فين وأنت فين، الرجل مع جوز مراته.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ معنى اسم زكريا:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً