صحة حديث اشتمال الصماء

صحة حديث اشتمال الصماء

جوجل بلس

محتويات

    سنُبين هنا صحة حديث اشتمال الصماء الذي تمّ تداوله في الفترة الأخيرة بشكلٍ كبير، ونص الحديث هو عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: “نَهَى رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ لَيْسَ عَلَى فَرْجِهِ مِنْهُ شَيْءٌ، وَأَنْ يَشْتَمِلَ الصَّمَّاءَ بِالثَّوْبِ الْوَاحِدِ لَيْسَ عَلَى أَحَدِ شِقَّيْهِ مِنْهُ: يَعْنِي شَيْءٌ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ”، وهذا الحديث ينهى فيه الرسول عى تغطية الجسم بكامل الثوب وعدم وجود مخرج لليدين، فما هي صحة حديث اشتمال الصماء الذي سبب ضجة في الفترة الاخيرة، وما حكم اشتمال الصماء في الصلاة.

    صحة حديث اشتمال الصماء

    يعد هذا الحديث من الاحاديث الصحيحة الواردة بسند كامل والمتفق عليها بين ائمة المسلمين، فيكره بذلك اشتمال الصماء بسبب نهي الرسول عنه، وقد قال اهل اللغة ان الاشتمال، هو جعل ثوب واحد يحلل به جسده ولا يرفع منه جانبا يخرج منه يديه، وسميت بالصماء لانه يسد منافذ اليدين، مثل الصخرة التي لا صدع فيها.

    وهذا الحديث من الاحاديث المتفق عليها عند الشيخان مسلم والبخاري، فاذا قالوا صحيح متفق عليه او على صحته، وقد اخرجا الحديث في كتابيهما سواء اختلف في اللفظ المهم ان يتفقا في المعنى.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ صحة حديث اشتمال الصماء:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً