ما صحة حديث من قرأ سورة الاخلاص عشر مرات

ما صحة حديث من قرأ سورة الاخلاص عشر مرات

جوجل بلس

محتويات

    صحة حديث من قرأ سورة الاخلاص عشر مرات، روى هذا الحديث الإمام أحمد، وسنده ” حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة قال، وحدثنا يحيى بن غيلان، وحدثنا رشدين، حدثنا زبان بن فائد الحبراني عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الإخلاص “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ” حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة.

    قال عمر بن الخطاب: إذاً أستكثر يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الله أكثر وأطيب” وهذا السند ضعيف لضعف ابن لهيعة ورشدين بن سعد وزبان بن فائد، وقال في مجمع الزوائ: “وفي إسناده رشدين بن سعد وزبان كلاهما ضعيف وفيهما توثيق لين”.

    الحديث مداره على زبان بن فائد، وقد سبق أنه ضعيف كما في التقريب، وقال الحافظ في كتاب تهذيب التهذيب في ترجمة زبان المذكور: قال أحمد : أحاديثه مناكير، وقال ابن معين: شيخ ضعيف، وقال ابن حبان: منكر الحديث جدا، يتفرد عن سهل بن معاذ بنسخة، كأنها موضوعة، وقال أبو حاتم: شيخ صالح، وقال الساجي: عنده مناكير .
    وبذلك يعلم أن هذا الحديث ضعيف جدا لتضعيف الأئمة المذكورين لزبان، وينبغي أن يعلم أن هذه السورة عظيمة وفضلها كبير، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : “إنها تعدل ثلث القرآن” وصح في فضلها أحاديث كثيرة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما صحة حديث من قرأ سورة الاخلاص عشر مرات:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً